إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

تبصير العقلاء بضوابط تفريغ صوتيات العلماء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [توجيه] تبصير العقلاء بضوابط تفريغ صوتيات العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.
    أما بعد،
    فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مات ابن ادم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له." فلا ينفع المرء إذا انقضى عمره إلا إحدى هذه الثلاث، ولاشك أن كل عاقل حاذق يغتنم مثل هذه الخيرات مادام قادرا عليها قبل أن يصبح عاجزا كما قال صلى الله عليه وسلم: " نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ"، فإذا حرم المرء هاتان النعمتان فقد حرم خيرا كثيرا.
    ومعلوم ما لتفريغ المواد الصوتية من فوائد ومنافع للمفرغ والقارئ، فهي تجمع للمفرغ عملين من الأعمال الثلاثة التي يُنتفع بهم بعد مماته وهما: صدقة جارية، وعلم ينتفع به.
    من أجل هذا أضع بين يدي كل مفرغ قواعد وضوابط ينبغي مراعاتها عند التفريغ، تيسر له عمله، فيكون عملا متقنا يبلغ الهدف المنشود ألا وهو: إيصال المعلومة سهلة واضحة للقارئ.
    أولا لابد أن نفهم ما هو التفريغ؟
    التفريغ هو تحويل مادة صوتية إلى مادة مقروءة، أي أننا نقوم بكتابة كلام الشيخ كما هو، أما أن نكتب معنى الكلام فقط أو نكتب تلخيصا لكلام الشيخ فهذا ليس تفريغا.
    نأتي الآن إلى مراحل العمل:
    المرحلة الأولى: حسن اختيار الشريط المراد تفريغه.
    إذا أراد المفرغ تفريغ مادة صوتية معينة لابد من سماعها أولا قبل أن يبدأ في تفريغها، لينظر هل الصوت فيها واضح مفهوم أم لا، لأنه إن لم يكن الصوت واضح فإنه لن يقدر على تمييز الكلمات، وربما ينطق الشيخ كلمة ويظنها المفرغ كلمة أخرى فيكتبها خاطئة، فتخل بالمعنى الذي أراده الشيخ.
    المرحلة الثانية: تفريغ المادة الصوتية.
    · من المنصوح به أن يستعمل المفرغ برنامج تفريغ لأنه يسهل عليه العمل كثيرا ويختصر الوقت، ومن جرب برامج التفريغ يدرك أهميتها..
    · مطلوب الأمانة في النقل، لأن هذا العمل سيحاسب عليه الإنسان إن لم يؤده على أحسن وجه، لذلك لابد أن يضع المفرغ سماعات في أذنيه ليدقق سماعه للكلمات، فتقل بذلك نسبة الأخطاء في تفريغه.
    · أحيانا نجد أن الشيخ يكرر نفس الجملة كما هي، فيمكن هنا حذف التكرار، لكن إن كان التكرار فيه بعض الزيادة أو فائدة أخرى لم تُذكر في الجملة الأولى فلابد من كتابة هذا التكرار، وذلك من باب الأمانة.
    · أيضا قد يتكلم الشيخ أحيانا بالعامية، فالمفرغ له حرية الاختيار إما أن يكتبها كما هي ويضعها بين قوسين ( )، أو أن يكتبها باللغة العربية.
    المرحلة الثالثة: المراجعة.
    وهي مرحلة جد مهمة لابد من إعادتها مرتين على الأقل وستكتشف أنك لم تنتبه لبعض الأخطاء في كل مرة، فنصبر، ونتثبت جيدا، ولا نستعجل على نشر التفريغ.
    المرحلة الرابعة: التنسيق.
    في الغالب نستعمل في تنسيق التفريغات هذه الضوابط:
    · استعمال الخط:
    traditional arabic
    · حجم الخط 18.
    · في شروح المتون نكتب كلمة[متن] هكذا قبل كتابة المتن، وكلمة [شرح] قبل كتابة الشرح، ويكون المتن باللون الأحمر كما في أغلب الشروح.
    · عزو الآيات وتخريج الأحاديث.
    · مالم يُفهم من كلام الشيخ يوضع بين قوسين هكذا (...) ونكتب أسفل الصفحة رقم الدقيقة التي لم يفهم فيها الكلام.
    · يجب مراعات علامات الترقيم وكتابتها بالشكل الصحيح.
    · نضع بين شرطتين الكلمات الآتية:
    -تبارك وتعالى-
    - رحمه الله -
    - رضي الله عنه -
    - عز وجل–
    · نميز الآيات والأحاديث إما بتغيير لونها أو بكتابتها بخط عريض.

    للأمانة نقلته من شبكة إمام دار الهجرة

يعمل...
X