ابحث في شبكة الإمام الآجري ابحث في المواقع السلفية

شكر شكر:  0
النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1

    افتراضي

    الثمر الذي سقي بماء نجس الظاهر الفتوى على جواز أكله لأن النجاسة لا تصل إلى الثمرة إلا وقد استحالت فإذا ثبت هذا فلا يضر ذلك

    أما السماد فلا تأثير له وروث ما يؤكل لحمه طاهر


    http://albani.bbfr.net/CaaaEIi-CaUCa...aaa-t32-15.htm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد . .

    فقد لاحظ مشرفو منتديات الإمام الآجري قيام بعض أعضاء المنتدى بالنقل عن بعض المجاهيل، ومنهم المدعو: أبو رائد المالكي .

    وقد عكر النقاش حوله صفو بعض المواضيع العلمية ، فقمت بنقل جميع ما يتعلق به هنا إلى هذه الصفحة كي يحسم الأمر .

    وفق الله الجميع .
    التعديل الأخير تم بواسطة ; 12-Feb-2007 الساعة 09:35 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    596

    افتراضي

    لقد وجدت بعض الأسئلة التي طرحتها في هذا المنتدى بالنص على الرابط الذي أحلت عليه وليعلم الإخوة أنه ليس أنا , فأنا لم أطرح سؤال خارج هذا المنتدى بعد كتابته هنا .

  3. #3

    افتراضي

    نعم أخي محب السلفيين، وأنبه عبدالله1 أنَّ أبا رائد المالكي الذي تنقلون عنه دائمًا مجهول .
    وقد أوقفني أحد الفضلاء على مقال له يرد فيه على من يسميهم بالمداخلة، وهو رجل متخبط .
    يحاول فصل الشيخ ربيع عن بقية العلماء السلفيين ومن ثمَّ جعله مرجئًا ويصف الشيخ ربيع في نفس الوقت بالتميع مع السرورية ثم يكيل له الاتهامات بالشدة والتناقض والإرهاب .

    وهو في ذلك كله يفصح بما في حفيظة الكثيرين من جهلة المتعلمين، خصوصًا أولئك الذين تلقوا شيئًا من العلم على بعض مشايخ المدينة: الجامعة الإسلامية، ومكة ثم انتكسوا.

    وهذا شيء مؤسف أن تجد هذه الأمية المنهجية التي تطورت إلى جهل مركب، خصوصًا وأنَّه يدعي أنَّه من طلبة الشيخ/ وصي الله عباس -حفظه الله-، وأن الشيخ وصي معه على ذلك، ولو علم شيخه بما عنده من تلبيس وتخبط لتبرَّء منه .

    هذا الرجل -أي المالكي- من مناصري المغراوي فلا عجب أن نسمع منه هذا وأكثر منه .

    وأقول لأتباعه ممن قد سجلوا في هذا الموقع: كيف تطلبون العلم على من لم يزكه العلماء ؟
    وإن فرضنا أنَّهم زكوه فهل تعتقدون ذلك بعد ملفه السري -كما سماه- الذي نشره؟

    ليس عند السلفيين ملفات سرية والله المستعان .

    وارجعو إلى شبكة سحاب السلفية -التي يسميها الموقع الرسمي لحزب المداخلة والمناهجة- واطلعوا على الثناءات الجديدة للشيخ اللحيدان والشيخ عبدالعزيز آل شيخ -مفتي المملكة- والشيخ السبيل والشيخ العبيكان والشيخ الفوزان . .

    كلها جديدة تجدونها مثبتة في الصفحة الرئيسية للمنبر الإسلامي . . لتعلموا كيف لبس عليكم هذا الرجل بزعمه أن هؤلاء العلماء ينكرون على الشيخ ربيع -حفظه الله- منهجه ويتهمونه بالإرجاء . . بل نفوا ذلك ووصفوا الشيخ ربيع بأنَّه شيخهم وأن من ينسب لهم اتهامه بالإرجاء كاذب .

