ابحث في شبكة الإمام الآجري ابحث في المواقع السلفية
جاري التحميل...
جاري التحميل...

صفحة 3 من 7 الأولىالأولى 12345 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 63
  1. #21

    افتراضي

    القراح هو الماء الخالص، وهو مثل يضرب لمن ذهب ماله، وساءت حاله، فهو كالذي يشوي الماء

    عندي سؤال، كثيرا ما كنّت العرب عن أسماء الحيوانات بقولها ، (أمّ كذا)، فما هما الحيوانين المقصودين في (أمّ الهنيبر) و(أم عثمان) ؟


    Share


  2. #22

    افتراضي

    معنى المثل القائل :"بات فلان يشوي القراح"
    يعني الماء القَرَاح الذي لايخالطه شئ.
    يضرب لمن ساءت حاله ونفد ماله،فيشوي الماء شهوة للطبخ.
    ولي مثل:"بالأرض ولدتك أمك" ما معناه؟


    Share

    من مواضيع العضو أبو أنس محمد لعناصري أثابه(ـا) الله:


  3. #23

    افتراضي

    يضرب عند الزجر عن الخيلاء والبغي، والحث على الاقتصاد في التباهي، ولكن يجب أوّلا أن تجيب عن السؤال المطروح قبلا، لكي تطرح سؤالا آخر


    Share


  4. #24

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم مريم البتول مشاهدة المشاركة
    القراح هو الماء الخالص، وهو مثل يضرب لمن ذهب ماله، وساءت حاله، فهو كالذي يشوي الماء

    عندي سؤال، كثيرا ما كنّت العرب عن أسماء الحيوانات بقولها ، (أمّ كذا)، فما هما الحيوانين المقصودين في (أمّ الهنيبر) و(أم عثمان) ؟

    بارك الله فيك مازلت ابحت


    Share


  5. #25

    افتراضي

    أم عثمان هى كنية الحيه

    أما أم الهنيبر فما زلت ابحث


    Share


  6. #26

    افتراضي

    هذه الإجابة صحيحة، عليك بالثانية


    Share


  7. #27

    افتراضي

    لم أكن أظنّ أن سؤال أم الهنيبر صعب لهذه الدّرجة، والإجابة هي : أنثى الضبع
    لذا سأغيّره بسؤال أسهل بكثير:
    قال الشاعر: تمنَّى كتابَ الله أوّل ليلة **** تمنّيَ داوود الكتاب على رسل

    ما هو معنى الفعل (تمنّى) في هذا البيت؟


    Share


  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    186

    افتراضي

    تمنى الكتاب: أي قرأه وكتبه، وفي التنزيل:"إِلا إِذا تَمَنَّى أَلْقى الشيطانُ في أُمْنِيَّتِه" أَي قَرَأَ وتَلا فأَلْقَى في تِلاوته ما ليس فيه.
    (لسان العرب لابن منظور)
    وعندي سؤال:مامعنى قول العرب: (جعل فلانٌ قولك دَبْر أُذنه)؟



    Share


  9. #29

    افتراضي

    قبل الاجابه عن السؤال الثانى أريد التعقيب عن ألاول ، جاء فى تفسير القرطبى فى تفسير الاية المذكورة ؛الضمير هنا راجع الى الشيطان ،والقى الشيطان فى أمنيته ،اى فى قراءته وتلاوته ،وفى تفسير ابن كثير قال :مجاهد: ( اذا تمنى يعنى اذا قال )وقال: البغوى واكثر المفسرين قالوا معنى *تمنى * اى تلا وقرأ كتاب الله ""وقال الشاعر فى عثمان حين قتل


    تمنى كتاب الله اول ليلة****
    واخرها لاقى حمام المقادر

    الجواب عن السؤال الثانى ،معناه ،اذا لم يلتفت اليه وتغافل عنه


    Share

    التعديل الأخير 15-Jan-2009 الساعة 08:56 AM

  10. #30

    افتراضي

    بارك الله فيك يا أخت المها أين السؤال التالي ؟


    Share



صفحة 3 من 7 الأولىالأولى 12345 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •