ابحث في شبكة الإمام الآجري ابحث في المواقع السلفية

شكر شكر:  0
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
  1. #1
    ابو النصر غير متواجد حالياً نرجو من العضو أن يراسل الإدارة لتغيير الاسم وفق النظام
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    28

    هجر المساجد بسبب الزخارف .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيد المرسلين وآله وسلم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اما بعد= فبعض الشباب في بلد يحضرون الصلوات مبكرين ولكنهم لايدخلون الى المسجد وينتضرون حتى تقام الصلاة تم يدخلون الى المسجد ويصلون الفريضة تم يخرجون بسرعة وكل هدا بدعوى ان المسجد-او المساجد- عارمة بالبدع المنكرة كاالزخارف و المسابح-التي يسبح بها والمنابر باكتر من ثلاث درجات وغيرها ..وكلها مخالفة لهديه صلى الله عليه وسلم وهم لايستطعون الانكار عليهم فافضل عمل يعملونه هو عملهم هدا .فما حكم عمل هدا؟؟؟ جزاك الله خيرا قدم الادلة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    173

    افتراضي

    لقد طرحت سؤالك على الشيخ الدكتور علي رضا حفظه الله على هذا الرابط:

    http://www.albaidha.net/vb/showthrea...=7655#post7655

  3. #3
    ابو النصر غير متواجد حالياً نرجو من العضو أن يراسل الإدارة لتغيير الاسم وفق النظام
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    28

    من يستفتي لي شيخ في هده المسئلة كا ربيع المدخلي

    من يستفتي لي شيخ في هده المسئلة كا ربيع المدخلي من فضلكممممممممممممممممممممم

  4. #4

    افتراضي

    #1 يوم أمس, 01:59 PM
    أمين السني
    المـــــراقـــب الــعـــــام تاريخ التسجيل: Apr 2004
    المشاركات: 497

    سؤال عن بعض الشباب لا يدخلون المسجد إلى أن تقام الصلاة بسبب ..

    --------------------------------------------------------------------------------

    فضيلة الشيخ هذا سائل يسأل و يقول:

    "بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيد المرسلين وآله وسلم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أما بعد= فبعض الشباب في بلد يحضرون الصلوات مبكرين ولكنهم لايدخلون إلى المسجد وينتظرون حتى تقام الصلاة ثم يدخلون إلى المسجد ويصلون الفريضة ثم يخرجون بسرعة وكل هذا بدعوى أن المسجد-أو المساجد- عارمة بالبدع المنكرة كالزخارف و المسابح-التي يسبّح بها والمنابر بأكثر من ثلاث درجات وغيرها من البدع .. وكلها مخالفة لهديه صلى الله عليه وسلم وهم لايستطعون الإنكار عليهم فأفضل عمل يعملونه هو عملهم هذا .

    فما حكم هذا العمل مع ذكر الأدلة؟؟؟"

    هكذا جاء سؤال هذا السائل.
    __________________
    قال زكريا بن يحيى بن صبيح-رحمه الله-:

    ((سمعت أبا بكر ابن عياش قال له رجل: يا أبا بكر، من السنِّي؟ قال: الذي إذا ذكرت الأهواء لم يتعصب لشيء منها)).
    [السير:9،/144].



    أمين السني
    عرض ملفه الشخصي
    إرسال رسالة خاصة إلى أمين السني
    إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى أمين السني
    البحث عن كافة المشاركات بواسطة أمين السني

    #2 اليوم, 08:38 PM
    علي رضا
    المـــديــــر الـــــعـــــام للـــموقــــع تاريخ التسجيل: Oct 2003
    المشاركات: 857

    رد: سؤال عن بعض الشباب لا يدخلون المسجد إلى أن تقام الصلاة بسبب ..

    --------------------------------------------------------------------------------

    هذا غير صحيح !


