إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

الرعد صوت ملك من الملائكة كما دلت على ذلك السنة النبوية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فوائد مستخلصة] الرعد صوت ملك من الملائكة كما دلت على ذلك السنة النبوية

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله الإ الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله وبعد:
    فإن الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم تدل على أن الرعد صوت ملك لا كما يظن البعض من العامة من أن الرعد صوت ناتج عن تصادم السحاب بعضها ببعض, وهذه بعض الأحاديث الداله على أن الرعد صوت ملك .

    فقد جاء في صحيح الأدب المفرد للبخاري صــــ 262
    - باب إذا سمع الرعد - 300

    559/722 (حسن) عن موسى بن عبد العزيز(1) قال : حدثني الحكم قال : حدثني عكرمة؛ أن ابن عباس كان إذا سمع صوت الرعد قال: "سبحان الذي سبحت له". قال: "إن الرعد ملك ينعق بالغيث، كما ينعق الراعي بغنمه".

    وهو حديث (حسن) حسنه الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الأدب المفرد.

    وأخرج أحمد، والترمذى وصححه عن ابن عباس قال: أقبلت يهود إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: أخبرنا ما هذا الرعد؟ قال: )ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب، بيده مخراق من نار، يزجر به السحاب، يسوقه حيث أمره الله( قالوا: فما هذا الصوت الذي نسمع؟ قال: " صوته " قالوا: صدقت.

    وهو حديث(حسن) حسنه الشيخ الألباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الصحيحة(4/491)

  • #2
    رد: الرعد صوت ملك من الملائكة كما دلت على ذلك السنة النبوية

    قولك حفظك الله: "لا كما يظن البعض من العامة من أن الرعد صوت ناتج عن تصادم السحاب بعضها ببعض" - فيه نظر، قد ذكر شيخ الإسلام مثل هذا القول عن السلف، وهو لا ينافي المروي عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم.
    يقول شيخ الإسلام:
    وأما " الرعد والبرق " ففي الحديث المرفوع في الترمذي وغيره {أنه سئل عن الرعد قال: ملك من الملائكة موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله} . وفي مكارم الأخلاق للخرائطي: عن علي أنه سئل عن الرعد فقال: " ملك وسئل عن البرق فقال: مخاريق بأيدي الملائكة وفي رواية عنه مخاريق من حديد بيده ". وروي في ذلك آثار كذلك. وقد روي عن بعض السلف أقوال لا تخالف ذلك. كقول من يقول: إنه اصطكاك أجرام السحاب بسبب انضغاط الهواء فيه فإن هذا لا يناقض ذلك فإن الرعد مصدر رعد يرعد رعدا. وكذلك الراعد يسمى رعدا. كما يسمى العادل عدلا. والحركة توجب الصوت والملائكة هي التي تحرك السحاب وتنقله من مكان إلى مكان وكل حركة في العالم العلوي والسفلي فهي عن الملائكة وصوت الإنسان هو عن اصطكاك أجرامه الذي هو شفتاه ولسانه وأسنانه ولهاته وحلقه. وهو مع ذلك يكون مسبحا للرب. وآمرا بمعروف وناهيا عن منكر. فالرعد إذا صوت يزجر السحاب وكذلك البرق قد قيل: لمعان الماء أو لمعان النار وكونه لمعان النار أو الماء لا ينافي أن يكون اللامع مخراقا بيد الملك فإن النار التي تلمع بيد الملك كالمخراق مثل مزجي المطر. والملك يزجي السحاب كما يزجي السائق للمطي. والزلازل من الآيات التي يخوف الله بها عباده كما يخوفهم بالكسوف وغيره من الآيات والحوادث لها أسباب وحكم فكونها آية يخوف الله بها عباده هي من حكمة ذلك.وأما أسبابه: فمن أسبابه انضغاط البخار في جوف الأرض كما ينضغط الريح والماء في المكان الضيق فإذا انضغط طلب مخرجا فيشق ويزلزل ما قرب منه من الأرض..." (مجموع الفتاوى 24|263-264)

    تعليق


    • #3
      رد: الرعد صوت ملك من الملائكة كما دلت على ذلك السنة النبوية

      مدار هذا الحديث على ((عبدالله بن الوليد)) وقد تفرد به عن بكير بن شهاب، وتفرد به بكير عن سعيد، قال أبو نُعيم الأصبهاني بعد أن أخرجه في ((الحلية)): "غريبٌ من حديث سعيد، تفرد به بُكير
      وهذه إشارة من الحافظ أبي نُعيم، فكيف يتفرد به بُكير هذا عن سعيد بن جبير! فأين أصحاب سعيد الثقات عن هذا الحديث؟ فالعلة تكمن في تفرد بكير هذا، وهو ممن لا يُحتمل تفرده، وهو بُكير بن شهاب الكوفيّ، وليس بالدامغاني، قال أبو حاتم: "هو شيخ، يمكن أن يكون كوفياً"
      وترجم له البخاري في ((التاريخ)) فقال: "يعدّ في الكوفيين، عن صالح بن سلمان، روى عنه مبارك بن سعيد.

      والكلام على هذا الحديث يطول جدا فيه تفرد ما لا يحتمل

      والله أعلم

      تعليق


      • #4
        رد: الرعد صوت ملك من الملائكة كما دلت على ذلك السنة النبوية

        القصد بارك الله فيك هو نسبةُ ما نسبتَه للعامة إلى السلف وبيان عدم التعارض بين ما ورد عنهم والأحاديث. حفظك الله في الدارين.

        تعليق

        يعمل...
        X