إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

فوائد حول صلاة الاستخارة مستخلصة من كلام علمائنا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوائد حول صلاة الاستخارة مستخلصة من كلام علمائنا

    قال الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي حفظه الله في مقدمة شرحه لـ ( عقيدة السلف وأصحاب الحديث ) للإمام المحدث شيخ الإسلام أبي عثمان الصابوني :


    (( فالاستخارة مشروعة في الأمور التي يكون فيها إشكال .
    والنبي -صلى الله عليه وسلم- شرع الاستخارة وقال ( إذا هم أحدكم فليصل ركعتين من غير الفريضة ثم ليدعُ فيقول: اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم .. ) .
    أما الأمور الواضحة فليس فيها استخارة .
    فلا تستخير هل تصلي الجماعة أو لا تصلى ولا تستخير في صوم رمضان ولا تستخير في دفع الزكاة ولا تستخير في الحج إلا إذا كان الطريق غير آمن فهو يستخير هل يحج هذا العام أو لا يحج، لكن الأمور التي فيها إشكال فيها استخارة كأن يستخير الله أن هل يتزوج من آل فلان، أو يستخير الله هل يدخل في هذه التجارة مع فلان، ومع الاستخارة يشاور، ويمضي إلى ما ينشرح صدره إليه، فإن لم يتبين له شيء يعيد الاستخارة ويكررها وهكذا.
    والمؤلف -رحمه الله- استخار، لكن هل الكتابة هذه فيها إشكال حتى يستخير، كونه يكتب عقيدة أهل السنة والجماعة هل في ذلك إشكال.
    قد يقال: يستخير؛ لأن المؤلفات في العقيدة كثيرة؛ ولأن العلماء كفوه هذا، فهو أشكل عليه الأمر، هل الكتابة في هذا الأمر لها فائدة أم ليست لها فائدة؟ أو تحصيل حاصل؛ لأن العلماء كفوه، وكتبوا في هذا الموضوع، فأشكل عليه الأمر؛ فلهذا قال: استخرت الله -تعالى- ثم لما استخار ترجح له أن يكتب هذه الرسالة.
    لأنها تلخيص لما كتبه العلماء، فالرسائل السابقة، قد تكون طويلة بينما هذه الرسالة مختصرة يستطيع الطالب أن يحفظها وأن يستوعبها في وقت وجيز )) .

    منقول من موقع الشيخ الراجحي حفظه الله
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو الحسين عبد الحميد الصفراوي; الساعة 09-Jan-2011, 12:10 AM.

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد
    بارك الله فيك##### أرجو النظر الى موضوع [ نظام الشكر ] في منبر المشرفين####
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبيد الله الوهراني; الساعة 12-Jan-2008, 05:27 PM.

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خيرا ، أخي الفاضل.
      وأود أن أضيف إلى موضوعك ما يلي:

      س : ما كيفية صلاة الاستخارة ومتى يكون الدعاء قبل السلام أم بعده؟

      ج : صلاة الاستخارة سنة ، والدعاء فيها يكون بعد السلام كما جاء بذلك الحديث الشريف .

      وصفتها : أن يصلي ركعتين مثل بقية صلاة النافلة ، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن ثم يرفع يديه بعد السلام ويدعو بالدعاء الوارد في ذلك وهو : اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ويسميه بعينه من زواج أو سفر أو غيرهما خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به . رواه الإمام البخاري في صحيحه .

      نشرت في ( كتاب الدعوة ) ، الجزء الثاني ص ( 126 ) .

      مجموع فتاوى ومقالات_الجزء الحادي عشر.

      الرابط:http://www.bin-baz.org.sa/last_resault.asp?hID=3118

      تعليق


      • #4
        س : سائل من مكة المكرمة يقول :متى يقرأ أو يقال دعاء الاستخارة خارج الصلاة أي بعد الصلاة؟ أم في أثناء الصلاة؟ وفي أي موضع منها؟ وهل هناك فرق بين قراءة الدعاء " الاستخارة " من كتاب أو ورقة ، وبين الدعاء غيبا؟ وهل تشرع إعادة صلاة الاستخارة للأمر نفسه عدة مرات؟

        ج : المشروع للمسلم إذا صلى صلاة الاستخارة ، أن يدعو بعد السلام منها لقوله صلى الله عليه وسلم : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك الحديث . وهذا يدل على أن الدعاء يكون بعد السلام من الصلاة ، والأفضل أن يرفع يديه لأن رفعهما من أسباب استجابة الدعاء ، والحديث أخرجه البخاري في صحيحه عن جابر رضي الله عنه ، وهذا نصه : عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القرآن يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال : عاجل أمري وآجله فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال عاجل أمري وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني له قال ويسمي حاجته رواه البخاري .

        من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته من ( المجلة العربية ) .

        مجموع فتاوى ومقالات_الجزء الحادي عشر .

        الرابط:http://www.bin-baz.org.sa/last_resault.asp?hID=3119

        تعليق


        • #5
          مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة

          السؤال:

          سؤاله الأخير يقول كيف يصلي المسلم صلاة الاستخارة؟

          الجواب :

          الشيخ: صلاة الاستخارة إذا هم الإنسان بشيء ولكنه لم يتبين له وجه الصواب ولم يعزم فإنه يصلي ركعتين من غير الفريضة ثم بعد صلاة الركعتين يقول اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ويسميه خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو عاجل أمري وآجله فاقدره لي ويسره ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو عاجل أمري وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به فإن تبين له ما يفعله بعد ذلك فعله وإن لم يتبين أعاد الاستخارة مرة أخرى حتى يترجح عنده ما يختاره الله له.

          الرابط:http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2514.shtml

          تعليق


          • #6
            مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة

            السؤال:

            أخر سؤال في رسالة المستمعة ع. ع. ح تسال عن صلاة الاستخارة وعن كيفيتها وأيضا عن صلاة الشكر وما هي الأدعية التي تقال فيها

            الجواب :

            الشيخ: صلاة الاستخارة مشروع مشروعة إذا هم الإنسان بأمر وتردد فيه ولم يعلم الخير أفي فعله أم في تركه فانه حينئذ يستخير الله أي يسال الله ما فيه الخير وصفة صلاة الاستخارة ان يصلي الإنسان ركعتين ثم يقول بعد السلام اللهم أني استخيرك بعلمك و استقدرك بقدرتك و أسألك من فضلك العظيم فانك تعلم ولا اعلم فانك تقدر ولا اقدر وتعلم ولا اعلم وأنت علام الغيوب اللهم ان كنت تعلم ان هذا الأمر ويسميه خير لي في ديني ودنياي وعاجل أمري واجله فأقدره لي ويسره لي وان كنت تعلم ان هذا الأمر ويسميه شر لي في ديني ودنياي وعاجل أمري واجله فاصرفه عني و اصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به هذه هي صفة صلاة الاستخارة ودعائها فان تبين له الأمر بعد ذلك فهذا هو المطلوب وان لم يتبين أعاد الاستخارة مرة أخرى وهكذا حتى يتبين له الأمر و إذا لم يتبين فليستشر أهل الخبرة والصلاح والأمانة لاجل ان يساعدوه علي تعيين الأمر الذي يكون خيرا فيما يرون وإن لم يتبين حتى بعد المشورة فانه يتوقف ويسلك سبيل السلامة أما صلاة الشكر فإنها سجدة واحدة يسجد الإنسان لله عز وجل شكرا على ما تجدد له من النعم أو اندفاع النقم يسبح فيها بسبحان ربي الأعلى ثم يثني على الله عز جل ويشكره علي النعمة التي حصلت له فيقول اللهم لك الحمد لا أحصي ثناء عليك على ما أنعمت به علي من كذا وكذا ويسميه أو من دفع كذا وكذا ويسميه فأسألك ان تزيدني من فضلك وان ترزقني شكر نعمتك أو كلام نحو هذا لأنني لا اعلم انه ورد ذكر معين لسجود الشكر.

            الرابط:http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_3376.shtml

            تعليق


            • #7
              مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة

              السؤال:

              بارك الله فيكم يقول كيف تكون صلاة الاستخارة يا فضيلة الشيخ وكم عدد ركعاتها أفيدونا جزاكم الله خيرا

              الجواب:

              الشيخ: صلاة الاستخارة ان الإنسان إذا هم بشيء وتردد أيقدم أم يترك فانه في هذه الحال يصلي ركعتين من غير الفريضة ثم يقول بعد ذلك اللهم أني استخيرك بعلمك و استقدرك بقدرتك فانك تقدر ولا اقدر وتعلم ولا اعلم وأنت علام الغيوب اللهم ان كان هذا الأمر ويسميه خيرا لي في ديني ودنياي وعاجل أمري واجله فأقدره لي ويسره لي وان كنت تعلم ان هذا الأمر شرا لي في ديني ودنياي وعاجل أمري واجله فاصرفه عني و أصرفني عنه ثم اقدر لي الخير حيث كان ورضني به فإذا فعل ذلك فان ترجح عنده شيء فهذا هو المطلوب فليأخذ به وان لم يترجح أعاد الاستخارة مرتا أخرى حتى يتبين له الأمر فان بقي مشكلاً عليه شاور من يثق بهم خبرة وأمانة وإذا بداء الأمر استعان بالله وفعله.

              الرابط:http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_3394.shtml

              تعليق


              • #8
                مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة

                السؤال:

                السائل محمد الطيب سوداني يقول كيف أفسر الأمور التي تأتي بعد صلاة الاستخارة والدعاء ومتى أتقدم إلى الأمر الذي أنويه؟

                الجواب :

                الشيخ: إذا استخار الإنسان ربه بصدق وافتقاره إليه عز وجل وتفويضه إليه فإن الله تعالى ييسر له ما يعلمه أنه خير لأن المستخير يقول اللهم إن كنت تعلم أن هذا خيرٌ لي فإذا صدق في توجهه إلى الله وتفويض الأمر إليه واعتماده عليه وأحسن الظن به يسر الله له ما هو خير فإذا استخار وترجح عنده شئ فليأخذ بما ترجح أو رأى رؤيا تحمله على أحد الأمرين الذين استخار الله تعالى بهما فليأخذ بما رأى أو تيسر له بدون أن يدل عليه وحصل فليعلم أن هذا هو الخير ما دام قد استخار الله عز وجل بصدقٍ وإخلاص فإن الله سبحانه و تعالى قريبٌ مجيب كما قال الله تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)

                الرابط: http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_3619.shtml

                تعليق


                • #9
                  مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة

                  السؤال:

                  هذا السائل خليفة محمد استعرضنا سؤالا له في حلقة سابقة بقي له هذا السؤال يقول أرجو الإفادة حفظكم الله عن صلاة الاستخارة وما هي السور التي نقرأها في هذه الصلاة مأجورين؟

                  الجواب :

                  الشيخ: الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين صلاة الاستخارة معناها أن الإنسان يصلي لله عز وجل يطلب منه أن ييسر له خير الأمرين وذلك أن الإنسان إذا هم بشيء وتردد في فعله ولم يتبين له وجه الصواب فيه فإنه يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى يطلب منه أن ييسر له خير الأمرين وصفة ذلك أن يصلي ركعتين من غير الفريضة ثم إذا سلم دعا بالدعاء المشهور اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر اللهم إن كان هذا الأمر ويسميه خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري أو قال وعاجل أمري وآجله فأقدره لي ويسره لي وإن كنت تعلم أنه ليس خيرا لي فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به ولا يشترط في صلاة الاستخارة سورة معينه من القرآن إلا الفاتحة فإنه لا صلاة لمن لا يقرأ بها وليس لها سور معينه فيما أعلم بل يقرأ الإنسان ما تيسر من القرآن مع الفاتحة والدعاء يكون من بعد السلام كما دل عليه قوله فليصل ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل وهذا صريح في الترتيب أن الدعاء يكون بعد صلاة الركعتين وأما الدعاء في غير الاستخارة فالأفضل لمن أراد أن يدعو الله عز وجل بشيء أن يدعوه قبل أن يسلم لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما ذكر التشهد قال ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ولا يسن الدعاء بعد صلاة النافلة ولا بعد صلاة الفريضة أيضا لأننا قلنا إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أرشد إلى أن يكون الدعاء بعد التشهد وقبل السلام وهو أيضا الموافق لأن كون الإنسان يدعو الله تعالى قبل أن ينصرف من صلاته ويلهو في حياته أولى من كونه يدعو بعد أن ينصرف من صلاته وتنقطع المناجاة بينه وبين ربه.

                  الرابط: http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_3710.shtml

                  تعليق


                  • #10
                    مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة

                    السؤال:

                    بارك الله فيكم هل صلاة الاستخارة لها عدد محدد أم أن الإنسان يستخير حتى يعزم على الشيء فمثلا الاستخارة في الزواج أظل أستخير في كل وقت إلى أن يتم عقد الزواج وجهونا بهذا السؤال؟

                    الجواب:

                    أجاب فضيلة الشيخ: صلاة الاستخارة لا تشرع كل وقت إنما تشرع إذا هم الإنسان بالأمر وتردد فيه فإنه يصلي ركعتين ويدعو بدعاء الاستخارة وعلى هذا فلا نقول للشاب من حين أن تشتهي النكاح صل كل يوم الاستخارة أو كل ساعة فإن هذا أمر لا يشرع بل وبدعة لكن إذا هم الإنسان بالنكاح وأراد أن يخطب امرأة وتردد في الأمر فإنه يصلي ركعتين ويستخير الله سبحانه وتعالى فإن بدا له أمر فهذا المطلوب وإن لم يبد له أمرا وبقي متحيرا أعاد الاستخارة مرة أخرى حتى يأذن الله له بالإقدام وإذا قدم بعد الاستخارة فإن هذا يكون من خيرة الله له.

                    الرابط:http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_3850.shtml

                    تعليق


                    • #11
                      مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة

                      السؤال:

                      جزاكم الله خيرا السائل الذي رمز بهذا الرمز أب ج يقول في هذا السؤال هل ضيق الصدر وانشراحه عقب صلاة الاستخارة ليس له علاقة بالإقدام على الأمر أو عدم الإقدام عليه؟

                      الجواب :

                      الشيخ: نعم إذا استخار الإنسان ربه في شيء وانشرح صدره له فهذا دليل علي انه هو الذي اختاره الله تعالي وإما إذا بقي مترددا فإنه يعيد الاستخارة مرة ثانية وثالثة فإن تبين له وإلا استشار غيره ثم ليمضي فيما هو عليه ويكون ما قدره الله له هو الخير إن شاء الله.

                      الرابط: http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_3959.shtml

                      تعليق


                      • #12
                        مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة

                        السؤال:

                        أحسن الله إليكم شيخ محمد السائلة ر. ع. ص. تقول أريد الاستفسار عن صلاة الاستخارة وعن كيفيتها ووقت الدعاء الوارد في صلاة الاستخارة مأجورين؟

                        الجواب:

                        الشيخ: صلاة الاستخارة مسنونة إذا تردد الإنسان في الأمر لأنه لا يعلم العاقبة فيكل الأمر إلى الله عز وجل وصفتها أن يصلي الإنسان ركعتين من غير الفريضة فإذا سلم دعا بدعاء الاستخارة المعروف ثم إذا قدر له أن يكون الشيء فهذا دليل على أن الله تعالى اختار له أن يكون وإذا صرف عنه بأي نوع من الصوارف دل على أن الله تعالى اختار له ألا يكون وأما قول بعض الناس لا بد أن يرى الإنسان في الرؤية أنه اختير له الإقدام أو الترك فهذا لا أصل له لكن بمجرد ما يستخير ثم يهيئ له الفعل أو الترك فإننا نعلم أن الله تعالى اختار له ما هو خير لأنه قد سأل ربه أن يختار له ما هو خير.

                        الرابط:http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4026.shtml

                        تعليق


                        • #13
                          مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة

                          السؤال:

                          اللهم آمين أحسن الله إليكم يا شيخ هل يشترط بمن يصلي الاستخارة أن يرى شيئا ًعند منامه أو أن يشعر بما قاله في صلاة الاستخارة أم أن صلاة الاستخارة دعاء كأي دعاء آخر؟

                          الجواب :

                          الشيخ: لا يشترط ذلك أي لا يشترط أن يرى المستخير شيئاً يدله على أن هذا هو الأفضل له بل متى تيسر له الشيء بعد استخارته فليعلم أن هذا هو الخير إذا كان قد دعا ربه بصدق وإخلاص لأن في دعاء الاستخارة يقول الرجل أو المرأة المستخيرة (اللهم إن كنت تعلم أن هذا ويسمي حاجته خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري وعاجل أمري وآجله فأقدره لي ويسره لي فإذا تيسر له الأمر بعد الاستخارة فليعلم أن هذا هو الخير لأنه دعا الله أن يختار له ما هو خير ييسره له فإذا تيسر فهذا علامة أن ذلك هو الخير وربما يرى الإنسان شيئا يدل على أن هذا هو الخير له وربما ييسر الله له من يشير عليه بشيء فيأخذ بمشورته فيكون هو الخير المهم أنك إذا استخرت الله بصدق وإخلاص فما يجري بعد ذلك بأي سبب من الأسباب فهو الخير لك إن شاء الله تعالى.

                          الرابط: http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4104.shtml

                          تعليق


                          • #14
                            ويرجى زيارة هذه الروابط للفائدة المعتبرة
                            ـ فوائد مستخلصة من حديث الإستخارة للشيخ محمد بازمول
                            ـ حكم الاستخارة بدون صلاة ؟
                            كتبه أخوكم شـرف الدين بن امحمد بن بـوزيان تيـغزة

                            يقول الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله في رسالته - عوائق الطلب -(فـيا من آنس من نفسه علامة النبوغ والذكاء لا تبغ عن العلم بدلا ، ولا تشتغل بسواه أبدا ، فإن أبيت فأجبر الله عزاءك في نفسك،وأعظم أجر المسلمين فـيك،مــا أشد خسارتك،وأعظم مصيبتك)

                            تعليق


                            • #15
                              بارك الله فيكم ونسال الله ان يفقهنا في الدين وان يرزقنا الاخلاص في القول والعمل ..

                              تعليق

                              يعمل...
                              X