إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

الإخلال بتسوية الصفوف من أسباب الخلاف والفرقة - الشيخ ربيع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإخلال بتسوية الصفوف من أسباب الخلاف والفرقة - الشيخ ربيع

    المصدر: شرح عقيدة السلف أصحاب الحديث للصابوني
    (صفحة: 425-426, ط:الميراث النبوي, الطبعة الثانية)

    قال الإمام الصابوني رحمه الله:

    ((ويرون المُسَارعَةَ إلى أداءِ الصَّلَواتِ الْمَكْتُوبَاتِ، وَإِقَامَتِهَا فِي أَوَائِلِ الأَوْقَاتِ أَفْضَلَ مِنْ تَأْخِيرِهَا إِلَى آخِرِ الأَوْقَاتِ إِحْرازًا لِلأُجُورِ الْحَمِيلَةِ بِهَا وَالْمَثُوبَاتِ)).
    قال الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله:
    قَولُه: (ويَرَونَ المُسارَعَةَ إلَى أداءِ الصَّلَواتِ المَكْتُوباتِ) المُسارعَة, يعني: التبكير إلى الصلاة, لأنَّ الرسولَ صلى الله عليه وسلَّم حثَّ على التَّبكيرِ إلى الصَّلاة، وحثَّ على الصَّلاة في الصَّفِّ الأوَّل، فقال - عليه الصلاة والسلام -: (ألا تَصُفُّونَ كما تصُفُّ الملائكةُ عِند رَبِّها ... يُتِمُّون الأوَّلَ فالأوَّل, ويتَراصُّونَ في الصَّف).
    وهذه أشياءُ يُخِلُّ بها حتَّى طلبةُ العلمِ! يعني: لا يحرِصونَ على التَّبكير, ولا يَحرِصون على الصُّفوفِ الأولى, ولا يتراصُّونَ في الصُّفوف ولا يَسُدُّونَ الخلل.
    وهذه ظاهرةٌ صعبةٌ جِدًّا وهي واللهِ مِن أسبابِ الخِلافِ والفُرقةِ الموجودةِ في الأُمَّة.
    قال - عليه الصلاة والسلام -: (لَتُسوُّنَّ صُفوفَكُم أوْ لَيُخالِفنَّ اللهُ بينَ وُجوهِكُم) يعني: تُلقى في نُفوسِهِم أسبابُ البَغْضاءِ والشَّحْناءِ بسببِ إخلالِهم بهذا الأمرِ.
    وكان الرَّسولُ صلى الله عليهِ وسَلَّم يقول: استووا, فيستوُونَ في الصُّفُوفِ, ويُلْصِقونَ الكِعابَ بالكِعابِ, ويأمرُهُم بِسَدِّ الخلَل.
    وأخبرَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أنَّ الفُرُجاتِ هذه تتَخَلَّلُها الشَّياطين, الشَّيطانُ إذا دخلَ بينَكَ وبينَ أخيكَ في الصَّفِّ ماذا يَصنع؟ لماذا يدخل؟ لِيُشغِلَكَ ويُسوِسَ لكَ ويُلهِيَك.
    وأنا جرَّبتُ - والله -: بعضُ الشَّبابِ يُصلِّي ويُلصِقُ الكَعبَ بالكعبِ، فتجِدُ راحةً في صلاتِكَ وطُمانينَة, وإذا ابتَعَدَ إنسانٌ وتركَ فُرجَةً بينهُ وبينَ أخيهِ في الصَّفِّ دخَلَ الشَّيطانُ في هذهِ الفُرجةِ, وكانَ لِذلِك أثَرُهُ من السَّهوِ والوسوسَةِ والإختِلافِ بينَ الوُجوه.
    وبعضُهُم يمكن يستغرب ويستنكر, كيف تُلصِقُ كعْبَكَ بِكَعبِ أخيك أو تُحاول ذلك؟! وأنس رضي الله عنه لمَّا روى حديث إلصاق الكِعاب بالكِعابِ قال: (ولو أردتَ أن تفعلَ هذا اليومَ لرأيتَ أحَدَهُم ينفِرُ كما ينفِرُ البغْلُ الشَّموس)!! والعياذ بالله.
    فتواصوا بهذه السُّنَّة - يا إخوة - فإنَّها مِن سُنَّةِ نبِيِّنا التي حثَّ عليها وطَبَّقَها أصحابُه.
يعمل...
X