إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

هل يجوز للانسان أن يترك سنة أو يعص الله طاعة للوالدين ؟ -( تصميماتي الدعوية )-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فتاوى] هل يجوز للانسان أن يترك سنة أو يعص الله طاعة للوالدين ؟ -( تصميماتي الدعوية )-



    س - هل يجوز للإنسان أن يترك سنة في سبيل طاعة الوالدين مثل أن يطلب منه والده عدم ارتداء القميص وهل هناك فرق في هذا الأمر بين السنة المستحبة والسنة الواجبة وهل فعل أي سنة يعتبر معروفاً ؟
    ج- إذا كانت طاعة الوالد تخالف أمراً من أوامر الله أو توجب ارتكاب ما نهى الله عنه فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق فلا يجوز لك أن توافقي والدك على ما فيه طاعة له وهو معصية لله .
    اللجنة الدائمة

    كتاب فتاوى اسلامية ج4 ص253



    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	80.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	164.9 كيلوبايت 
الهوية:	194984


    س - إنني أصاحب نخبة طيبة من الشباب الملتزم ولكن أهلي لا يودون ذلك وكثيراً ما يعاتبوننني ويضربونني أحيانا فهل يحوز طاعة أهلي في ذلك ؟
    ج- صحبة الأخيار من أفضل القربات ومن أعظم أسباب السعادة ..
    أما صحبة الأشرار من الكفار والمجاهرين بالمعاصي فلا تجوز وهي من أسباب سوء الخاتمة .. ومن أسباب الوقوع في مثل أخلاقهم وأعمالهم .
    وقد صح عن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، أنه مثل الجليس الصالح بحامل المسك الذي إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة ..
    ومثل جليس السوء بنافخ الكير وقال إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحا خبيثة .. فالواجب على المؤمن أن يجتهد في صحبة الأخيار ويحذر صحبة الأشرار ولا تجوز طاعة الوالدين ولا غيرهم في صحبة الأشرار ولا في ترك صحبة الأخيار لقول النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، { إنما الطاعة في المعروف } وقوله عليه الصلاة والسلام { لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق } .
    والله ولي التوفيق .
    الشيخ ابن باز
    * * * *


    كتاب فتاوى اسلامية ج4ص259

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	81.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	199.2 كيلوبايت 
الهوية:	194985

    س - ليس لوالدي غيري ويطلب مني إحضار الدخان له وإن لم أطعه يغضب ويضيق صدره علي وأنا أكره إحضار الدخان لعلمي بتحريمه . أفتوني مأجورين ؟
    ج- الدخان من الخبائث ، وهي محرمة ، فيكون محرماً ، وشربه معصية لله ، وإحضاره لمن يشربه وسيله لشربه ، والوسائل لها حكم الغايات . فإذا كانت الغاية محرمة ، فكذلك الوسيلة الموصلة إليها ، وطاعة الوالدين مشروعة فيما هو طاعة لله وما هو مباح ، أما طاعتهما في معصية الله ، فغير جائزة ، لقوله ، - صلى الله عليه وسلم - ، { " لا طاعة لأحد في معصية الله ، إنما الطاعة في المعروف } رواه النسائي وابن ماجه ، عن علي رضي الله عنه ، وقوله ، - صلى الله عليه وسلم - ، { لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق } رواه الإمام أحمد في المسند ، والحاكم في المستدرك ، عن عمران والحكم بن عمرو الغفاري ، وبالله التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
    اللجنة الدائمة


    كتاب فتاوى اسلامية ج4 ص271

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	82.jpg 
مشاهدات:	2 
الحجم:	187.7 كيلوبايت 
الهوية:	194986

    تصميماتي الدعوية

    المجموعة الاولى : تحتوي هذه المجموعة على 70 صورة من صور اقوال السلف والعلماء رحمهم الله بحجم 10 ميقا و هي من تصميمي فارجو منكم ان تحملوها وتنشروها في المواقع الاجتماعية وبين اصدقائكم في الهواتف وهناك المزيد باذن الله من صور فتاوى العلماء واقوالهم واحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.
    لتحميل المجموعة كلها هنا
    http://www.gulfup.com/?UuUSwX

  • #2
    رد: هل يجوز للانسان أن يترك سنة أو يعص الله طاعة للوالدين ؟ -( تصميماتي الدعوية )-

    تذكير

    تعليق

    يعمل...
    X