    وحقَا فقد وصف الشيخ ابن باز الشيخ ربيع -حفظه الله- بأنَّه إمام في السنة وحق له ذلك .

    ولا ندعي أنه العالم الوحيد على الساحة، ولكنه من كبارهم .

    ولا نفرض على الناس تقليده بل يجب على الناس احترام جميع العلماء الربانيين وهذا منهم .

    ثم إني أوجه لكم نصيحة: لئن لم تكفوا عن التذبذب والتشويس في هذا المنتدى فإنَّ مشرفيه سيتخذون إجراءات صارمة ضدكم قد تنتهي بالطرد نهائيًا .

    ومن هؤلاء المدعو: أبو النصر الذي سجل بالعديد من الأسماء، والتي اعترف بها: أبو النصر ، Azizs وغيرها مما نشك أنها له .

    فتارة يدعي الإنكار على من يقفون أمام المسجد، وتارة يأتي باسمه الآخر ويناقش ويجادل في هذه المسألة . .

    وهكذا الآخرون ممن نعرفهم ولكننا لا نريد التشهير بهم الآن .

    فدعونا من شغبكم، وهذا هو التحذير النهائي
    .
    المتون العلمية موجودة من قديم الزمان . . ولكنها لم تعرف بهذا الاسم، بل باسم المختصرات: مثل مختصر الخرقي عمر بن الحسين الخرقي المتوفي سنة (334هـ) -رحمه الله تعالى-.

    قال الشيخ صالح آل شيخ: المختصرات تؤخذ على طريق التفقه والفهم والعلم [أي التصور] ، ثم الأدلة عليها يهتم بها طالب العلم ولا تؤخذ على جهة التعصب لأن أصل التعبد في العلم أن تتعبد بفهم نصوص الكتاب والسنة .

  4. #4

    افتراضي تنبيه

    يا أخي أبو عبد الله لا أقف أمام المسجد ..ولا أسند أحد ...وسبب تسجيل باسم جديد هو أني فقد ت المرسال الأول...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    31

    تعرف على أبو رائد المالكي

    وقد قُدم له سؤال من بعض طلبة العلم على النحو التالي :
    وأخيراً نريد منكم ـ مشكورين ـ أن توضحوا لنا طريقة طلبكم للعلم وما هي مؤلفاتكم ومن هم مشايخكم الذين تلقيتم عليهم دروسكم - ( انظر المنهاج في إجابة أسئلة أهل دماج ) .
    الجواب :
    أما طريقة طلبي للعلم فأحمد الله أولاً أن وفقني إلى ذلك وأسأله الثبات ، وقد درست بكلية الشريعة بجامعة أم القرى وحصلت على شهادة في الشريعة ثم حصلت على شهادة الماجستير من نفس الجامعة في التربية وأنا الآن بصدد كتابة رسالة الدكتوراة في مناهج التربية الإسلامية و الإرهاب .
    وكنت من قبل قد جاورت شيخنا الإمام عبد العزيز بن باز فترة بقائه بالطائف حيث كنت أسكن بجواره على مدى خمس سنوات وقد استفدت منه علماً غزيراً خاصة في العقيدة والتوحيد فإني لم أر من علماء العصر أحداً يفوقه في هذا الباب رحمه الله وقدس روحه ورفع درجته في الجنة .
    وكنت أحضر دروس شيخنا ابن عثيمين في بعض الإجازات الصيفية التي أسافر فيها إلى القصيم وكذلك دروسه رحمه الله بالحرم المكي.
    وكذلك قد درست عند شيخنا محمد بن علي آدم الأثيوبي المدرس بدار الحديث وشارح سنن النسائي وقد بلغ به أربعين مجلداً ، وقد استفدت منه كثيراً خاصة في المصطلح والفقه والنحو ودروسه تذاع الآن في البالتوك .
    وكذلك درست عند شيخنا وصي الله عباس الأستاذ " الدكتور " بجامعة أم القرى والمدرس بالحرم المكي فكنت أحضر دروسه وأعرض عليه بحوثي فكان حفظه الله متواضعاً معي ويبذل لي وقته في التعليق على تلك البحوث ولا زالت عندي وعليها خط يده.
    وبالمناسبة فالشيخ محمد الأثيوبي قد كتب مقدمة لكتابي إغاثة الطالب ولدي منه تزكية عامة وكذلك الشيخ وصي الله قد كتب مقدمة لكتابي إغاثة الطالب وكتابي اجتماع الأئمة الذي قرأه و راجعه وقدم له شيخنا أبو عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي ولدي منه تزكية عامة .
    ولا يفوتني في نهاية الإجابة على هذا السؤال أن أبين لطلبة العلم أني قد أدمنت السماع لأشرطة شيخنا إمام العصر محمد ناصر الدين الألباني حتى إني كنت أسمع بعض الأشرطة أكثر من خمس مرات حتى أنني أجد نفسي أحياناً من أخبر الناس بمذهبه في بعض المسائل المشكلة على بعض طلبة العلم ، وإنني بهذه المناسبة أنصح كل طالب علم بالاستماع إلى أشرطة هذا الإمام فهي والحمد لله تفوق الخمسة آلاف شريط .
    ولا يفوتني أيضاً أن أشيد بالفوائد الكثيرة التي استفدتها من شيخنا الفذ الإمام القدوة أبي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي فقد لازمته فترة بقاءه بالسعودية ورغم قصر المدة وظروف مرضه رحمه الله إلا أنني استفدت من سمته وحسن تعامله مع طلابه ومع أهله وكما قيل العلم السمت أو كلمة نحوها ومن صفات الشيخ التي عرفتها بملازمته أنه متجرد للحق يكره الحزبية بكل أنواعها وأشكالها محرضاً على عدم التعصب إلا للكتاب والسنة حفظه الله ونفع بعلمه المسلمين ، بل أن الشيخ لا يأبه لمن يحتج عليه بالإجماع فيما لانص فيه أو قول الصحابة أو القياس وإن كان لا يبطل الاحتجاج بهما وليس هذا محل بيان مذهب الشيخ في هذه المسألة التي أشكلت على كثير من طلابه وكم حاججت الشيخ بالإجماع فكان يقول لي يا أخانا ائتني بدليل من الكتاب أو السنة .
    أما ما يتعلق بمؤلفاتي فإني أحمد الله أن رزقني هذا الأمر لعله أن يكون ذخراً لي بعد مماتي ومن ذلك في العقيدة كتاب "البيان في حد الكفر والإيمان " ، " اجتماع الأئمة على نصرة مذهب أهل السنة " ، " وكتاب مسائل التوحيد " و " كتاب شرح كشف الشبهات " وكتاب في شرح " كتاب شرح السنة " وقد أمليت جزءاً من هذين الكتابين الأخيرين على طلابي حين قمت بتدريسهما وهو متداول وقد أشرت في مقدمة الثاني إلى ثلاثة عشر خطأ في العقيدة المسماة بالعقيدة الطحاوية وقد أمليتها مفردة على بعض طلبة العلم ومن ذلك أيضاً كتاب بعنوان "الرد على أهل الأهواء" ولم يكتمل بعد وكتاب آخر بعنوان " إغاثة الطالب لنيل أعلى المطالب " وآخر بعنوان "تنبيه الأصحاب عن ما استحسنوه وفيه مخالفة للسنة أو الكتاب" وهو رد على الحزبيين والحزبية بكل أشكالها ، وكم رأينا من حزبي يدعو إلى عدم الحزبية !!، وكذلك كتاب "حقيقه الإخوان المسلمين" و " كتاب ألوية النصر في الرد على خوارج العصر " وكذلك بعض الرسائل مثل رسالة في بيان "من هم العترة" ورسالة في "الرد على المعالجين من المس في القول بجواز الاستعانة بالجن ، في أمور الخير " ورسالة بعنوان "نصيحة " في الرد على القطبيين ورسالة في مسألة "الحكم بغير ما أنزل الله " ، و " الولاء والبراء " وأما في الفقه فلدي مؤلف بعنوان "الفقه المستفاد من هدي خير العباد " بلغت به كتاب النكاح ، وقد عرضت جزءاً منه على شيخنا أبي عبد الرحمن فأرشدني إلى إكماله وإخراجه وكذلك رسالة بعنوان "اتحاف الناسك بجواز الثلاثة المناسك " ورسالة بعنوان "الهدي المنقول في تعجيل الفطر وتأخير السـحور" ، وغيرها.
    التزكيات :
    أولاً) الشيخ الإمام أبو عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله :
    ..... والأخ الشيخ أبو رائد المالكي من أبرز الدعاة إلى الله يدعو إلى الله على بصيرة يحب السنة وأهلها ويحارب البدعة وأهلها قوي في العقيدة قولا وعملا ويجل علماء التوحيد ميتهم وحيهم ومحب للعلم النافع وحريص على التزود منه ويبغض الحزبية وينفر عنها من أجل هذا كله فقد أحببناه في الله فجزاه الله خيراً ونفع به الإسلام والمسلمين إنه جواد كريم .
    وفي موضع آخر قال رحمه لله " ... والأخ الفاضل أبو رائد أخ فاضل حسن الأخلاق محب للتوحيد والسنة وكتب الحديث لازمني عند نزولي مكة ويسألني سؤال حريص فاهم محب للعلم شغوف به ..
    ثانياً) الشيخ محمد بن علي بن آدم الأثيوبي شارح سنن النسائي وابن ماجة :
    ..... فإن الأخ أبو رائد المالكي معروف عندي بحسن السلوك وسلامة العقيدة ويتمتع بهمة عالية في طلب الازدياد من العلوم الشرعية وكان يحضر في بعض الدروس التي ألقيها في مسجد دار الحديث الخيرية كل ليلة عدا ليلة الجمعة فرأيت منه إقبالا مشكورا على الاستفادة والإفادة ولمست منه الأخلاق الفاضلة والأحوال السنية في معاملته لمن يستفيد منهم ، ويفيدهم ، وله بعض كتابات في المجالات العلمية تشهد على براعته في باب العلم ، وأرجو من الله تعالى أن يزيده من الحرص على التعلّم والتعليم وينفع به الأجيال الناشئة إنه سميع مجيب قريب ....
    ثالثاً ) الشيخ وصي الله عباس الأستاذ بجامعة أم القرى والمدرس بالحرم المكي :
    ... فإن الأخ أبو رائد المالكي عرفته منذ سنوات وهو طالب في الدراسات الإسلامية بكلية الشريعة دبلوم الشريعة بجامعة أم القرى وقد جمعتنا مجالس مذاكرة بعض المسائل العلمية فوجدته بفضل الله واسع الإطلاع صاحب فكر معتدل وعقيدة سلفية ومنهج سلفي .....
    رابعاً ) الشيخ حميد قاسم عقيل رئيس الجمعية الخيرية لتعليم القرآن الكريم باليمن :
    ... فقد زارنا فضيلة الولد البار الشيخ العلاّمة أبو رائد المالكي فقد تناقشنا وتذاكرنا في كثير من العلوم الشرعية فوجدناه ملماً وعلى اطلاع تام بمجملها فهو أهل لما يحمله من السلوك الحسن والسيرة الطيبة والذي تجسد وتمثل في طلابه سلوكا ومعرفة فكان قدوة حسنه في كثير من الشباب اليمنيين فنسأل الله العلي القدير أن يبارك فيه ويزيد بالرجال العلماء الأفاضل من أمثاله ....
    وهناك تزكيات أخرى ...
    الإجازات والمرويات :
    1) أروي فهرس الفهارس والأثبات للشيخ محمد بن عبد الحي الكتاني حافظ المغرب ويقع في ثلاث مجلدات وقد حوى معظم الفهارس والأثبات في المشرق والمغرب وفيه مرويات لجميع كتب السنة والحديث والفقه والتفسير وغيرها إلا ما ندر .. وذلك بالسند المتصل عن الشيخ رفعت فوزي عن الشيخ محمد الحافظ بن عبداللطيف عن الحافظ محمد بن عبد الحي الكتاني رحمه الله ...
    وبالإسناد السابق أروي موطأ الإمام مالك بعلو من طريق الحافظ بن حجر (صاحب فتح الباري شرح صحيح البخاري) وبيني وبين الإمام مالك ثلاثة عشر نفساً ، غير المذكورين .
    وبإسنادي إلى الشيخ محمد الحافظ أروي الموطأ أيضاً من طريق شيخه محمد عبد الباقي الهندي وأمة الله بنت الشيخ عبد الغني الدهلوي .
    وبالإسناد السابق أروي الحديث المتواتر " من يقل عليّ مالم أقل فليتبوأ مقعده من النار " وحديث حذيفة في الفرق وكلاهما عن الإمام البخاري في كتبه الجامع الصحيح وبيني وبينه إثنا عشر نفساً فقط .
    وبإسنادي إلى الشيخ محمد الحافظ أروي كثير من كتب العلوم الشرعية ومصدرها الكتاب والسنة والفقه والتفسير وما يتعلق بذلك من طريق شيخه الحنفي عن بدر الدين الزهيري .
    ومن طريق شيخه بدر الدين الحسيني إمام دار الحديث بدمشق .
    وبه من طريق الشيخ الحسني و الشيخ عبد الغازي الهندي أروي ثبت الشيخ حسين بن محمد الحبشي .
    وبه من طريق الشيخ محمد خفاجي الدمياطي والشيخ كمال الدين القاووقجي أروي ثبت والده أبي المحاسن المشيشي القاووجي .
    2) أروي إتحاف الأكابر بإسناد الدفاتر لشيخ الإسلام الإمام الشوكاني رحمه الله عن الشيخ محمد بن اسماعيل العمراني عن عبد الله بن حميد وأيضاً عن الشيخ عبدالقادر شرف الدين عن والده عبدالله فخر الدين كلاهما عن القاضي محمد بن محمد بن علي العمراني عن الإمام الشوكاني .
    و عن الشيخ عبد القادر شرف الدين عن والده عن الحافظ العمراني أروي المنهل الروي لضياء الدين سليمان بن يحي الأهدل .
    وبالإسناد السابق عن محمد بن علي العمراني أروي شفاء الغليل بالسند الجليل لعبدالله بن الإمام الأمير الصنعاني .
    وبإسنادي عن الشيخ عبد القادر شرف الدين والشيخ القاضي محمد بن اسماعيل العمراني أروي الدر الفريد لمتفرقات الأسانيد لشيخهما وجيه الدين عبد الواسع الصنعاني .
    وعن الشيخ محمد بن اسماعيل العمراني أروي حديث معاذ المسلسل بالمحبة وأنا أصرح بمحبتي لكل سني يروي عني هذا الحديث كما ذكر لي شيخنا محمد في إجازته أنه صرح بمحبتي .
    وهنالك إجازات أخرى على النحو التالي :
    = إجازه من الشيخ الفاضل حميد قاسم عقيل في جميع مروياته ومسموعاته في علوم الفقه واللغة والحديث والفلك وقد جاء في آخرها :
    وله أن يجيز كل من يرى فيه شروط المجال المعروفة في كتب الحديث وفي كتب الإجازات عند المحدثين دون تساهل حذرا من أهل الأهواء والبدع والمناهج المستحدثة ....
    = وإجازة عامة من الشيخ عبدالقادر دبوان آل الفقي فيما أجازه به مشايخه ومنهم الشيح حسن المشاط المدرس بالحرم المكي رحمه الله .
    = وإجازة عامة من الشيخ مالك بن العربي السنوسي ومنها رواية بعض المسلسلات كمسلسل الأسودين من طريق والده الشيخ أحمد الشريف والمسلسلات العشر لابن السنوسي .
    وإنني في ختام هذا الموضوع قد أجزت بمروياتي المذكورة آنفاً أولادي وإخواني وأهلي وكل طالب علم سني يقرأ هذا الموضوع وأوصيه ونفسي بتقوى الله في السر والعلن والحرص على إظهار السنة ودعوة التوحيد والرد على أهل الأهواء والتحذير منهم ولا تأخذه في الله لومة لائم وليكن همه إرضاء الله ولو نفر منه الناس وعادوه فإن هذه الطريق هي طريق الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام والمرء يحشر مع من أحب .


