إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

تطويل أكمام القميص تطويلا زائدا على المعتاد من الإسبال ** للمدارسة**

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مناقشة] تطويل أكمام القميص تطويلا زائدا على المعتاد من الإسبال ** للمدارسة**

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هل في كم القميص (الثوب) إسبال ؟

    وما هو الحدّ المشروع فيه ؟

    وما حكم من زاد على الرسغ ؟

    الاجابة: للبحث والمناقشة العلمية

    ويجب أن تكون فوق الرسخين .

    الدليل:

    1- فتوى لابن العثيمين - رحمه الله - :

    فتاوى نور على الدرب (نصية) : النساء
    السؤال: بارك الله فيكم المستمع إبراهيم من الرياض يقول في سؤاله إذا أسبل الرجل ثوبه دون أن يكون قصده الكبر أو الخيلاء فهل يحرم عليه ذلك وهل يكون في الكم إسبال وجزاكم الله خيرا؟
    الجواب:
    الشيخ: إذا أسبل الرجل ثوبه فإنه على قسمين القسم الأول أن يسبله خيلاء حتى يصل إلى الأرض فهنا يقول الرسول عليه الصلاة والسلام (من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه) ويقول صلى الله عليه وسلم (ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب) وهذه عقوبة عظيمة لأن الفاعل أتى مفسدتين المفسدة الأولى جر الثوب والمفسدة الثانية كونه ناشئا عن خيلاء وكبرياء أما القسم الثاني فأن يجره بغير الخيلاء وهذا قليل في الناس لكن قد يقع فجزاء هذا ما ذكره النبي عليه الصلاة والسلام في قوله ما أسفل من الكعبين ففي النار أي أن الإنسان يعذب في النار على قدر ما نزل من ثوبه عن كعبيه وهذا العذاب كما جاء في الحديث عذاب جزئي وهو دون التعذيب بإعراض الله عنه وعدم تزكيته له كما جاء في القسم الأول وعلى هذا يكون تنزيل الثوب أو السروال أو المشلح عن الكعب من كبائر الذنوب لأنه إن كان عن خيلاء وجره على الأرض فعقوبته أن لا ينظر الله إليه يوم القيامة ولا يزكيه وله عذاب أليم وإن نزل عن الكعب لغير الخيلاء فعقوبته أن يعذب في النار بقدر ما نزل من ثوبه وهذا يشمل الثوب والسروال و المشلح وأما تطويل الأكمام في اليدين فإن من العلماء من قال إن فيه الخيلاء فإن بعض الناس قد يطيل أكمامه وقد يوسعها توسيعا أكثر مما يحتاج إليه فخرا وخيلاء وتطاولا فيناله من الوعيد مثل ما نزل ثوبه وعلى كل حال فإن تطويل الأكمام وتوسيعها أكثر مما يحتاج إليه قد يكون داخلا في الإسراف الذي نهي الله عنه وقال تعالى (لا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) نعم.



    2- ومن الشرح الممتع 2 لابن العثيمين - رحمه الله - . :

    ولهذا قال بعضُ العلماء : إن الخُيَلاء ليست في جَرِّ الثَّوب فقط ، بل في كُلِّ هيئة للثَّوب حتى يقول : إن توسيع الأكمام من الخُيَلاء.اهـ .




    3-النقل من الشاملة .

    قال أبو داود في سننه : حدثنا هناد بن السرى ، حدثنا حسين الجعفى ، عن عبد العزيز بن أبى رواد ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه ، عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال : « الإسبال فى الإزار والقميص والعمامة من جر منها شيئا خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة » .
    قال في العون : (( في هذا الحديث دلالة على عدم اختصاص الإسبال بالإزار ، بل يكون في القميص والعمامة كما في الحديث ، قال بن رسلان : والطيلسان والرداء والشملة .
    قال ابن بطال : و إسبال العمامة المراد به إرسال العذبة زائدا على ما جرت به العادة انتهى .
    وتطويل أكمام القميص تطويلا زائدا على المعتاد من الإسبال .
    وقد نقل القاضي عياض عن العلماء كراهة كل ما زاد على المعتاد في اللباس في الطول والسعة كذا في النيل .
    قال المنذري : وأخرجه النسائي وبن ماجه وفي إسناده عبد العزيز بن أبي رواد وقد تكلم فيه غير واحد .
    وقال بن ماجه : قال أبو بكر يعني بن أبي شيبة : ما أعرفه انتهى .
    وقال النووي في رياض الصالحين : رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح انتهى )) .
    قلت : حديث ابن عمر أصله في الصحيحين دون قوله (( الإسبال في الإزار والقميص والعمامة )) وهي من رواية عبد العزيز بن أبي رواد .
    قال ابن أبي حاتم : وسألتُ أبِي عَن حدِيثٍ رواهُ مُحمّدُ بنُ عَبدِ الرّحمنِ الجُعفِيِّ ، عن حُسينٍ الجُعفِيِّ ، عن عَبدِ العزِيزِ بنِ أبِي روّادٍ ، عن نافِعٍ ، عن سالِمٍ ، عنِ ابنِ عُمر ، قال : قال رسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : (( الإِسبالُ فِي الإِزارِ ، والعِمامةِ ، من جرّ مِنهُما شيئًا خُيلاء ، لم ينظُرِ اللَّهُ إِليهِ يوم القِيامةِ )) قال أبِي : هذا حدِيثٌ مُنكرٌ بِهذا الإِسنادِ : نافِعٌ عن سالِمٍ .
    العلل رقم 1454.

    ملاحظة:
    وتلحظ انه عكس الاستحسان فالمرأه تقصر دون رؤس الاصابع مع ان الاستحسان عكس ماذكر لان المرأه مطالبه بالستر الكامل.

    والله تعالى أعلم ( مدارسة فقط ) .
يعمل...
X