ابحث في شبكة الإمام الآجري ابحث في المواقع السلفية

شكر شكر:  0
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    بلاد الحكمة والإيمان
    المشاركات
    1,472

    افتراضي حكم و صف الأيام بالنحس أو السوء أو السواد بالنسبة لشخص.للشيخ صالح آل الشيخ

    [size=5]السلام عليكم و رحمة الله..
    بإذن الله أبدأ بنقل فوائد مختارة من شرح الشيخ صالح آل الشيخ لأصول الإيمان لشيخ الإسلام محمد عبدالوهَّاب -رحمه الله-، وليس من اللازم كون هذه الفوائد نادرة أو جديدة فبعضها أذكرها من أجل مذاكرة العلم- إن شاء الله-، و أنصح اخواني بقراءة هذا الشرح الرائع لهذا المتن ففيه من الفوائد و السهولة ما الله به عليم.
    (حكم وصف الأيام بالسوء أو النحس)

    وينبغي أن يُعلم أن وصف الأيام بالسوء أو بالنحس أو بالسواد أو بالظلمة ونحو ذلك مما فيه إضافة للعبد أن هذا ليس من سب العبد (و الظاهر أن الصحيح ((الدهر)) فليراجعها من لديه نسخة من الشرح أو من لديه التسجيل) كما يقال مثلاً : هذا يوم نحس ، أو هذا يوم أسود وهذه أيام مظلمة أو سنة مظلمة وأشباه ذلك ، هذا وصف وليس من السب فهو وصف لتلك الأيام بالإضافة إلى من حصل له فيها أشياء سيئة وهذا كما قال جل وعلا : ( فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ)(القمر: من الآية19) ، وكما قال جل وعلا : ( فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ )(فصلت: من الآية16) . ووصف الأيام بالنحس والسوء أو الإظلام أو يوم أسود أو نحو ذلك بقصد أنه بالنسبة للقائل هو كذلك ، أي حصل له فيه سوء فهذا لا بأس به لأن الشر ليس إلى الله جل وعلا وإنما هو قد يضاف إلى العبد فيكون يوم نحس بالنسبة للعبد ، يوم سوء بالنسبة للعبد وهكذا .ا.هــ كلامه..

    قلت: أرجو أن يتنبه القارئ إلى تقييد الشيخ حفظه الله كون هذا الوصف بالنسبة للقائل أو لمعين، و ليس على إطلاقه من حيث هو ؛ فيصف الشخص الدهر بالسوء على الإطلاق، وهذا هو الحق في هذه المسألة والله أعلم.
    [/FONT]
    التعديل الأخير تم بواسطة ; 15-Feb-2012 الساعة 06:55 PM

  2. #2

    افتراضي

    أحسنت أحسن الله إليك . .
    المتون العلمية موجودة من قديم الزمان . . ولكنها لم تعرف بهذا الاسم، بل باسم المختصرات: مثل مختصر الخرقي عمر بن الحسين الخرقي المتوفي سنة (334هـ) -رحمه الله تعالى-.

    قال الشيخ صالح آل شيخ: المختصرات تؤخذ على طريق التفقه والفهم والعلم [أي التصور] ، ثم الأدلة عليها يهتم بها طالب العلم ولا تؤخذ على جهة التعصب لأن أصل التعبد في العلم أن تتعبد بفهم نصوص الكتاب والسنة .

  3. #3

    افتراضي رد: حكم و صف الأيام بالنحس أو السوء أو السواد بالنسبة لشخص.للشيخ صالح آل الشيخ

    سلام عليكم وبعد :

    قد نبّه الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله رحمة واسعة ـ إلى أنّه ليس كل وصف للدّهر بالسّوء : محرم ، بل منه الجائز ، لكنّه ذكر قيدا آخر ، يضاف إلى القيد الذي ذكره الشيخ صالح آل الشيخ ـ حفظه الله ـ وهو :

    أنه محرم إذا كان على جهة التّسخّط ، أماإذا كان على جهة الإخبار فلا حرج

    عد إلى القول المفيد شرح كتاب التوحيد لابن عثيمين ، باب ماجاء في سبّ الدهر .

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •