ابحث في شبكة الإمام الآجري ابحث في المواقع السلفية

شكر شكر:  0
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1

    ما هو البالم (Palm)؟




    البالم: هو أول نظام تشغيل كفي ناجح تتوفر فيه الأسس المذكورة، تمَّ إصدار أول نسخة منه سنة ست وتسعين بعد الألف إفرنجيًا؛ ينحدر هذا النظام من نظام مكتبي مغمور يُدعى: (ج إي أو إس) (GEOS) يتميز بسرعته وعدم تطلب عتاد مادي باهظ الثمن .

    امتداد التطبيقات: prc
    امتداد الملفات:
    pdb



    مميزاته

    1- بسيط وبديهي:
    يعتبر هذا النظام التشغيلي أبسط النظم التشغيلية في العالم وأكثرها بداهة، وهذا من أهم المميزات التي أكسبته النجاح .



    2- سرعة الوصول:
    يمكنك الوصول إلى الوظيفة التي تريد على هذا النظام بأقل عدد من لمسات القلم الكفي .

    3- النضج:
    هذا النظام من أنضج النظم الكفية على مستوى التطبيقات المتوفرة على الشبكة، تستطيع تحميل أكثر من 30000 برنامج من الشبكة في جميع المجالات .

    4- توفر التطبيقات المجانية:
    هو أكثر نظام تشغيل كفي يمكن أن تجد له تطبيقات مجانية على الشبكة .

    5- حصانة من الفيروسات:
    لا يمكن أن يُصاب نظام تشغيل البالم بالفيروسات أبدًا، ولا تحتاج أن تثبت له مضاد فيروسات، وذلك لأنه أحادي التنفيذ، أي لا يستطيع تنفيذ أكثر من عملية في وقت واحد، لذلك تجده مثاليًا -من هذه الناحية- كجهاز هاتف ذكي وكمتصفح للشبكة العالمية خصوصًا البريد والمرفقات بدون أي خطر .

    6- تعدد الاستخدامات: فأنت تستطيع استخدامه كأكثر من عشرة أجهزة مدمجة في جهاز واحد (1) وسوف نفرد لذلك مقالة خاصة بإذن الله .

    7- القابلية الرهيبة للتخصيص: يمكن تغيير شكل نظام التشغيل وتغيير إعداداته بحرية تامة .

    8- توفر المبرمجين والمطورين الذي يفهمون أدق الدقائق في هذا النظام، ويعرفون كيف يتم تعديله كما يريدون .

    9- الأصالة والسبق: كان لهذا النظام السبق في طرح جل مفاهيم أنظمة الأجهزة الكفية، وتستطيع أن تلاحظ تأثيره على بقية الأنظمة بأن أقوى برامج الأجهزة الكفية قد طورت لبالم أولاً ولا زالت قواعد بياناتها على امتداد البالم، كالقاموس الناطق والكتب الإلكتروني، هذا فضلاً عن بقية المفاهيم الأساسية كإدراك كتابة اليد .

    10- الاستقرار: يمكن هذا النظام القيام بأعقد المهام، ببرامج ذات حجم صغير وسهولة في التنصيب (أسهل من نظام النوافذ) وباستقرار وسرعة وثبات، هذا وتتوفر على هذه المنصة الكثير من البرامج الكفية التي لا توجد على أي منصة أخرى .

    11- القدرة على تشغيل الكثير من امتدادات النظم المكتبية: مع كثرة البرامج والتطبيقات المتوفرة على الشبكة، فإنَّ هذا النظام أصبح قادرًا على تشغيل أغلب امتدادات ملفات الأجهزة المكتبية .




    العيوب (2)

    1- التأخر في التطوير:
    التأخر الكبير في تطوير نظام التشغيل بشكل يتناسب مع متطلبات التقنية المتزايدة (3).

    2- أحادي التنفيذ:
    لا يمكن تشغيل أكثر من تطبيق واحد في وقت واحد، ينبغي الخروج من التطبيق الأول حتى تتمكن من دخول التطبيق الثاني .

    3- انعدام تقنية الاتصال مع شبكات الحاسوب اللاسلكية (واي فاي) في أجهزة (تريو) وذلك لمحدودية نظام التشغيل، ولكن عند الحديث على مستوى الأجهزة الكفية فهذه الميزة موجودة .

    4- ليس هذا الجهاز جاهزًا كجهاز متعدد الاستخدامات، فالجهاز يأتي شبه فارغ ولا يمكن الاستفادة من كامل ميزاته إلا بعد أن تتوفر البرامج المدفوعة، فأكثر ما يميز نظام البالم البرامج التي برمجها المطورون من غير الشركة الأم .

    5- ممل: إذا لم تملأ الجهاز بما يحوله من حاسبة صغيرة، إلى جهاز عجيب متعدد المهام .

    6- عدم توفر الدعم الفني وضعفه في هذه الشركة .

    7- دعمه البدائي للغة العربية: فلا يمكن قراءة ملفات الوورد العربية مباشرة كما هي من دون تحويل، وتظهر العديد من الصفحات العربية في متصفح الشبكة بحروف مشفرة .

    8- قلة التطبيقات الإسلامية: وذلك ناتج عن قلة المطورين المسلمين لهذه المنصة .

    9- صعوبة البرمجة: وقَّلة المبرمجين يمكن أن يكون أحد أسبابها صعوبة البرمجة وعدم الدعم الكامل للغة العربية .

    10- قليل الوجود في البلدان العربية: يصعب الحصول على جهاز يحتوي نظام تشغيل البالم في البلدان العربية، وليست له شعبية فيها، بل يكاد يقتصر وجوده في هذه البلدان على شريحة الأطباء لشهرة وقوة برامجه على الصعيد الطبي عالميًا .



    هل هذا النظام التشغيلي لي؟

    1- إذا رأيت أنَّ العيوب المذكورة لا تمسك كثيرًا مقارنة بالميزات .

    2- إذا كنت طبيبًا أو مهندسًا فإنَّه من أنسب الأجهزة، لتوفر برامجه الهندسية والطبية والتي تفوق نظم التشغيل الأخرى عددًا وجودة .

    3- إذا كنت تريد جهازًا بسيطًا لتنظيم الوقت، وإدارة المواعيد، وتخزيد أرقام الهواتف، وتدوين الملاحظات والمذكرات إلكترونيًا وليس على ورق بالقلم الكفي، وتشغيل الصوتيات والمحاضرات وقراءة الكتب، إلى غير ذلك من التطبيقات البسيطة بشاشة للمس، بسعر زهيد نسبيًا، فعليك به .

    4- إذا أتاك هدية فلا ترفضه، فأنت تستطيع تحويله إلى جهاز عجيب، كما أنَّ الخبرة التي ستكتسبها ستساعد على الخوض بسهولة في عالم الأجهزة الكفية بنظم تشغيلها الأخرى .

    5- إذا كانت ميزانيتك لا تسمح لك بشراء الأجهزة الكفية والهواتف الذكية الباهظة فهو أنسب جهاز لك، لأنَّك لن تجد جهازًا كفيًا بسعر أرخص، ويمكنك ببعض المجهود أن تحوله إلى جهاز يفوق تلك الأجهزة فائدة واستخدامًا فهو يقوم بمعظم إن لم نقل كل مهام الأجهزة الباهظة للمستخدم العادي .


    الحواشي:
    (1) تحتاج إلى شراء العديد من التطبيقات كي تتوفر هذه الخاصية .
    (2)
    هذا ومن أهداف منتدى الأجهزة الكفية دعم المستخدمين المسلمين وخصوصًا طلبة العلم الشرعي من أصحاب هذه الأجهزة وممن قرر الخوض في عالمها لتجاوز جميع العيوب المذكورة في هذا الموضوع، ونستطيع ذلك بإذن الله .

    كما ستتم مناقشة هذه العيوب وطرق تجاوزها في مشاركة مفردة لذلك بإذن الله .

    (3) يعمل المبرمجون في شركتي أكسيس و بالم كل على حدة لتطوير نظام تشغيل البالم الحالي وتجاوز معظم العيوب المذكورة أعلاه، وذلك بجعله معتمدًا في لبه على نظام تشغيل (اللينوكس) ومحاكاة برامج البالم في الطبقة التي فوق اللب التشغيلي .

    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  2. #2
    جزاك الله خيرا على هدا الموضوع.
    ولكن هل هدا هو النطق الصحيح لكلمة palm
    على حسب علمي ان رحف (l)في هده الكلمة لا ينطق بل هو مخفي فتنطق (بام).

  3. #3

    افتراضي

    نعم، يكتب الحرف ولا يُنطق في كلا اللغتين .

    وشكرًا على مرورك وإفادتك .
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •