إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

حب الوطن أمر غريزي مثل حب الحياة ومثل كراهية الموت - العلامة الألباني رحمه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [خواطر] حب الوطن أمر غريزي مثل حب الحياة ومثل كراهية الموت - العلامة الألباني رحمه الله

    قال العلامة الألباني رحمه الله: ''هنا قضية أحب أن ألفت النظر إليها بصفتكم مسلمين:
    أنتم تعلمون جميعاً أن هناك لفظة مشهورة على ألسنة الناس هي: "حب الوطن من الإيمان"، ويزعمون أن الرسول صلى الله عليه وسلم قاله، وهذا كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    أنا لا أقول لك بأن حب الوطن لا يجوز، ولكن أريد أن ألفت نظرك بأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقولها.
    نرجع ونقول: سؤال فقهي بعد أن طهّرنا الأذهان من كون الرسول صلى الله عليه وسلم قال حب الوطن من الإيمان، هل صحيح أن حب الوطن من الإيمان، أم يجوز حب الوطن؟.
    هناك فرق..شئ يجوز، وشئ له علاقة بالإيمان..فأي شئ له علاقة بالإيمان فهو مستحب وأنت صاعد حتى يصير فرض..أما الأمر الجائز سواء عليك فعلته أو تركته حب الوطن أمر غريزي مثل حب الحياة ومثل كراهية الموت، فالإنسان بحب الحياة لا يمدح ولا يذم لكن يمدح ويذم فيما يتعلق بحياته كما قال عليه الصلاة والسلام: "خيركم من طال عمره وحسن عمله ، وشركم من طال عمره وساء عمله".
    فإذًا حب الوطن أمر غريزي في النفس ولذلك قال تعالى في حق اليهود: {وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ}[النساء:66]، لماذا؟ لأن الإنسان يتعلق بوطنه فالتعلق بالوطن أمر غريزي، أمر طبيعي، حب الوطن لا لذاته لا لأنه أرضك فلسطين، فأنت تحب فلسطين دينًا..
    بحت أصوات الدعاة الإسلاميين بالتفاخر بأن من كمال الإسلام وعظمته أن كل بلاد الإسلام هو وطن واحد، هذه من الناحية الإسلامية، أما من الناحية الغريزية الطبيعية المفطورة، الواحد بيحب مش الوطن فلسطين، بحب البلدة التي ولد فيها بيحب الحارة.. المحلة التي وُلد فيها، هذا ما له علاقة بالايمان هذا له علاقة بطبيعة الإنسان ولذلك فيجب أن نفرق بين كون حب الشئ غريزي طبيعي فطري وبين كون الشيء من الإيمان..فهل عرفت الآن الفرق؟''. المصدر: سلسلة الهدى والنور، رقم 527
يعمل...
X