    فالإنكارعلى درجات فكان بالإمكان أن يقوموا بواجب النصيحة سراً لأهل المسجد ؛ وذلك

    بتوضيح السنة لهم في تلك الأمور .

    بارك الله في الشيخ الدكتور علي رضا .

  5. #5

    افتراضي

    بارك الله في الشيخ علي رضا -حفظه الله- .

    وقد كان الأخ السائل استشارني في هذه المسألة عبر مرسال شركة ميكروسوفت .
    وقد أكثر الإلحاح، والطلب، وأسلوبه ليس بالحسن .

    والأمر في هذه المسألة معروف عند عامة السلفيين، لكني قد لاحظت جهلاً غريبًا عند أهل المغرب إلا من رحم الله، يبتدؤون بأفعال من أنفسهم دون سؤال أهل العلم، يقرؤون ويفهمون فهمًا سقيمًا ثم يطبقون .

    (فأغلبهم) أصحاب لغو في مسائل العلم والمنهج، أصحاب كثرة سؤال وقيل وقال، والله المستعان، ويهتمون بأمور ومسائل يجعلونها ديدنهم، ولو اشتغلوا بالعلم النافع، وتركوا المخاصمات التافهة التي يحسنونها ويكثرون منها، ويشغلون أهل العلم في حلها .

    ونصيحة لمن يعيش في بيئة كهذه: أن يعتزل قومًا هكذا حالهم -ولا أعني بذلك أن يهجرهم، بل تكون علاقة في أضيق الحدود-، وليشتغل بما ينفعه من طلب للعلم النافع، ولا يلقي بالاً لما يقولون، وليحذر مخالطتهم فإنَّها ضرر ووباء .


    (ومنهم) من يطعن في أهل العلم جزافًا، وقد تولى كبر ذلك بعض متعالميهم، وهو لا يفقه شيئًا في علم الجرح والتعديل، لقد فاقوا أتباع الحربي الحدادي، فقد كانوا يرجعون لشيخهم فيجيبهم إلى من أرادوا الطعن فيه، ولهم شبهة في الماضي أنهم على الأقل يرجعون إلى من كان محسوبًا في عداد أهل العلم ، أما هؤلاء فجهل غريب لامسوغ له.

    ولا شك أنَّ الأصل عند اشتباه الأمور، واختلاف كبار العلماء المعاصرين خلافًا قويًا في حال أحد المنتسبين، لا شك أنَّه الصمت وعدم الخوض، كما قرر الشيخ الجابري .

    فما بالك بأقوام يبتدؤون الطعن في ثقات أهل العلم السلفيين، هؤلاء من السلفية أبعد .

    (ومنهم) من يغالي في الهجر، ويطبقه تطبيقًا خاطئًا، نتيجة لقصور الفهم وحداثة السن، ولا شك أنَّ الهجر لا يكون إلا بعد النصح وبيان الحجة، وكثير من الناس الذين يظنون أنهم بينوا الحجة لم يأتوا ببضاعة تقنع، فهجروا وأضروا ونفَّروا وعسَّروا، والله المستعان .

    ثم إنَّ الهجر يختلف باختلاف البلاد والأماكن وحال المهجور، فقد تكون الشوكة في مكان لأهل السنَّة في زمن فيه منعتهم، وقد يكون في زمان انكسرت فيه شوكة أهل السنة، وكان المهجور قادرًا على الإضرار، فإنَّ هجره والتحذير منه، ضرر على الشخص ذاته، وضرر على دعوته .

    قرره بمعناه الشيخ الجابري .

    (ومنهم) من يغالي في فهم الأثار عن السلف الذين كانت لهم القدوة والرياسة في قومهم، في زمن كان فيه عزِّهم ومنعتهم، فيقيسون أنفسهم عليهم، ولو رجعوا لأهل العلم لبيَّنوا لهم .

    ولم يعلموا أنَّ البدع درجات، فمنها ما يعم البلاء بها، ولا تضر في صحَّة العبادة، فليجتهد المسلم في النصح لمن اتبعه، وإن خاف فتنة أكبر فليلزم نفسه ومن اقتدى به .

    فإن كانت البدع من القسم الذي أشرنا إليه، كالمحاريب والمسابح والزخارف، فهذه مما لا يسلم منها مسجد، حتى المسجد النبوي وغيره من أشرف البقاع، فأي جهل وتبلد في فعل أقوام يقفون أمام المساجد حتى إذا أقيمت الصلاة هموا بالدخول، زعمًا منهم أنَّ ذلك إنكار للبدع، وهذا إنكار لا ينفع، بل فيهم تسفيه لأنفسهم وإبعاد للناس عن قبول دعوتهم، بل هم يضيعون الأجر في انتظار الصلاة، ويمكثون أمام المساجد، وهذه بدعة محدثة لم تكن على عهد السلف، وأسوأ ما فيها زعم أنها إنكار على بدعة، فأنكروا بمنكر على منكر، كما كان يفعل ابن تومرت الضال، في بلادهم من قبل، إذا كان ينكر على الناس ويدعوهم بسبل منكرة .

    فياله من جهل؛ واضف إلى ذلك استحباب السلف حضور الجنائز، وذلك أمر مستحب، ولو كانت فيها بدع، فما بالك بالفرائض في المساجد!!

    قال ابن القيِّم في إعلام الموقعين: " وَقَدْ نَصَّ الْإِمَامُ أَحْمَدُ عَلَى أَنَّ الرَّجُلَ إذَا شَهِدَ الْجِنَازَةَ فَرَأَى فِيهَا مُنْكَرًا لَا يَقْدِرُ عَلَى إزَالَتِهِ أَنَّهُ لَا يَرْجِعُ، وَنَصَّ عَلَى أَنَّهُ إذَا دُعِيَ إلَى وَلِيمَةِ عُرْسٍ فَرَأَى فِيهَا مُنْكَرًا لَا يَقْدِرُ عَلَى إزَالَتِهِ أَنَّهُ يَرْجِعُ، فَسَأَلْتُ شَيْخَنَا عَنْ الْفَرْقِ فَقَالَ: لِأَنَّ الْحَقَّ فِي الْجِنَازَةِ لِلْمَيِّتِ، فَلَا يُتْرَكُ حَقُّهُ لِمَا فَعَلَهُ الْحَيُّ مِنْ الْمُنْكَرِ، وَالْحَقُّ فِي الْوَلِيمَةِ لِصَاحِبِ الْبَيْتِ، فَإِذَا أَتَى فِيهَا بِالْمُنْكَرِ فَقَدْ أَسْقَطَ حَقَّهُ مِنْ الْإِجَابَةِ" اهـ .
    فنسأل الله أن يعلم من جهل من أبناء المسلمين .

    (ومنهم) من لا يلتزم بآداب السؤال، فيطرح السؤال على أحد العلماء، ثم لا يعلق على إجابته كأنه لم يرتض الإجابة، ومن ثم يطرح مرَّة أخرى في مجلس آخر، أو مشاركة أخرى -على الشبكة- وفي وجود ذلك الأول، وحضوره وعلمه، ويقول اطرحوها على من هو أعلم! فلماذا سألته من البداية؟ لماذا لم تسأل من هو أعلم بزعمك من أوَّل الأمر؟
    هل كانت الإجابة لا توافق هوىً أو غاية؟

    إن كنت تريد سؤال الكبار فاتصل بالهاتف، والتزم الأدب، وإن طرحت سؤالك على طالب علم في الشبكة، فالزم إجابته إن كانت حقًا .

    ودعك من كثرة الإلحاح والتكرار .

    ولاحول ولا قوة إلا بالله .
    التعديل الأخير تم بواسطة ; 19-Oct-2006 الساعة 12:23 AM
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  6. #6
    ابو النصر غير متواجد حالياً نرجو من العضو أن يراسل الإدارة لتغيير الاسم وفق النظام
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    28

    الى كل طلاب العلم في المنتدى جزاكم الله خيرا

    لقدهجرت اهل الفتنة هؤلاء وايضا من هم ضد هؤلاء وجعلت علاقتي مع الدين لايفعلون هدا الفعل في اطار التحية والسلام فقط لانني رايت فيهم مفاسد خفت على نفس العدوى..هل انا على على حق؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    596

    افتراضي

    جزاك الله خير الجزاء يا أبا عبدالله كلامك- بلسم- للقلوب

  8. #8

    افتراضي

    وإياك أخي محب السلفيين .

    وأقول لأخي أبو النصر: خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين، اعتزل ولا تهجر -بارك الله فيك-؛ فالهجر يقتضي عدم السلام، وغير ذلك من المقتضيات .
    وكما أسلفت لك: اجعلها في أضيق إطار تَسلََمْ .
    عندها تكون على حق بإذن الله .
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  9. #9

    افتراضي

    بارك الله في الجميع .

    سُئل الشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله-: " في التعامل مع إمام مبتدع



    السؤال: في مسجد حينا إمام مبتدع، كيف نتعامل معه؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.



    الجواب: أمّا التعامل مع أهل البدعة فيختلف المقام باختلاف حال الضعف وحال القوة، وبين المستتر ببدعته والمظهر لها الداعي إليها، أمّا في حالة الضعف وظهور أهل البدعة فالواجب أن يداريهم ويصبر عليهم، ولا يبدي لهم مواقف قد تشجعهم على الاستبداد وقهر أهل السنة وإبعادهم من المسجد وتطويق نشاطهم، مع القيام بالواجب اتجاه أهل البدع ببيان حالهم والتحذير منهم وإظهار السنة وتعريف المسلمين بها، أمّا إذا كان أهل السنة لهم الشوكة والقوة فينبغي قمع البدع بما يوجبه الشرع من ضوابط بالغلظة والشدة والهجر-إن اقتضى المقام ذلك- حتى يعودوا إلى السداد وهو مقتضى أوامر الشرع ونواهيه، ولمّا كان السالكون لطريقها مؤيدون، فمقتضى تعاليم السيرة النبوية تدفعنا إلى أن نسلك معهم سبيل المداراة من غير مداهنة، مع القيام بواجب البيان والتحذير.

    أمّا المستتر ببدعته فنكل سريرته إلى الله تعالى كذا كان يعامل النبي -صلى الله عليه وآله وسلم وصحب-ه المنافقين في زمانه وزمن الصحابة الكرام.

    والعلم عند الله، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.

    http://www.ferkous.com/rep/Bb4.php
    المتون العلمية موجودة من قديم الزمان . . ولكنها لم تعرف بهذا الاسم، بل باسم المختصرات: مثل مختصر الخرقي عمر بن الحسين الخرقي المتوفي سنة (334هـ) -رحمه الله تعالى-.

    قال الشيخ صالح آل شيخ: المختصرات تؤخذ على طريق التفقه والفهم والعلم [أي التصور] ، ثم الأدلة عليها يهتم بها طالب العلم ولا تؤخذ على جهة التعصب لأن أصل التعبد في العلم أن تتعبد بفهم نصوص الكتاب والسنة .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    173

    افتراضي

    بارك الله فيك ياأبا عبد الله فقد أجدت و أفدت، و كم لاحظت هذا ، و لاحظ الشيخ علي

    رضا هذا من خلال أسئلتهم التي يطرحونها في البيضاء، و هذا سببه قلة العلم و قلة
    ارتباطهم بأهل العلم.

    و أشكرك يا محب المتون على نقلك لفتوى شيخنا العزيز أبي عبد المعز علي فركوس حفظه الله تعالى.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •