ابحث في شبكة الإمام الآجري ابحث في المواقع السلفية

شكر شكر:  0
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 22
  1. #1

    اتباع الجنائز التي فيها بدع...

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم
    السلام عليكم و بعد :
    ذكرت انه يجوز اتباع الجنازة و لو كانت فيها بدع و تستدلون في ذلك بكلام ابن القيم رحمه الله في كتابه" اعلام الموقعين" اقول لا اجتهاد مع النص الصريح الواضح الدلالة فيما دل عليه. و اقول كذلك هدا السبب لفتح باب عظيم لاهل البدع و كذلك فان اتباع الجنازة ليس فرض عين بخلاف اجتناب اهل البدع اثناء انشادهم و ممارستهم لبدعهم فانه فرض عين قال الله تعالى (و اذا رايت الذين يخوضون في اياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره و اما ينسينك الشيطان فلا تقعدوا بعد الذكرى مع القوم الظالمين )" سورة الانعام الاية 68 "انظر تفسير هذه الاية في فتح القدير 2/185 و تفسير القرطبي 7/15 و 7/142 و ايضا قال تعالى( و قد نزل عليكم في كتاب ان اذا سمعتم ايات الله يكفر بها و يستهزا بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره انكم اذا مثلهم) سورة النساء الاية 140 انظر تفسير ابن جرير الطبري 5/329 و تفسير القران العظيم ل ابن كثير 2/145 و 1/567 و تفسير القرطبي 2/417.
    و قال الامام النووي رحمه الله باب الاعراض عن الجاهلين انظر كتاب الاذكار لسيد الابرار صفحة 272وروى القاضي ابو الوليد في المشقى ان ابن عمر رضي الله عنه حضر جنازة فقال لتسر عن بها و الا رجعت قال الامام ابو بكر الطرطوشي رحمه الله انظر رحمكم الله لما ترك الاسراع و هو السنة هم ابن عم لرضي الله عنه بالانصراف و لم ير ان قيراطين من الاجر بقيا بترك السنة من سنن النبي صلى الله عليه و سلم كتاب الحوادث و البدع صفحة 144 فما بالك بالدعاء بنغمة واحدة باصوات مجتمعة بقول لا اله الا الله و غيرها ...و انظر الاثار السلفية و كلام السلف و من بعدهم من ائمة الخلف في هجر اهل البدع و الامكنة البدعية كثيرة جدا .
    و الحكمة في منع اتباع الجنازة احياء متابعة السنة و اماتة البدعة و قال ومن السنة مجانبة كل من اعتقد شيئا مما)الامام ابن بطة رحمه الله
    ذكرناه من البدع وهجرانه المقت له) فهذا هو الحق ولاتقترن بكثرة من مخالفه
    وجزاكم الله خيرا
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. #2

    افتراضي

    بارك الله فيك على التنبيه . . هذا أولاً .

    ثانيًا: قبل أن أناقشك فيما ذكرت أرجو أن تتم قراءة شروط المنتدى قبل المشاركة . ومن ذلك أن تذكر اسمك الصريح .
    حتى يتم تغيير اشتراكك إلى اسم باللغة العربية .
    وحتى نعرف درجتك العلمية، هل أنت أهل للنظر في النصوص واستنباط القواعد والفوائد من الآثار وكتب المتقدمين استقلالاً عن العلماء السلفيين المعاصرين .

    كما أرجو أن يتم وضع الموضوع في المكان المخصص له، وهو منبر المباحثات العلمية .

    وهذا تنبيه لجميع الأعضاء وفقهم الله، أن يراعوا المنبر المناسب للموضوع المطروح .
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  3. #3

    افتراضي .............

    أنا من المغرب من جهة سوس مبتدىء بطلب العلم بادن الله تعالى

  4. #4

    افتراضي

    ارجوا ان تأتنا بفتاوى اهل العلم المعاصرين , لا شك بان الحكم يكون حينما تتوفر الشروط و تنتفي الموانع , و لا شك ان الحال يختلف كثيرا حيث في زمن بن عمر فكان الناس على علم بالسنة اما الان فقد يكون الحضور و عدم المشاركة في بدعهم و التنكير , كما نفعل فيقولون لنا الناس لماذا لا تفعلون كما نفعل فنشرحوا لهم الحكم , و ذات مرة توفي اخا لنا فاخذناه الى المسجد قبيل الصلاة ( فلم تقام له بدعة قراة القرآن عليه قبل الصلاة , ثم حينما وصلنا للمقبرة حملناه على الاكتاف بصمت و اسكتنا العامة و قلنا بدعة بدعة و اسرعنا به ثم دفناه و خطب احدنا و لم نضع له شاهد على قبرة ( ولا يوجد قبر الا وعليه شاهد عندنا ) , و كانت موقفا مؤثرا فدمعت له الاعين , و تأثر الناس من الموقف و قالوا لم نرى اروع من هذا المشهد , ( علما بان اخانا كان حسن السيرة محبوب عند الناس سلفي المنهج , مات بصعقة كهربائية اثناء عمله ).

