ابحث في شبكة الإمام الآجري ابحث في المواقع السلفية
جاري التحميل...
جاري التحميل...

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1

    افتراضي ما هي الأجهزة الكفية؟



    تخيل أنَّ موسوعات العالم بين يديك ومن ضمنها (الويكيبيديا)، تخيل أنّ في جيبك أينما ذهبت: السلسلة الصحيحة والضعيفة وكتب المتون الستة والتفاسير والفقه وأصوله . . إلخ .

    بل تخيل هذه المكتبة الكاملة المتكاملة بين يديك، ومعها ختمات كاملة، وتلاوات ودروس وسلاسل، تخيل نفسك وأنت تستمع لإذاعة الدروس السلفية من جهاز في جيبك بعيدًا عن حاسوبك! وأطلس العالم بمعلوماته المختلفة حول الدول، وبرنامج (جوجل الخرائط) بين كفيك تبحث فيه عن أماكن ومراكز علمية حول العالم .

    إنَّ الأجهزة الكفية تمكنك من ذلك وتجعله واقعًا بل وأكثر . .
    فأنت تستطيع التحكم بجهاز حاسوبك عن بعد تحكمًا تامًا وترى ما يعرض في شاشته على شاشة جهازك الصغير وأنت في طابق آخر . .

    وتسطيع قراءة القرآن فالمصحف مخزنٌ بكامله في ذاكرة الجهاز، بل وأوقات الصلاة مع الأذان، والتاريخ الهجري وأكثر من ذلك بكثير .

    ولكن لا يمكنك عمل ذلك بالسهولة التي تتوقعها، فهل ستوافق على الخوض في هذا العالم ومواجهة الصعوبات التي سنسعى لتخفيفها في هذا المنتدى من أجل الحصول على هذه الميزات؟




    ما هي الأجهزة الكفية؟



    هي جهاز حاسوب بحجم اليد، أو أصغر بقليل، يعمل بشاشة لمس عن طريق قلم خاص بذلك، ويمكن استعمال الأصابع في بعض الأجهزة الحديثة؛ يمكن وضع هذا الجهاز بسهولة في الجيب، وهو يعتبر مرافقًا معلوماتيًا من الطراز الأول، هدفه إيصالُ المعلومة لك أينما كنت ببضع لمسات .

    لهذه الأجهزة العديد من الأسماء: المساعد الشخصي الرقمي (PDA: Personal Digital Assistant) وجهاز حاسوب اليد (HandHeld Computer) و جهاز حاسوب سطح الكف (Palmtop Computer) و حاسوب الجيب (Pocket PC) .




    ما الفرق بين الأجهزة الكفية وأجهزة النقال الهاتفية المحمولة؟



    الفرق الرئيسي أن الأجهزة الكفية لا يمكن إجراء اتصالات هاتفية منها، بل ولا يمكن وضع شفرات النقال فيها، كما أنَّ أجهزة النقال العادية لا توجد بها شاشة تعمل باللمس ولا يمكنها القيام بأعمال موسوعية كالتي تقوم بها الأجهزة الكفية، وأكثر ما يميز الأجهزة الكفية عنها أن نظام تشغيل الأجهزة الكفية مفتوح للمطورين وبرامجه متوفرة بشكل هائل مقارنة مع برامج أجهزة النقال المقفلة من الجهة المُصنعة .

    وعلى أي حال فالحد الفاصل بين الأجهزة الكفية وأجهزة النقال بدأ يتلاشى، فمعظم الأجهزة الكفية اليوم تحتوى على ميزة الجهاز النقال بداخلها، حتى أنَّ المراقبين يتوقعون انقراض الأجهزة الكفية التي لا تحتوى على ميزة النقال .

    ثم إنَّ الجهاز الكفي إذا أضيفت له ميزة النقال أو النقال العادي إذا أضيفت له ميزات الجهاز الكفي فإنهَّما يسميان بالهاتف الذكي؛ فالهاتف الذكي هو ما جمع ما في الطرفين، ولكن ينبغي الانتباه أنّه الهاتف الذي أضيفت له ميزات الجهاز الكفي أقوى كهاتف من كونه جهازًا كفيًا، والعكس صحيح، فالجهاز الكفي الذي أضيفت له ميزات الهاتف أقوى كجهاز كفي من كونه هاتفًا نقالاً .

    وعلى أي الحال، فإننا حينما نقول في هذا المنتدى: جهاز كفي، فهذا يعني أنه لا يحتوي على ميزة االهاتف .

    وحينما نقول: هاتف ذكي فإننا نقصد بالخصوص الجهاز الكفي الذي أضيفت له ميزة الهاتف .




    لماذا لا نزال نرى أجهزة كفية والحال أن الهاتف الذكي يقوم بعملها وزيادة؟


    هناك العديد من الأسباب :

    الأول: الجهاز الكفي الذي أضيفت له ميزة النقال لا تتم إضافة هذه الميزة له إلا بالتضحية بالعديد من ميزات الجهاز الكفي وأهمها طول عمر البطارية، والحجم، والتوافقية، وغير ذلك؛ فعمر البطارية في الجهاز الكفي أطول بكثير من عمر بطارية الهاتف الذكي، وحجم الجهاز الكفي أصغر بكثير من حجم الهاتف الذكي، كما أن القدرة وكفاءة برامج الجهاز الكفي أقوى من قدرة وكفاءة الحاسب الكفي حيث أن جل مجهود المبرمجين موجه نحو الإمكانيات الحاسوبية وليس الإمكانيات والتوافقيات الهاتفية للتصميم .

    الثاني: أكثر الأجهزة الكفية التي تباع اليوم تستخدم كجهاز نظام ملاحة (GPS)في السيارت وغيرها، فهي مصممة لذلك بالخصوص ويباع معها ما يثبتها في السيارة لكي يكون مكانها هناك دائما .



    الثالث: كم البرامج المتوفرة والمتوافقة بشكل تام مع الأجهزة الكفية أكبر بكثير من تلك المتوفرة للهواتف الذكية .

    الرابع: هناك الكثير من الناس الذين يفضلون اصطحاب جهازين معهم بدلاً من جهاز واحد، ففضلاً عن توزع عمر البطارية، فإن صاحب الجهاز الكفي قد لا يريد اصطحاب هذا الجهاز معه دائمًا، ولكنه يريد اصطحاب هاتفه الصغير معه في أغلب الأوقات، ومن النادر أن يتوفر هاتف ذكي بالمواصفات التي ذكرناها أعلاه بحجم صغير جدًا يجعله مرنًا في التنقل والوضع في اللباس العربي الإسلامي .
    كما أن استخدامه لميزات الجهاز الكفي في هاتفه الذكي قد يستنفذ عمر البطارية من ميزة الهاتف في جهازه، فلا يستطيع استخدام هاتفه في أوقات يحتاج إلى استخدامه فيها، والعكس صحيح .






    ما الفرق بين الأجهزة الكفية وأجهزة الحاسوب فائقة الحركية؟



    إن أجهزة الحاسوب فائقة الحركية (UMPC: Ulltra Mobile PC) هي عبارة عن أجهزة حاسوب محمولة عادية ولكن تمَّ تصغير حجمها بشكل كبير، جعلها تقترب في الحجم من الأجهزة الكفية، بيد أنَّ هناك العديد من الاختلافات الجوهرية بينها وبين الأجهزة الكفية:

    الأول: عمر البطارية قصير جدًا في الأجهزة الحركية بشكل يجعله لا يقارن مع الأجهزة الكفية، وجميعنا يعلم أن من أهم أسس الحركية عمر البطارية بشكل يجعلك حرًا في التحرك بعيدًا عن مصدر الطاقة لأكبر مدة .

    الثاني: نظم تشغيل الأجهزة الحركية هي نفسها نظم تشغيل الأجهزة المكتبية، نظام النوافذ أو اللينكس أو الماكنتوش أو اليونكس .

    بينما أن نظم تشغيل الأجهزة الكفية هي نظم خاصة بها من أهم أسسها أنَّها نظم متكاملة مع النظم المكتبية لا تستطيع الاستقلال عنها، فهي تعتمد عليها في تبادل البيانات وتحويل الملفات سواء كانت كتبًا أو ملفات صوتية أو غير ذلك إلى صيغتها الخاصة .

    ومن أهم نظم تشغيل الأجهزة الكفية: البالم (Palm) والبوكيت بيسي (Pocket PC) واليو أي كيو سيمبيان (UIQ Symbian) و الإي إل بي (ALP) و الماكنتوش موبيل (MACOSX Mobile) و اليوبونتو موبيل (
    Ubuntu Mobile ) والأندرويد (Android ) .

    كل هذه النظم لا يمكن تشغيلها على جهاز مكتبي أو محمول إلا بمحاك، بل لا تعمل إلا على الأجهزة الكفية والذكية فقط .

    وتتميز بصغر حجم برامجها وملفاتها مقارنة بنظم التشغيل المكتبية .

    هذا على الرغم من تزايد قدرة هذه النظم على تشغيل ملفات النظم المكتبية بدون تحويل، وهذه تسمي بقدرة تشغيل الملفات المحلية (Native File Viewing) فأنت تستطيع عرض ملفات الوورد والبي دي إف وملفات الإم بي 3 وغيرها بدون تحويل وغير ذلك الكثير مما سنفرده في مشاركة مستقلة .




    ما الفرق بين الأجهزة الكفية وأجهزة اللوح الحاسوبي (Tablet PC)



    يكاد يكون الفرق ذاته الذي ذكرناه في الفقرة السابقة، بيد أن أجهزة اللوح الحاسوبي يجب أن تكون بها شاشة للمس ولا يتم التعامل فيها إلا عن طريق القلم أو الأصابع .




    وبهذا نكون قد أكملنا المقدمة التعريفية بهذه الأجهزة، وسنتكلم في مواضيع لاحقة عن تاريخ هذه الأجهزة، وعن نظم تشغيلها، وعن أفضل تلك نظم، وعن كيفية تخصيصها تدريجيًا كي تلائم احتياجات طالب العلم الأثري، والله الموفق .



    Share

    التعديل الأخير 09-Nov-2007 الساعة 12:42 PM
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

    من مواضيع العضو أبو عبد الله الآجري أثابه(ـا) الله:


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    الجزائر ، وهران
    المشاركات
    1,924

    افتراضي

    ما شاء الله .. مجهود مميز ومعلومات قيمة
    جزاك الله أخي ووفقك للمزيد


    Share

    كتبه أخوكم شـرف الدين بن امحمد بن بـوزيان تيـغزة

    يقول الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله في رسالته - عوائق الطلب -(فـيا من آنس من نفسه علامة النبوغ والذكاء لا تبغ عن العلم بدلا ، ولا تشتغل بسواه أبدا ، فإن أبيت فأجبر الله عزاءك في نفسك،وأعظم أجر المسلمين فـيك،مــا أشد خسارتك،وأعظم مصيبتك)

  3. افتراضي

    جزاك الله خيرًا ورزقك الإخلاص والقبول.


    Share


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    19

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله
    ما شاء الله .. مجهود مميز ومعلومات قيمة
    جزاك الله أخي ووفقك للمزيد


    Share


  5. #5
    المنهاج غير متواجد حالياً نرجو من العضو أن يراسل الإدارة لتغيير الاسم وفق النظام
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    743

    افتراضي

    موضوع مميز ومهم في حياتنا العلمية والعملية .. قلّ طرحه في المنتديات ..
    ننتظر المزيد لمعرفة هذا العالم العجيب !


    Share


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    597

    افتراضي

    معلومات جديدة
    جزاكم الله عنا خيرا

    أعتذر منكم هذا تنبيه بسيط بخصوص (الويكيبيديا) انبهكم على أنها مصدر غير موثوق خصوصاً في الأمور المتعلقة بالتاريخ ومسائل الدين فإنه يكتب كل من مر ويحذف ويعدل


    Share



يمكنك أيضا زيارة هذه الروابط


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •