إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

ما معنى تلاوة القرآن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما معنى تلاوة القرآن

    معنى تلاوة القرآن






    يقول الإمام ابن القيم - رحمه الله - في

    ( مفتاح دار السعادة ) :





    " و هذه المتابعة هي التلاوة التي أثنى الله على أهلها في قوله تعالى : { إن الذين يتلون كتاب الله } و في قوله : {الذين ءاتينهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به } و المعنى : يتبعون كتاب الله حق اتباعه . و قال تعالى : {اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ } و قال : { إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ } فحقيقة التلاوة في هذه المواضِع هي التلاوة المطلقة التامة ، و هي تلاوة اللفظ و المعنى ، فتلاوة اللفظ جزء من مسمى التلاوة المطلقة ، و حقيقة اللفظ إنما هي الاتباع ، يقال : اتلُ أثر فلان ، و تلوتُ أثره ، و قفوته و قصصته ؛ بمعنى : تبعتُ خلفه ، و منه قوله تعالى : { وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا } أي : تبعها في الطلوع بعد غيبتها .و يقال : جاء القوم يتلو بعضهم بعضاً ؛ أي يتّبع . و سمي تالي الكلام تالياً لأنه يتبع بعض الحروف بعضاً ، لا يخرجها جملة واحدة بل يتبع بعضها بعضاً مرتّبة ، كلما انقضى حرف أو كلمة أتبعه بحرف آخر و كلمة أخرى ، و هذه التلاوة وسيلة و طريق . و المقصود التلاوة الحقيقية ؛ و هي تلاوة المعنى و اتّباعه ، تصديقاً بخبره ، و ائتمار بامره ، و انتهاء بنهيه ، و ائتماما به حيث قادك انقدت معه . فتلاوة القرآن تتناول تلاوة لفظه و معناه ، و تلاوة المعنى أشرف من مجرد تلاوة اللفظ ، و أهلها هم أهل القرآن الذين لهم الثناء في الدنيا و الآخرة ، فإنهم أهل تلاوة و متابعة حقاً " .








    منقول

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم أرزقنا العمل بما يرضيك ولا تحزنا يوم العرض عليك واجعلنا هداة مهتدين..... صالحين مصلحين ...
    جزاك الله كل خير وفقك الله ورعاك وحفظك.
    أخيك في الله ...

    تعليق


    • #3
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      وإياك أخي في الله شكرا لمرورك

      تعليق


      • #4
        جزاك الله خيرا

        تعليق


        • #5
          وإياك أخي في الله

          تعليق

          يعمل...
          X