إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

[2] قولهم "تباركت علينا"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقتطف] [2] قولهم "تباركت علينا"

    بسم الله الرَّحمن الرَّحيم


    [مقتطفات] السنن والبدع المتعلِّقة بالألفاظ والمفاهيم الخاطئة
    تأليف العلَّامة الشَّيخ محمَّد بن صالح العثيمين




    [2] قول العامَّة "تباركت علينا"


    سُئل الشَّيخ رحمه الله: عن قول العامَّة: تباركت علينا /زارتنا البركة؟

    فأجاب بقوله: قول العامَّة "تباركت علينا" لا يريدون بهذا ما يريدونه بالنِّسبة إلى الله -عزَّ وجلَّ- وإنَّما يريدون أصابنا بركة من مجيئك، والبركة يصح إضافتها إلى الإنسان، قال أُسيد بن حُضير لمَّا نزلت آية التَّيمم بسبب عقد عائشة رضي الله عنها الذِّي ضاع منها، قال: "ما هذه بأوَّل بركتكم يا آل أبي بكر" [رواه البخاري (334) ومسلم (367)].

    وطلب البركة لا يخلو من أمرين:
    * الأمر الأوَّل: أن يكون طلب البركة بأمرٍ شرعيٍّ معلومٍ مثل القرآن الكريم، قال الله تعالى {وهذا كتاب أنزلناه مبارك} [الأنعام 92]، فمن بركته أنَّ من أخذ به وجاهد به حصل له الفتح، فأنقذ الله به أمما كثيرة من الشِّرك، ومن بركته أنَّ الحرف الواحد بعشر حسنات وهذا يوفِّر للإنسان الجهد والوقت.

    * الأمر الثَّاني: أن يكون طلب البركة بأمر حسي معلوم، مثل العلم، فهذا الرَّجل يُتبَّرك به، بعلمه ودعوته إلى الخير، قال أُسيد بن حضير: "ما هذه بأوَّل بركتكم يا آل أبي بكر"، فإنَّ الله قد يُجري على أيدي بعض النَّاس من أمور الخير مالا يجريه على يد الآخر.

    وهناك بركات موهومة باطلة: مثل ما يزعمه الدَّجالون أنَّ فلانا الميِّت الذِّي يزعمون أنَّه ولي أنزل عليكم بركته وما أشبه ذلك، فهذه بركةٌ باطلةٌ لا أثر لها، وقد يكون للشَّيطان أثرٌ في هذا الأمر لكنَّها لا تعدو أن تكون آثارًا حسيَّةً بحيث أنَّ الشَّيطان يخدم هذا الشَّيخ فيكون في ذلك فتنةً.

    أمَّا كيفيَّة معرفة هل هذه من البركات الباطلة أو الصَّحيحة، فيُعرفُ ذلك بحال الشَّخص، فإن كان من أولياء الله المتَّقين المتَّبعين للسُنَّة المبتعدين عن البدعة فإنَّ الله قد يجعل على يديه الخير والبركة مالا يحصل لغيره، أمَّا إن كان مخالفًا للكتاب والسُنَّة، أو يدعو إلى باطلٍ فإنَّ بركته موهومة وقد تضعها الشَّياطين له مساعدةً على باطله. (انتهى)
يعمل...
X