  5. #5

    افتراضي

    حسنًا . .

    إذًا لماذا -وأنت طالب علم مبتدئ- تخوض في هذه المسائل، وتتعقب كبار أهل العلم؟
    حتى بدون سند من المشايخ؟

    سأكون مخطئًا لو تركت الأمر يمر هكذا وأجبتك عن تعقباتك .

    نعم، لو كان موضوعك على هيئة استشكال لكان حريًا بعدم الإنكار .

    ولكنك جعلته على شكل رد، ونصحتني في نهايته بعدم الاغترار بكثرة المخالفين .
    وهذا يعني أني مغتر، وأنَّك جازم .

    ليس هكذا يطلب العلم يا أخي، تدرج في طلب العلم حسب المنهجية المذكورة في الموقع، وارتبط بأهل العلم السلفيين وخذ بنصائحهم، ولا تستقلن عنهم -أصلحك الله- .

    هذا وإن لم تكن أنت من أثرت مسألة الوقوف أمام المسجد، فيبدو أن في المغرب الكثير من أمثالك، وهي ظاهرة غريبة تستحق وقفة في حال من ينتسب إلى السلفية في بلادكم .

    كما أرجو أن تصحح الأخطاء التالية في مقالك - ولن أتعرض إلى ركيك العبارات وهزيلها كما لن أتعرض لهمزات الوصل والقطع-:

    1- هدا السبب = هذا سبب .

    2- (و اذا رايت الذين يخوضون في اياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره و اما ينسينك الشيطان فلا تقعدوا بعد الذكرى مع القوم الظالمين ) = {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آَيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} [الأنعام: 68] .

    3- ( و قد نزل عليكم في كتاب ان اذا سمعتم ايات الله يكفر بها و يستهزا بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره انكم اذا مثلهم) = {وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آَيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا} [النساء: 140] .

    4- المشقى = المنتقى .

    5- تقترن = تغترن .
    .
    .

    إلخ .

    ثم أرجو إن نضجت في العلم -بعد سنين إن وفقك الله- ولا زلت مقتنعًا بهذا الرأي أن تحيلنا إلى مليء وأن توثق ما نقلت من آثار بالصفحة، ثم تخبرنا بمدى صحتها بالنظر في علم الرجال وعلم الجرح والتعديل .

    وأن تتكرم بنقل ما أحلت إليه، وهل له علاقة مباشرة بمسألتنا أم أنه احتجاج بما ليس بحجة وملء للصفحات حتى يُظنَّ -حينئذ- أنك أتيت بجديد .

    والله المستعان .
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  6. #6

    افتراضي

    تفضل اخي يجيب على السؤال احد طلبة العلم
    داعية بوزارة الشؤون الإسلامية بالرياض

    اتباع الجنازة وتشييعها للرجال من السنن العظيمة
    أما إن كان تشييع الجنازة مشتملاً على البدع فإن استطاع المسلم اتباعها وإنكار البدع فليفعل وليبشر إن شاء الله بأجر التشييع وأجر الإنكار
    وإن كان لا يستطيع الإنكار فليترك اتباع الجنازة بسبب ما يكتنف ذلك من البدع
    والله تعالى أعلم

  7. #7

    افتراضي

    يا أخي . . التعليق هنا على أسلوب الطرح والرد، وعلى مخالفة شروط المنتدى، وأنت أيضًا تخالف شروطه، لماذا بالله عليك تكتب اسمك باللغة الأجنبية وفي مقدورك كتابته بالعربية؟ لماذا لا تكتب باسمك الصريح؟ لماذا تنقل الفتاوى عن المجاهيل؟ فكونه داعية في الشؤون الإسلامية لا يزيل جهالته والله المستعان .

    ثم إنِّي لا أنفي وجود مخالف في هذه المسألة، بل عندي فيها كلام للشيخ العلاَّمة ربيع المدخلي -حفظه الله- يكاد يُطابق ما نقلتَ .

    ولكن أن تُطرح المسألة في منبر الفتاوى وأن يتفرد مجهول باسم أعجمي لا يكاد يحسن الكتابة والإملاء مخالفًا معظم شروط المنتدى إن لم نقل جميعها ثم تريدني أن أتابعه في النقاش؟

    إن التزام شروط هذا المنتدى والتي استقاها مشرفوه من توجيهات العلماء الربانيين مفتاح لقبول أي عضو قبولاً يليق به .

    والله المعين .
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  8. #8

    افتراضي

    أ عتدر عن هدا أخي في الله
    مادا أفعل لتحويله الى اللغة العربية

  9. #9

    افتراضي

    أتمنى أن تفيدني بكلام الشيخ العلاَّمة ربيع المدخلي جزاك الله خيرا
    مازلت عضوا مبتدئ اتمنى ان تسامحني على ما ارتكبة من الاخطاء

  10. #10

    افتراضي

    اسم الداعية الدي اجابني على دالك السؤال هوالشيخ فهد الصقعبي حفضه الله تعالى
    مادا تعرفون عنه جزاكم الله خيرا
    افيدوني جزاكم الله خيرا

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •