إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

لماذا أعلن العلماء الجهاد في دماج وليس في العراق وفلسطين؟ الشيخ عبدالله العدني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [صوتية وتفريغها] لماذا أعلن العلماء الجهاد في دماج وليس في العراق وفلسطين؟ الشيخ عبدالله العدني

    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    لماذا أعلن العلماء الجهاد في دماج وليس في العراق وفلسطين؟
    الشيخ عبدالله العدني



    للتحميل

    التفريغ


    يقول : كيف نرد على بعض الدعاة الذين يقولون أن علماء السنة أعلنوا الجهاد في قضية دماج ولم يعلنوه في فلسطين والعراق وبقية البلاد جزاكم الله خيرا ؟

    الجواب :

    من الذي لم يقل بهذا ؟ فعلماء أهل السنة حيث ما وقع ما دل الدليل على أنه جهاد شرعي قالوا به ، سواء في فلسطين أو العراق أو سائر بلاد المسلمين .
    فلما كان الجهاد في فلسطين جهادا شرعيا ، أعلن العلماء الجهاد حتى ذهب بعضهم وحثوا المسلمين على الذهاب ، كما حدث ذلك في أيام .. في سنوات ماضية ، في أيام الملك فيصل وما قبله وما بعده ، فحث علماء أهل السنة والجماعة في بلاد الحرمين وهكذا كذلك في سائر بلاد المسلمين على الجهاد في سبيل الله ، لما كان هناك الامكان والراية المسلمة .
    وأما حين حصل الضعف ولم يكن الامكان ، فلا يأمر علماء الإسلام بالهلاك لأمة الإسلام ، فالنبي – صلى الله عليه وسلم – صالح المشركين ، والنبي – صلى الله عليه وسلم – هاجر من مكة إلى المدينة ، ومكة أحب البقاع إلى الله ، ومع ذلك لما كانت المصلحة تقتضي ذلك والمقام يستلزمه ، خرج النبي- صلى الله عليه وسلم – مهاجرا ، وترك مكة .
    وأيهما أعظم مكة أم بيت المقدس ؟
    لا شك أن مكة هي الأفضل ، ومع ذلك هاجر النبي – صلى الله عليه وسلم- من مكة ، حتى أعد العدة و حصل الامكان ، جاهد المشركين حتى حصل النصر وذلك في عام الفتح ، وهكذا سنة الله – جل علا - .
    وإذا كان كذلك فلا تناقض .
    وما وقع في قضية دماج هو لدفع الضرر عن المسلمين ما دام الامكان موجودا ، فإذا كان الامكان موجودا فهذا يجب وجوبا عينيا ، وقد يكون وجوبا كفائيا بحسبه .
    فعلى أهل البلد وجوبا عينيا كما نص العلماء من أنواع الوجوب العيني أن يحصل عدوان على بلد ما فيدفع ذاك العدوان من قبل أهل البلد على وجه الوجوب العيني ، ومن جاورهم الأقرب فالأقرب ، بحسب ما يندفع به الشر .
    فهم يتكلمون بعلم وبضوابط شرعية نص عليها العلماء ، ومن تأمل في كتب الحديث والفقه وما أصله وبينه العلماء والشراح في كتب أهل العلم يجد هذه التفاصيل واضحة جلية ، ولكن أهل العواطف هم الذين يحاولون أن يضربوا الأقوال بعضها ببعض ، ويدخلوا التشويش على المجتمع ، لأنهم يريدون من ينصرهم على ما هم عليه ولو بالباطل وغالبا منهجهم وموازينهم هي العواطف ، ودين الله – جل وعلا – ليس بالرأي ولا بالعاطفة ولا بالهوى ، ولكنه بالحجة والدليل والبرهان . اهـ

    قام بتفريغه :

    أبو أسامة عبد السلام الجزائري

    منقول
    التّحميل مِن المُرفقات

    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد فريد القبائلي; الساعة 07-Nov-2013, 05:15 PM.
يعمل...
X