إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

فتويان جديدتان للشيخ عبد الرحمن البراك عن (مسلسل الفاروق) صوتية وأخرى خطية + بيان الشيخ صالح بن حميد -وفقه الله-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فتاوى] فتويان جديدتان للشيخ عبد الرحمن البراك عن (مسلسل الفاروق) صوتية وأخرى خطية + بيان الشيخ صالح بن حميد -وفقه الله-

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هاتان فتويان جديدتان للشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك -حفظه الله- في حكم تمثيل الصحابة وخصوص مسلسل الفاروق ، وقد بيّن الشيخ كما سيأتي حرمة هذا الفعل وعظم هذه الرزية والله حسبنا ونعم الوكيل ودونكم الفتوى:
    تنبيه: الفتوى المكتوبة غير المسموعة.

    مسلسل سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه عمل منكر
    رقم الفتوى
    40559
    تاريخ الفتوى
    14/8/1433 هـ -- 2012-07-03

    السؤال
    فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك: ذكر في بعض الصحف أن قناة أم بي سي الفضائية والتلفزيون القطري سيعرضون في شهر رمضان لهذا العام 1433ه مسلسلا عن سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فما حكم هذا العمل؟ وما حكم مشاهدته؟ جزاكم الله خيرا.

    الإجابة
    الحمد لله؛ أما بعد، فإن الأمر كما ذكر السائل من استفاضة الخبر في بعض الصحف وفي بعض المواقع الشبكية، وهو أن بعض القنوات الفضائية (اللا إسلامية!) عازمة على إصدار ونشر مسلسل عن سيرة الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ضمن حلقات تبث ليالي شهر رمضان المبارك لهذا العام 1433ه، وهذا عمل منكر؛ لأنه تمثيل لثاني الخلفاء الراشدين، وثاني أفضل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أجمع علماء العصر المعتبرون من أعضاء المجامع الفقهية وغيرها على تحريم تمثيل الصحابة رضي الله عنهم؛ للمفاسد الكثيرة المترتبة على ذلك، منها:

    1. أنه عدوان على شخص الممثَّل، وافتيات عليه، ومعلوم قطعا أنه لا يرضى أن يمثَّل أو (تُتقمص) شخصيته. يؤكد ذلك:

    2. أن محترف التمثيل القائم بتمثيل الصحابة إما كافر أو فاسق، وهذا مما يزيد الأمر قبحا.

    3. أن من أهم أغراض التمثيل إمتاع المشاهدين باللهو واللعب، ولذلك يركز على المواقف الغريبة والمثيرة للسخرية وسوء الظن في سيرة الممثَّل.

    4. أن تقمص الشخصية يغرس في نفوس المشاهدين ـ ولا سيما الصغار ـ أن ما شاهدوه هو الصورة الحقيقية للمثَّل، فترتسم في أذهانهم تلك الصورة كلما ورد ذكره.

    5. أن من أهم ما يشد أنظار المشاهدين: عنصر المرأة، لذا لا تنفك هذه المسلسلات عن وجود المرأة المتبرجة التي تشد الأنظار بفتنتها.

    وفيما يخص هذا المسلسل عن سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، إضافة إلى ما سبق من المفاسد يضاف:

    1. الحط من قدره الرفيع؛ حيث تتخذ صورته وسيرته متعة ولهوا للمشاهدين من الرجال والنساء، والصغار والكبار، والكفار والفساق، وفيهم من يلعنه، لعن الله من يلعنه.

    2. إظهار صورته رضي الله عنه في بعض المواقف التي يستغربها كثير من المشاهدين، ولا يدركون حقيقتها، مما يطلق ألسنتهم بالنقد والذم.

    3. أن الذين عُنوا بهذا المسلسل كتابة وتمثيلا وإخراجا ونشرا ليسوا من المعظمين لعمر التعظيم الشرعي، فما غرضهم في هذا المسلسل إلا كسب المال والشهرة والدعاية لقنواتهم.

    إلى غير ذلك من المفاسد التي توجب القطع بتحريم هذا المسلسل.

    هذا؛ وقد أمليت في العام الماضي بيانا في حكم تمثيل الأنبياء والصحابة و غيرهم، بعنوان (تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام) نشر في 15/9/1432ه بمناسبة تمثيل الحسن والحسين ومعاوية رضي الله عنهم، وذكرت فيه أنه يشترك في إثم المسلسل كل من له أثر في صناعة المسلسل وترويجه؛ من كاتب ومخرج وممثل ومموِّل وناشر، وأولى منهم بالإثم صاحب فكرة المسلسل، وهكذا من يقره وهو قادر على منعه، وهكذا القول في المسلسل الجديد عن سيرة عمر رضي الله عنه، فكل من أعان عليه فهو غير رشيد.
    فعلى الجميع أن يتقوا الله، ويتوبوا إليه، إنه هو أهل التقوى وأهل المغفرة، والله أعلم، وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه أجمعين.

    أملاه
    عبد الرحمن بن ناصر البراك
    الأستاذ (سابقا) بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    13 شعبان 1433ه

    اضغط هنا لتصفحها من موقع الشيخ -حفظه الله-

    الفتوى الصوتية عن مسلسل الفاروق:



    لتحميلها من المرفقات



    ثم هذا تلخيص لبيان الشيخ صالح بن حميد-وفقه الله-:
    ((ابن حميد: تمثيل الصحابة في الأعمال الدرامية لا يجوز))

    أكد معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي وإمام وخطيب المسجد الحرام، أن تمثيل الصحابة في الأعمال الدرامية لا يجوز، مبيناً معاليه أن هذا ما أفتى به العلماء الثقات المعروفون.
    جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح الذي عقد بجامع عائشة في شمال غرب جدة، حيث دعا معالي الشيخ صالح بن حميد إلى شكر الله على نعمة الاستقرار التي تميزت بها بلاد الحرمين عن غيرها، وقال: توفي الأمير نايف بن عبدالعزيز يرحمه الله وقبله الأمير سلطان بن عبدالعزيز يرحمه الله وتلا ذلك بفضل الله وتوفيقه اتخاذ قرارات سريعة وحاسمة وحازمة وصارمة لم تدع لذي مقال أن يتكلم، في حين أن الناس يتخطفون من حولنا ويعيشون في خوف ورعب وانعدام للأمن وهذا من نعمة الله علينا.
    وفي رده على سؤال لأحد الحاضرين عن قضايا تخص بلدان أخرى، شدد ابن حميد، على ضرورة سؤال علماء تلك البلاد لأنهم أعلم بشؤون بلادهم وأدرى ببواطن الأمور كما بين معاليه أنه لا يجوز تخصيص ليلة النصف من شعبان بأي عبادة من العبادات، مشدداً على ضرورة التمسك بالكتاب والسنة والتزامهما وتطبيقهما على الواقع في حياة المسلم.

    اضغط هنا لتصفحه في موقع الشيخ -وفقه الله-

    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو الحسين عبد الحميد الصفراوي; الساعة 23-Aug-2013, 06:28 PM.

  • #2
    رد: فتوتان جديدتان للشيخ العالم عبد الرحمن البراك عن (مسلسل الفاروق) صوتية وأخرى خطية + بيان الشيخ صالح بن حميد -وفقه الله-

    السلام عليكم ورحمة الله
    جزاك الله خيرا على هذا النقل المبارك، ونفع به.
    عندي ملاحظة -إذا أذنت لي أخي في ذلك- وهي قولك: فتوتان جديدتان! ولعل الصواب فيها: فتويان جديدتان، وذلك أن الألف المتطرفة مقصورة كانت أو ممدودة إذا تجاوزت ثلاثة أحرف، أو كانت منقلبة عن ياء صوِّرت ياء، نحو الفتى والهدى ومصطفى وحبلى، وإذا كانت ثالثة منقلبة عن واو صوِّرت ألفا نحو العصا والقفا، فعلى هذا كلمة ( فتوى) من النوع الأول، لأنه اجتمعت فيها العلتان: تجاوز ثلاثة أحرف، وأصلها ياء إذ تقول في فعلها: أفتيته واستفتيته وهكذا.
    فالصحيح: فتويان ك: هديان وفتيان ومصطفيان وحبليان.
    والله أعلم بالصواب.

    تعليق


    • #3
      رد: فتوتان جديدتان للشيخ العالم عبد الرحمن البراك عن (مسلسل الفاروق) صوتية وأخرى خطية + بيان الشيخ صالح بن حميد -وفقه الله-

      جزاك الله خيرًا على التنبيه! والأمر كما قلتَ وأفدت، فهو خطأ قبيح وغفلة في أول جملة في العنوان وفق الله الجميع لكل خير !

      تعليق

      يعمل...
      X