إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

عرض ونقد لرواية مشهورة عن أمير المؤمنين عمر | قصّة الرجل الذي جاء يشكو زوجته

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [بحث] عرض ونقد لرواية مشهورة عن أمير المؤمنين عمر | قصّة الرجل الذي جاء يشكو زوجته

    الحمدلله وبعد،

    فإنّ لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب مكانة عظيمة عند أهل السنة ولمكانته - رضى الله عنه - فأنّا نجد كثير من المصنفين يستدلون بأحداث ووقائع مَرْوية عنه وهي في الحقيقة بعد البحث والتثبت لا تجد لها إسناد صالح،

    ومن ذلك القصة المشهورة التى يناقلها القصّاص والوعاض هنا وهناك وخلاصتها:

    أنّ رجل أتى أمير المؤمنين عمر يشكو إليه خُلُقَ زوجته فوجد من زوجة أمير المؤمنين الذي يشكو فرجع ...

    استفدت من الشبكة أنّ من أقدم من أورد هذه القصة هو أبو الليث نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم السمرقندي (المتوفى: 373هـ) في تنبيه الغافلين بأحاديث سيد الأنبياء والمرسلين (517/1) صدّرها بــ "وَذُكِرَ أَنَّ" :

    وَذُكِرَ أَنَّ رَجُلًا جَاءَ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ يَشْكُو إِلَيْهِ زَوْجَتَهُ،

    فَلَمَّا بَلَغَ بَابَهُ سَمِعَ امْرَأَتَهُ أُمَّ كُلْثُومٍ تَطَاوَلَتْ عَلَيْهِ، فَقَالَ الرَّجُلُ: إِنِّي أَرَدْتُ أَنْ أَشْكُوَ إِلَيْهِ زَوْجَتِي، وَبِهِ مِنَ الْبَلْوَى مِثْلُ مَا بِي،

    فَرَجَعَ فَدَعَاهُ عُمَرُ، رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ، فَسَأَلَهُ فَقَالَ: إِنِّي أَرَدْتُ أَنْ أَشْكُوَ إِلَيْكَ زَوْجَتِي، فَلَمَّا سَمِعْتُ مِنْ زَوْجَتِكَ مَا سَمِعْتُ رَجَعْتُ،

    فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ:

    إِنِّي أَتَجَاوَزُ عَنْهَا لِحُقُوقٍ لَهَا عَلَيَّ: أَوَّلُهَا: هِيَ سِتْرٌ بَيْنِي وَبَيْنَ النَّارِ، فَيَسْكُنُ بِهَا قَلْبِي عَلَى الْحَرَامِ.


    وَالثَّانِي: أَنَّهَا خَازِنَةٌ لِي إِذَا خَرَجْتُ مِنْ مَنْزِلِي وَتَكُونُ حَافِظَةً لِمَالِي.


    وَالثَّالِثُ: أَنَّهَا قَصَّارَةٌ لِي تَغْسِلُ ثِيَابِي.

    وَالرَّابِعُ: أَنَّهَا ظِئْرٌ لِوَلَدِي.


    وَالْخَامِسُ: أَنَّهَا خَبَّازَةٌ وَطَبَّاخَةٌ لِي، فَقَالَ الرَّجُلُ: إِنَّ لِي مِثْلَ مَا لَكَ فَمَا تَجَاوَزْتُ عَنْهَا فَأَتَجَاوَزُ.



    وجاء في دراسة نقدية في المرويات الواردة في شخصية عمر بن الخطاب وسياسته الإدارية رضي الله عنه
    لـــ عبد السلام بن محسن آل عيسى :


    [238/1] - ورويت بعض الآثار التي تدل على شكوى عمر من نسائه وشدته عليهن وتأديبه لهن،

    من ذلك أن جرير بن عبد الله (1) جاء إلى عمر رضي الله عنه يشكو إليه ما يلقى من النساء،

    فقال عمر: إنا لنجد ذلك حتى إني لأريد الحاجة، فيقال لي: ما تذهب إلا إلى فتيات بني فلان تنظر إليهن،

    فقال له عند ذلك عبد الله بن مسعود رضي الله عنه:
    أما بلغك أن إبراهيم شكا إلى الله عز وجل ذرا (2) خلق سارة فقيل له:
    إنما خلقت من ضلع، فالبسها على ما كان فيها ما لم تر عليها خزية في دينها، فقال له عمر: لقد حشى الله بين أضلاعك علماً كثيراً (3).


    وروي عن الأشعث (4) بن قيس قوله:
    ضفت عمر ليلة، فلما كان جوف الليل قام إلى امرأته يضربها، فحجزت بينهما، فلما آوى إلى فراشه، قال لي: يا أشعث، إحفظ عني شيئاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يسأل الرجل فيما يضرب امرأته ... " الحديث (5).

    وروي أن امرأة لعمر تكلمت في شيء من الأمر فانتهرها وقال: ما أنت وهذا، إنما أنتن لعب، فأقبلي على مغزلك، ولا تعرضي فيما ليس من شأنك (6).


    ومن المعروف أن الحياة الزوجية قد يعرض لها ما يعكر صفوها بين الزوجين بسبب خطأ منهما أو من أحدهما، ولا يعتبر ذلك قادحاً في أحد الزوجين ونقصاً من قدره ومما لا شك فيه أن صحابة النبي صلى الله عليه وسلم من رجال ونساء كانوا من أكمل الأمة وأفضلها ديناً وخُلقاً وحسن معاشرة لأهليهم ومجتمعهم.

    ____________________
    (1) جرير بن عبد الله بن جابر بن مالك بن نصر البَجلي كان إسلامه في العام الذي توفي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء أن رسول الله ﷺ قال فيه حين أقبل عليه واعداً: "يطلع عليكم خير ذي يمن كأن على وجهه مسحة ملك". توفي سنة: إحدى وخمسين. ابن عبد البر/ الاستيعاب 1/309.


    (2) في بعض الروايات (دَرْءاً) وهو: الخلاف والنشوز من الزوجة. ابن الأثير/ النهاية في غريب الحديث 2/110.


    (3) رواه عبد الرزاق/ المصنف 7/303، ابن أبي شيبة/ المصنف 4/197، إسحاق ابن راهويه/ المسند/ البوصيري/ إتحاف الخيرة المهرة 3/78، ابن أبي الدنيا/ العيال 2/662، الطبراني/ المعجم الكبير 9/395، وفي سنده عند عبد الرزاق مبهمان. قال: عن عيينة عن شيخ منهم عن أبيه قال: جاء ... الأثر.
    رواه الطبراني من طريق عبد الرّزّاق.

    وفيه عند ابن أبي شيبة عبيدة بن حميد التيمي صدوق ربما أخطأ. تق 379، وفيه نعيم بن حنظلة، قال الذهبي: لا يعرف، تفرد عنه دكين بن الربيع لكن وثقه العجلي وابن حبان. ميزان الاعتدال 4/270. قال ابن أبي شيبة: نا عبيدة بن حميد عن دكين عن نعيم بن حنظلة، قال: قدم جرير بن عبد الله.


    وفيه عند ابن راهويه وابن أبي الدنيا أبو طلق عدي بن حنظلة بن نعيم الزهري، ذكره ابن أبي حاتم، ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً. الجرح والتعديل 7/3،، وفيه عند ابن راهويه حنظلة بن نعيم العنزي ذكره ابن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً 3/240، وأوس بن ثريب التغلبي ذكره ابن أبي حاتم ولم يذكر جرحاً ولا تعديلاً. الجرح والتعديل 2/304.
    قال ابن راهويه: قلت لأبي أسامة، أحدّثكم أبو طلق عن حنظلة: حدّثني أبي عن أوس بن ثريب؟ قال: أكريت جرير بن عبد الله في الحجّ فقدم على عمر ... الأثر.
    وقال ابن أبي الدّنيا: حدّثنا عليّ بن الجعد، حدّثنا ابن عيينة عن أبي طلق عن رجل سمع جريراً.




    (4) الأَشْعَثُ بن قَيْس بن مَعْدِي كرِب الكندي قدم على رسول الله ﷺ سنة: 10 في وفد كندة. كان رئيسهم. مات سنة: 42هـ وقيل: 40هـ بالكوفة.
    وصلى عليه الحسن بن عليّ رضي الله عنهما. ابن البر/ الاستيعاب 1/220.


    (5) رواه الطيالسي/ المسند ص 10،20، ابن ماجه/ السنن 1/639، البزار/ المسند 1/356، الحاكم/ المستدرك 4/175، المقدسي/ المختارة 1/189.
    ومداره على عبد الرحمن المسلمي. قال الذهبي: لا يعرف إلا في حديثه عن الأشعث عن عمر: لا يسأل الرجل ... الخ.
    تفرد عنه داود بن عبد الله الأودي. ميزان الاعتدال 2/602. قال ابن حجر: مقبول. تق 353، وبقية رجاله عند الطيالسي ثقات، وقد ضعف الأثر الشيخ الألباني في ضعيف سنن ابن ماجه ص151.

    (6) رواه البلاذري/ أنساب الأشراف ص189 وفي سنده أبو هلال الراسبي، صدوق فيه لين، والحسن البصري روايته عن عمر منقطعة. فالأثر ضيعف.
يعمل...
X