إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

نصيحة المؤلف (محمد بن الحسين الآجري) لطلبة العلم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصيحة المؤلف (محمد بن الحسين الآجري) لطلبة العلم

    نصيحة المؤلف لطلبة العلم


    فصل: قال محمد بن الحسين الآجري رحمه الله: وبعد هذا فنأمر بحفظ السنن عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وسنن أصحابه والتابعين لهم بإحسان وقول أئمة المسلمين؛ مثل مالك بن أنس والأوزاعي وسفيان الثوري وابن المبارك وأمثالهم، والشافعي وأحمد بن حنبل والقاسم بن سلام، ومن كان على طريقتهم من العلماء، وننبذ ما سواهم ولا نناظر ولا نجادل ولا نخاصم، وإذا لقي صاحب بدعة في طريق أخذ في غيره، وإذا حضر مجلسا هو فيه قام عنه هكذا أدبنا من مضى من سلفنا قال يحيى بن أبي كثير: إذا لقيت صاحب بدعة في طريق فخذ في غيره وقال أبو قلابة: ما ابتدع رجل بدعة إلا استحل السيف.


    **********************************


    قال الشيخ عبد العزيز الراجحي في شرحه للمختار في أصول السنة:


    يعني: هذا الفصل نصيحة من الآجري رحمه الله، قال محمد بن الحسين الآجري رحمه الله: وبعد هذا فنأمر بحفظ السنن عن رسول الله، وسنن أصحابه والتابعين لهم بإحسان وقول أئمة المسلمين؛ نصيحة. الآجري ينصح طلبة العلم بحفظ السنن عن رسول الله، يعتني الإنسان بالسنن والأحاديث يحفظها، ويحفظ أيضا سنن الصحابة وسنن التابعين لهم بإحسان، ويحفظ أقوال المسلمين، وأقوال الأئمة مثل؛ مالك بن أنس والأوزاعي وسفيان الثوري وابن المبارك وأمثالهم والشافعي وأحمد بن حنبل والقاسم بن سلام ومن كان على طريقتهم من العلماء.
    وينصح بهجر ما سواهم؛ نبذ أقوال المبتدعة والبعد عنهم قال: ولا نناظر ولا نجادل ولا نخاصم. البعد عن الجدال والمناظرة والخصام مع أهل البدع. قال: وإذا لقي صاحب بدعة في طريق أخذ في غيره. إذا لقيت صاحب بدعة في طريق خذ طريقا آخر لئلا يكون بينكما كلام وأخذ ورد فيكون سببا في ضلالك، ابتعد عنه من الأساس، لا تقابله. إذا رأيته في طريق؛ إذا لقيته في طريق خذ في الطريق الآخر؛ لأنك إذا لقيته لو مشيت في الطريق الذي هو فيه ربما يتكلم معك، ربما تأمرك نفسك بأن تكلمه ثم يأتي بشبهة وهكذا فتضل.

    قال: وإن حضر مجلسا هو فيه قام عنه.إذا حضرت مجلسا فيه مبتدع قم، قم عن هذا المجلس ولا تجلس فيه خشية أن يتكلم هذا المبتدع بباطل أو يأتي بشبهة. قال: هكذا أدبنا من مضى من سلفنا. قال يحيى بن أبي كثير: إذا لقيت صاحب بدعة في طريق فخذ في غيره لئلا يكون سببا في ضلالك، وقال أبو قلابة: ما ابتدع رجل بدعة إلا استحل السيف، وهذا صحيح.

    ومن ذلك بدعة الخوارج؛ الخوارج استحلوا السيف. الخوارج الذين كفروا المسلم بالمعاصي استحلوا السيف، كفروا العلماء وكفروا المسلمين، وصاروا يقتلون الناس؛ كما هو واقع الآن. يكفرون ويفجرون الآن بالتفجيرات؛ ناشئ عن التكفير؛ لأنهم يعتقدون يكفرون فهم يقتلون، استحلوا دماء الناس؛ دماء المسلمين وأموالهم. سلم منهم اليهود والنصارى ولم يسلم منهم المسلمون؛ مثل ما قال النبي: يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان لا حول ولا قوة إلا بالله. ما ابتدع رجل بدعة إلا استحل السيف. يستحل السيف يعني يستحل دماء المسلمين بسبب هذه البدعة كالخوارج وأشباههم نعم.

يعمل...
X