  6. #6

    افتراضي

    حسنًا يا أخي عزيز، وراسلني على الخاص لأخبرك بكلمة السر القديمة إن شاء الله .
    أما أبو مالك . . فأقول له: هل تبرَّء شيخك من الطعن في المحدث العلاَّمة/ أبو محمَّد ربيع بن هادي المدخلي؟

    فلن تنفع شيخك هذه التزكيات القديمة، فالحي لا تؤمن عليه الفتنة، وقد اطلعت على ما نقله محب المتون، وقرأت رسالة أبي رائد التي ملئت بالتلبيس والسوء .

    فما مات الشيخ العلاَّمة مقبل -رحمه الله- إلا والشيخ ربيع راض عنه، وهو راض عن الشيخ ربيع .

    ثم ما هذا الهراء، ألا يسع شيخك ما وسع كبار العلماء إذ لم يردوا عليه إن كان مخطئًا -جدلاً- ؟!

    ثم إنَّهم لم يكتفوا بالصمت بل ردُّوا بالثناء عليه إلى أيام قريبة، بل قالوا شيخنا، العلامة الفوزان يقول عن الشيخ ربيع: شيخنا، الشيخ العلامة عبدالله بن عقيل: يقول كذلك أيضًا، وكذلك الشيخ المفتي العلامة عبد العزيز آل شيخ . إنهم كبار العلماء . .

    فيالله من لكع يخرج علينا بملف سري يكشف فيه ضلال العلاَّمة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله- .

    إنَّه لأمر مضحك يضحك به صاحبه على أصحاب العقول الضعيفة والجهلة .

    والله المستعان، فإن كان لديك ردُّ على هذا فبها، وإن لم يكن وكنت من المتعصبين له، فأقول: لا مكان لك هنا بين السلفيين، والله المستعان على ما تصفون .

    وأذكرك بأن نقاشي هذا معك تنزل مع شروط المنتدى، فقد نصحنا العلاَّمة الجابري بأن لا نجعل هذا المنتدى حواريًا هداك الله .
    التعديل الأخير تم بواسطة ; 12-Feb-2007 الساعة 09:01 PM
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    31

    افتراضي

    أخي العزيزنحن لا نتعصب للأشخاص و ابورائد ما عرفنا عليه إلا الخيروما أعلم أنه يطعن في أحد من العلماء ,بل يحترمهم ويرد على المخالف للسنة ونحسبه على خير ,فإن كان لديك دليل على دعواك فنحن سنتلقاه بصدر رحب والله المستعان

  8. #8

    افتراضي

    هذا هو الهراء الذي وجدته في موقع أبي رائد . .

    #########

    كما سيتم حذف هذا الرابط السيء فور ثبوته عندك لنرى . .
    التعديل الأخير تم بواسطة ; 13-Feb-2007 الساعة 09:04 PM
    المتون العلمية موجودة من قديم الزمان . . ولكنها لم تعرف بهذا الاسم، بل باسم المختصرات: مثل مختصر الخرقي عمر بن الحسين الخرقي المتوفي سنة (334هـ) -رحمه الله تعالى-.

    قال الشيخ صالح آل شيخ: المختصرات تؤخذ على طريق التفقه والفهم والعلم [أي التصور] ، ثم الأدلة عليها يهتم بها طالب العلم ولا تؤخذ على جهة التعصب لأن أصل التعبد في العلم أن تتعبد بفهم نصوص الكتاب والسنة .

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •