ابحث في شبكة الإمام الآجري ابحث في المواقع السلفية

شكر شكر:  0
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    بلاد الحكمة والإيمان
    المشاركات
    1,472

    افتراضي موقف العامي و طالب العلم من الخلاف بين أهل السنة أو بين أهل السنة مع أهل البدع

    السلام عليكم و رحمة الله ....
    هذا كلام الشيخ مقبل رحمه الله كما في غارة الأشرطة على أهل الجهل و السفسطة حيث سئل :
    سؤال:
    قد عانينا من استغلال ما حدث بين الشيخ الألباني و الشيخ بكر أبي زيد حفظهما الله, و كذلك الشيخ الألباني و زهير الشاويش حفظهما الله, و كما سبق حال الشباب نجلس معهم لتفهيمهم أمور دينهم أم نوضح لهم شبهات ما يستغل مما يحدث؟
    الجواب:
    أما ما حدث بين أهل العلم الذي ليس تجريحاً من قبل العقيدة فينبغي أن ينزل كما تقدم منزلته, ثم إنني أنصح طلبة العلم بالإقبال الكلي على طلب العلم و عدم الالتفات إلى هذه الأمور التي ليست بضائرة, فلا تشغل نفسك بالتعصب لفلان و لا التعصب لفلان؛ بل أقبل على طلب العلم, ففي ذات مرة كتب إلي أخ من مكة و قال لي: إن الحزبية استفحلت عندنا فماذا أعمل؟ فنصحته و قلت له: أقبل إقبالاً كلياً على طلب العلم و لا تلتفت إلى هذه الأمور, و كان متألماً من وضعهم و يريد أن يرد عليهم, فقلت له: لا تشغل نفسك بالردود عليهم فأنت طالب تحتاج إلى التزود من العلم, و إذا شغلت نفسك بهذا تشغل عن حفظ القرآن و عن تحصيل العلم النافع, فلا تشغل نفسك بهذا و أقبل إقبالاً كلياً على تحصيل العلم النافع.
    و العامة و الآخرون نهتم بتعليمهم لا نهتم بأن فلاناً أصاب و فلاناً أخطأ و فلان كذا؛ بل نهتم بتعليمهم العقيدة و بتعليمهم كتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلم و ما يحتاجون إليه من اللغة العربية, و ما يحتاجون إليه من المصطلح.
    عند أن نزلت مصر أراد الشباب أن يشغلوني فكل جماعة و هي ترسل اثنين أو ثلاثة لإقناعي بفكرتهم, فقلت لهم: أنا مشغول و نطلب العلم إن شاء الله سنة و بعد السنة نخوض في هذه المسائل, فأنت تقتل وقتك و تشغل بالك و تشوش ذهنك, والرسول صلى الله عليه و على آله و سلم يقول في ((جامع الترمذي)) من حديث أبي أمامة: ((ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل)), ثم قرأ النبي صلى الله عليه و على آله و سلم: ((ما ضربوه لك إلا جدلاً بل هم قوم خصمون)) و هذا يورث الحقد في القلب على أخيك المسلم الصالح, فلا تدري إلا و قد أصبحت حاقداً عليه من أجل المجادلة, و المراء.
    قلت : هذا الكلام فيه نصيحة لموقف طالب العلم في الخلافات التي تحصل بين أهل السنة و موقفه في الخلافات التي تحصل بين أهل السنة و أهل البدع و التحزبات فيأخذ ما ينفعه و لا يشتغل بالرد عليهم و ليدع ذلك للعلماء و ليشتغل هو بما ينفعه و كذلك فيه الحكمة في التعامل مع العوام و تعليمهم ما ينفعهم من العلم.

  2. #2

    افتراضي

    قال الشيخ مقبل -رحمه الله-: " و ليدع ذلك للعلماء . . ." .

    بارك الله فيك على هذا النقل الذهبي . .
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    596

    افتراضي

    جزاكم الله خيراً

  4. #4

    افتراضي

    بارك الله فيك

  5. افتراضي

    جزاكم اللة خيراً

  6. #6
    المنهاج غير متواجد حالياً نرجو من العضو أن يراسل الإدارة لتغيير الاسم وفق النظام
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    728

    افتراضي

    لقد استفدت كثيراً من هذا النقل القيم . .
    فجزاكم الله خيراً . .

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •