إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

متى يتقدم الإنسان لتعليم الناس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [منهجية] متى يتقدم الإنسان لتعليم الناس

    قال الإمام الشاطبي: "و العالِم (1) إذا لم يَشْهَد له العلماءُ فهو في الحكم باقٍ على الأصل مِن عدَم العلم حتى يَشْهَد فيه غيره، و يَعْلَم مِن نفسه ما شُهِد له به، و إلا فهو على يقين من عدَم العلم أو على شكّ، فاختيار الإقدام في هاتين الحالتين على الإحجام لا يكون إلا باتباع الهوى؛ إذ كان ينبغي له أن يَستفتي في نفسه غيره، و لم يَفعل! و كان من حقه أن لا يقدم إلا أن يقدِّمه غيره، و لم يَفعل!".
    قال الألباني في المصدر السابق: "هذه نصيحة الإمام الشاطبي إلى
    ( العالِم ) الذي بإمكانه أن يتقدّم إلى الناس بشيء من العلم، ينصحه بأن لا يتقدّم حتى يَشهد له العلماءُ، خشيةَ أن يكون مِن أهل الأهواء، فماذا كان ينصح ـ يا تُرى ـ لو رأى بعض هؤلاء المتعلِّقين بهذا العلم في زمننا هذا؟! لا شكّ أنه كان يقول له: ( ليس هذا عُشّكِ فادرجي )، فهل من معتبر؟!

    و إني ـ و الله! ـ لأخشى على هذا البعض أن يَشملهم قوله صلى الله عليه و سلم: "ينزع عقول ذلك الزمان، و يخلف لها هباء من الناس، يحسب أكثرهم أنهم على شيء، و ليسوا على شيء!!"(2).

    و قال ابن القيم - رحمه الله: "من أفتى النّاس و ليس بأهل للفتوى فهو آثم عاص، و من أقرّه من ولاة الأمور على ذلك فهو آثم عاص. و قال أبو الفرج ابن الجوزي: و يلزم وليّ الأمر منعهم كما فعل بنو أميّة، و هؤلاء بمنزلة من يدلّ الرّكب و ليس له علم بالطريق، و بمنزلة من لا معرفة له بالطّب و هو يُطبُّ النّاس، بل هؤلاء أسوأ حالا من هؤلاء كلهم. و إذا تعيّن فعلى وليّ الأمر منع من لم يحسن التّطبّب من مداواة المرضى، فكيف بمن لم يعرف الكتاب و السنّة و لم يتفقّه في الدين. قال: و كان شيخنا ( أي ابن تيمية ) شديد الإنكار على هؤلاء فسمعته يقول: قال لي بعض هؤلاء: أجُعلت محتسبا على الفتوى؟ فقلت له: يكون على الخبّازين و الطبّاخين محتسب و لا يكون على الفتوى محتسب؟!"(3)." (4).

    (1) قال الألباني ههنا بعد ما أشار إلى (( الاعتصام )) (3/99): " تأمَّلوا لم يقل: طالب
    العلم! "، كذافي((الصحيحة )) (2/713ـ الاستدراك رقم 11).
    (2) و هذا الحديث صحّحه في (( صحيحته )) (1682).
    (3) إعلام الموقعين (4/217).
    (4) مدارك النظر في السياسة 446،447.
يعمل...
X