إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

الألباني و حكم قول " فضيلة الشيخ "

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [بيان] الألباني و حكم قول " فضيلة الشيخ "

    العﻻمة المجدد محمد ناصر الدين الألباني
    يعترض على كلمة (فضيلة الشيخ ) ويخبر بأنها بدعة
    جزئ من التفريغ :
    قال الشيخ الألباني ﻷحد الجلساء الذين جلس معه ﻷول مره ؟
    أتركني من اﻷساليب اﻷخونجيه ،
    ما تقل لي فضيلة الشيخ ؛ ﻷن هاي نحن بنشوفها بدعه حط في بالك ......... هذه لهجة خلفية ضد السلفية

    مرفق الفتوى صوتية
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد المهيمن سمير البليدي; الساعة 08-Aug-2015, 02:11 AM.

  • #2
    رد: الألباني و حكم قول فضيلة الشيخ

    السؤال :
    السَّلام عليكم و رحمة الله وبركاته ، هل يصح أن تطلق كلمة الشيخ لكل أحد من الناس , ولا سيما أن هذه الكلمة أصبحت متفشية , فأرجو توضيح ذلك ؟

    الجواب :
    كلمة شيخ في اللغة العربية لا تكون إلا للكبير , إما كبير السن ، أو كبير القدر بعلمه أو ماله أو ما أشبه ذلك , ولا تطلق على الصغير , لكن كما قلت : تفشت الآن حتى كاد يلقب بالشيخ من كان جاهلًا أو لم يعرف شيئًا , وهذا فيما أرى لا ينبغي , لأنك إذا أطلقت على هذا الشخص كلمة شيخ وهو جاهل لا يعرف اغتر الناس به , وظنوا أن عنده علمًا ، فرجعوا إليه في الاستفتاء وغير ذلك ، وحصل بهذا ضرر عظيم , وكثير من الناس - نسأل الله لنا ولهم الهداية - لا يبالي إذا سئل أن يفتي ولو بغير علم , لأنه يرى إذا قال : لا أدري ؛ كان ذلك نقصًا في حقه , والواقع أن الإنسان إذا قال فيما لا يعلم : لا أدري , كان ذلك كمالًا في حقه , ولكن النفوس مجبولة على محبة الظهور إلا من عصم الله عز وجل .
    فالذي أرى : أنها لا تطلق كلمة شيخ إلا على من يستحقها , إما لكبره ، أو لشرفه وسيادته في قومه , أو لعلمه , وهذا كما أن بعض الناس الآن يطلق كلمة إمام على عامة العلماء , حتى وإن كان هذا العالم من المقلدة يقول : هو إمام , وهذا أيضًا لا ينبغي , ينبغي ألا تطلق لفظ إمام إلا على من استحق أن يكون إمامًا ، وكان له أتباع , وكان معتبرًا قوله بين المسلمين .
    وبقي علينا أنك سلمت وكذلك الأخ من قبلك سلّم عند إلقاء السؤال ، وهذا ليس من السنة , لأن الصحابة رضي الله عنهم كانوا إذا أرادوا أن يلقوا السؤال على الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكونوا يلقوا عليه السلام , إلا من قدم إلى المجلس فهذا يسلم .

    117 لقاءات الباب المفتوح
    منقول


    والأصلُ في مثلِ هذا ـ كما لا يخفَى ـ الإباحةُ ، لأنَّه من بابِ الأخلاقِ والآدابِ العامَّةِ وحسنِ المعاملةِ والقولِ الحسنِ ، والأصلُ في الألفاظِ العامَّةِ والمخاطباتِ أنها من العاداتِ لا العباداتِ ، ثمَّ هو شَيْءٌ جرى عليه عملُ المسلمِينَ بلا نكيرٍ ، وأصلُ بعضِ ألفاظِه ـ كما ذكر بعضُ الباحِثِينَ ـ منْ ألقابِ الوظائفِ الرَّسميَّـةِ والصناعاتِ ثمَّ جرتْ على ألسنةِ أهلِ العلمِ الشَّرعيِّ في تلقيبِ المشايخِ .
    لكنْ بشرطِ أن يوضعَ في محلِّه من غيرِ مبالغةٍ ، فلا يُقالُ لطلَّابِ العلمِ مشايخ وعلماء ، ولا لمن فوقهمْ منَ المشايخ علَّاماتٍ ! ولا لمنْ فوقهمْ من أهلِ العلمِ والفضلِ المتصدِّرين أئمَّـة ! وما أكثرَ ما نرى من مبالغاتِ الشَّبابِ المتحمِّسِ ـ أو المتهوِّرِ ـ في هذا .
    ومن تخفَّفَ منه بُعدًا عنِ المبالغةِ وخوفًا من الغلوِّ لم يكنْ في فعلِه هذا بأسٌ ، ولكنْ ليسَ منَ الأدبِ ذكرُ اسمِ العالمِ المشهودِ له المعروفِ بحسنِ الأثرِ غُفْلًا ، فأقلُّه أن يصدِّرَه بالكنيةِ وإن لم يلقِّبْـهُ بلقبٍ يُشيرُ إلى مكانتِه العلميَّـةِ ، كـ : ( قال أبو العبَّاسِ ابنُ تيميةَ ) .
    بقيَ بحثُ التركيبِ عربيَّـةً ، فهذا كما قيلَ أصلُه : الشَّيخُ ذو الفضيلة ، وصاحبُ السَّماحةِ ، ونحو هذا ، ثمَّ قُلبَ التركيبُ ؛ مبالغةً في الوصفِ بالفضلِ والسَّماحةِ ، حتَّى كأنَّه هو الفضلُ بعينِه والسَّماحةُ بذاتِها .
    واللهُ أعلمُ .

    تعليق


    • #3
      رد: الألباني و حكم قول فضيلة الشيخ

      المشاركة الأصلية بواسطة أبو عائشة محمد عواد مشاهدة المشاركة
      ما تقل لي فضيلة الشيخ ؛ ﻷن هاي نحن بنشوفها بدعه في بالك ......... هذه لهجة خلفية ضد السلفية
      من هنا سماع الصوتية
      ما معنى ( بنشوفها بدعة في بالك ) ؟!
      وإنما قال الشيخُ رحمه الله كما هو في الكلامِ العاديِّ السَّائدِ : (
      بنشوفها بدعة ، حط في بالك ! ) ، أي : ضع هذا في بالك وانتبِه له ، وكما تقولُ عامة أهل مصر : ( واخد بالك ؟ ) .
      وليسَ قصدي من هذا لومَ الأخِ الكريمِ على عدمِ تمكِّنِه منْ سماعِ الكلمةِ ؛ ففي ضعفِ التَّسجيلِ عذْرٌ صالحٌ ، ولا يؤاخَذُ على ذلكَ ، ولكنْ قصدي أن لا يكتبَ أحدُنا ما لا معنى له ، أو ما لم يفهمْه ، بل يتركه إن لم يُحتج إليه تلكَ الحاجةُ ، أو يقولُ : ( كلمة غير مسموعة ) ونحو ذلك .
      واسمحوا لي في هذه المناسبة بهذه الكلماتِ :
      إنَّ مما ابتلينا به ـ أيها المنتسبونَ للعلمِ ـ تفريغَ كلامِ المشايخِ بحروفِه على عامِّـيَّـتِه ، ولو أنكمْ تعلمونَ خطرَ كتابةِ العامِّـيَّـةِ وجنايتَها على العربيَّـةِ لما صنعتمْ هذا ، وإنِّي ـ والله ـ لأرى هذه ( الظَّاهرةَ ) ـ كما يسمُّون ـ منْ صورِ نجاحِ دعوةِ دعاةِ العامِّـيَّـةِ في القرنِ المنصرمِ ، وآسَفُ على جهودِ أفذاذِ علماءِ ذلكَ الوقتِ ـ أمثال الشَّيخ محمود شاكر رحمه الله تعالى ـ وجهادِهمْ لهؤلاءِ .
      فما الفرقُ بينَ أن يكتبَ الكاتبُ بالعامِّـيَّـةِ إنشاءً من عندِ نفسِه ، أو يفرِّغَ لأحدِ العلماءِ كلامَه جلساءَه بالعامِّـيَّـةِ ثمَّ يُثْبِتَه على صفحاتِ الشَّبكةِ أوِ الكتبِ الآليَّـةِ أو المطبوعاتِ ؟! بدعوى الأمانةِ العلميَّـةِ ! أو ليسَ منْ أمانةِ أداءِ العلمِ أن يُؤدَّى بلغةِ العلمِ ؟! وأكثرُ ما يؤسِفُ ويحزِنُ أن يأتيَ هذا منَ المنتسبينَ للعلمِ الشَّرعيِّ ، والسَّلفيَّـةِ ، ومنَ السَّلفيَّـةِ الرُّجوعُ إلى لغةِ السَّلفِ ، والدَّعوةُ لذلكَ ، والحرصُ عليه ، والتأكيدُ والتشديدُ ، فرأيي أنَّ منِ استطاعَ أن ينقلَ العامِّيَّـةَ إلى الفصحى فليفرِّغْ ، ومن كانَ لا قِـبَلَ له بذلك فليكتفِ بالتسجيلِ .
      وأذكر إن لم تخنِّي الذَّاكرةُ أنَّه كان من شروطِ هذا المنتدى : الكتابةُ بالفُصْحى ، وحبذا لو أكَّد القائمونَ عليه على ذلكَ ، سواءٌ فيما كانَ من كلامِ المشاركِ ، أو من نقلِه وتفريغِه لكلامِ المشايخِ .

      تعليق


      • #4
        رد: الألباني و حكم قول فضيلة الشيخ

        أضيف:
        "لأنّ هَي [هذهِ]نحن بنشوفها [نراها]بدعة-حط في بالك -"
        حطْ في بالك [وهي اعتراضية ] أي:ضعْ في فكرك أو خاطرك وهذا هو معناها وهي لغة دارجة عندنا بمعنى :لتكن منك على بال"
        و"حطْ"صيغة أمر هنا أوالتماس بمعنى ضعْ
        التعديل الأخير تم بواسطة أم أمامة بنت عمر; الساعة 08-Aug-2015, 10:35 PM. سبب آخر: تعديل

        تعليق


        • #5
          رد: الألباني و حكم قول فضيلة الشيخ

          جاء في تفسير الإمام الطبري -رحمه الله
          قال ابن جريج، قال ابن عباس:(قولواحطة)قال:يحط عنكم خطاياكم .

          وفي صحيح البخاري -رحمه الله
          ((دخلتُ على النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو يُوعَكُ، فَمَسِسْتُهُ بيدي فقُلْت :إنَّكَ لَتُوعَكُ وَعْكًا شَدِيدًا، قال :( أجل،كما يُوعَكُ رَجُلانِ منكُم ). قال:لك أجرانِ ؟ قال :( نعم،ما من مُسلمٍ يُصيبُهُ أذًى، مرَضٌ فما سِواهُ،إلا حَطَّ اللَّهُ سَيِّئاتِهِ، كما تَحُطُّ الشَّجَرَةُ وَرَقَها)).

          فــ"حط"إذًاعربية فصيحة.

          تعليق


          • #6
            رد: الألباني و حكم قول فضيلة الشيخ

            المشاركة الأصلية بواسطة أم أمامة بنت عمر مشاهدة المشاركة

            فــ"حط"إذًاعربية فصيحة.
            أصلُ الكلمةِ ـ نعم ـ عربيٌّ فصيحٌ ، لكنَّ استعمالَه بالمعنى المعروفِ في العامِّـيَّـةِ الحديثةِ يظهرُ أنَّه غيرُ فصيحٍ ، فإنَّ دلالةَ الحطِّ في العربيَّـةِ تدورُ حولَ :
            1 ـ معنى النزولِ والحدورِ والهبوط منْ علوٍ ، كما قالَ : ( حطَّه السَّيلُ من علِ ) ، ومنه وصفُ الإنسانِ بانحطاطِ الأخلاقِ ، والدُّولِ بالانحطاطِ أيِ : السُّقوطِ .
            2 ـ ومعنى الوضعِ والإزالةِ والإلقاءِ عنِ المكانِ ، ومنه ( حطَّ الله عنهُ سيِّئاتِه ) ، وحطَّ الرَّحلَ أي : ألقاهُ عنْ ظهرِ البعيرِ ، كنايةٌ عنِ نهايةِ السَّفرِ .
            ولذا استعملَ معهُ ( مِن ) و ( عنْ ) ، ولا أعرفُ استعمالَ ( في ) الدَّالَّةِ على الإثباتِ ، فقولُهمْ : ( حطَّ الكتابَ في الشَّنطةِ ) معناهُ ضعهُ فيها مبقيًا إيَّاه ، فهذا فرقٌ ، والعلاقةُ بينَ المعنى الفصيحِ والمعنى المحدثِ قريبةٌ واضحةٌ .

            تعليق


            • #7
              رد: الألباني و حكم قول فضيلة الشيخ

              ​وإني لأتساءلُ : ما علاقةُ هذا الموضوع بمنبر ( البيت السلفي ) ؟!

              تعليق


              • #8
                رد: الألباني و حكم قول فضيلة الشيخ

                بارك الله فيكم و نفع بكم . مشكور كثيرا يا أبا العوّام على مرورك و تصحيحك فبارك الله فيك و زادك حرصا ، و إني والله لا أريد أن أفتنك لكنك جيّد جدًّا في اللغة العربية ، و هذا بالطبع نوّر لنا منتدى الآجري فلا زلتُ أتّبع منشورات الإخوة و أقرأ تعاليقك و تصحيحاتك فتقريبا لا يخلوا منشور من أخطاء لغوية إلا و كان التعقيب و التصحيح و حتى الشرح و النقل من جهتك ، فأسأل الله أن ينفع بك ، أما قولك ما علاقة هذا الموضوع بمنبر البيت السلفي فإني أحببت أن أظهر لأصحابي أن مشايخ السلفية لا تراهم متساهلين حتى في العادات فضلا عن العبادات ( و خاصة الشيخ المحدث محمد ناصر رحمه الله) فكلنا سمع قصة العلامة محمد ناصر الدين مع الأخ ، الذي اتصل به الشيخ و قال له من يبدأ بالسلام عند رفع السماعة المتصل أم المتصل عليه فقد أفادنا الشيخ كثيرا و عرفنا أن المتصل هو الذي يبدأ بالسلام و شبّه الشيخ هذا بالطارق على الباب ، فلهذا أحببت نقل مثل هذه المواضيع في البيت السلفي لعل الفائدة تعم من جهتين أولا ( أن هذا الأمر فيه إشكال أعني قول فضيلة الشيخ ) و الأمر الثاني ( عدم تساهل مشايخ السلفية في الأمور المعتادة ) وذكر الشيخ أزهر سنيقرة وفقه الله أن الشيخ محمد ناصر الدين رحمه الله كان معروفا بالسنة و متمسكا بها ، قال : حتى أني رأيته حوّل جيب قميصة من اليسار إلى اليمين متشبها بالنبي صلى الله عليه و سلم ففي الحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت / كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يحب التيامن في كل شيء و في رواية في شأنه كله. و هذا الحديث متفق عليه .هذا الذي أردته من نشري للموضوع في منبر هذا البيت و الله الموفق .

                تعليق


                • #9
                  رد: الألباني و حكم قول فضيلة الشيخ

                  تعليق


                  • #10
                    رد: الألباني و حكم قول &quot; فضيلة الشيخ &quot;

                    مشكور يا أبا العوام و الله لا أعلم هل قال وضعه في الجهة اليمنى أم في وسط الصدر لكن جزاك الله خيرا على الإفادة .

                    تعليق


                    • #11
                      رد: الألباني و حكم قول &quot; فضيلة الشيخ &quot;

                      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	11871864_1627088394217104_40050785_o.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	23.3 كيلوبايت 
الهوية:	175336

                      تعليق

                      يعمل...
                      X