إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

من عجائب سورة الفاتحة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من عجائب سورة الفاتحة

    وانظر الى اول سورة فى كتاب الله تعالى سورة الفاتحة ف (الحمد الله) توحيد فى الالوهية, و( رب العالمين) توحيد فى الربوبية و,(الرحمن الرحيم) توحيد فى الاسماء والصفات و, (مالك يوم الدين) توحيد فى الملك لانه من شان الرب المعبود الذى هذه صفته ان يكون مالكا ليوم الدين و هو يوم الجزاء والحساب.
    و(اياك نعبد) توحيد فى الثناء و القصد و هذا التوحيد يدفع مرض الرياء, (اياك نستعين) توحيد فى المسالة و الطلب و الكبرياء و على هذه الاية مدار دعوة جميع الرسل و الانبياء.
    و (اهدنا الصراط المستقيم) توحيد فى الطريق الموصل الى الله و هو الذى شرعه سبحانه و نصبه لعباده و هو طريق اهل التوحيد و هم المذكورون فى قوله بعده (صراط الذين انعمت عليهم) فلا يكون رفيقك فى الطريق الا موحدا و هذا التوحيد فى الطريق يدفع امراض الجهل و الضلال و الاهواء.
    و قوله (غير المغضوب عليهم ولا ضالين) تحذير من طريق الذين فارقوا التوحيد.

    ..............

    لان حصحص الحق ان راس الامر واصل الاصول واساس الملة والدين وافرض الفرائض واوجب الواجبات هو ما فطر الله الخلق عليه ودفعتهم الضرورة اليه من التوجه الى الله تعالى و الاحتياج اليه والافتقار له سبحانه وتوجه القلب له فى جميع الامور وتوحيده وافراده بالعبادة وحده دون احد من خلقه فلا معبود الا الله.


    و هذا الايمان بالله وتوحيده هو الاصل و جميع اركان الايمان واعمال الاسلام راجعه اليه فمن امن بالله: امن بملائكة وكتبه ورسله واليوم الاخر وبالقدر خيره وشره حلوه ومره وعبد الله حق عبادته ووحده حق توحيد.

    وحقيقة هذا التوحيد ولبابه ان ترى الامور كلها من الله تعالى رؤية تقطع الالتفات الى الوسائط و ان تعبد سبحانه عبادة يفرد بها ولا تصرف منها شيئا لغيره.
    وهذا توحيد الرب المرسل سبحانه و هو توحيد من العبد لربه فى القصد والاخلاص بكمال الحب لله ونهايته والذل والخضوع له سبحانه ونهايته كما قال تعالى فادعو الله مخلصين له الدين و لو كره الكافرون وهذا معنى شهادة الا اله الا الله.

    تصحيح الدعاء لشيخ بكر ابو زيد رحمه الله

  • #2
    بام الكتاب وهي سورة الفاتحة وفضلها العظيم.

    للفائدة:
    سورة الفاتحة
    من الأحاديث الصحيحة التي وردت فضل سورة الفاتحة :
    1) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
    ( بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم ، لم يفتح قط إلا اليوم ، فنزل منه ملك فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض ، لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما ، لم يؤتهما نبي قبلك ؛ فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة {البقرة} ، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته ) ..
    [ رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الترغيب و الترهيب / 1456 ] ..
    2) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( ما أنزلت في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها. وإنها سبع من المثاني، والقرآن العظيم الذي أعطيته ) ..
    [ متفق عليه ] ..
    3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : {الحمد لله رب العالمين} ، قال الله : حمدني عبدي . فإذا قال : {الرحمن الرحيم} ، قال : اثنى علي عبدي . فإذا قال : {مالك يوم الدين} ، قال مجدني عبدي.وإذا قال:{إياك نعبد وإياك نستعين} ، قال : هذا بيني وبين عبدي ، ولعبدي ما سأل . فإذا قال : {اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين} ، قال : هذا لعبدي . ولعبدي ما سأل ) ..
    [ رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 1455 ] ..
    4) عن أبي سعيد الخدري قال : ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال :‏
    ‏( كنا ‏ في مسير لنا فنزلنا فجاءت جارية فقالت إن سيد الحي سليم وإن ‏ ‏نفرنا غيب ‏ ‏فهل منكم ‏ ‏راق ‏ ‏فقام معها ‏ ‏رجل ‏ ‏‏ما كنا ‏نأبنه برقية فرقاه فبرأ فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنا فلما رجع قلنا له أكنت ‏ تحسن رقية أو كنت ‏ ترقي قال لا ‏ ‏ ما ‏ رقيت إلا ‏ ‏بأم الكتاب ‏ ‏قلنا لا تحدثوا شيئا حتى نأتي أو نسأل النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فلما قدمنا ‏ ‏المدينة ‏ ‏ذكرناه للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ وما كان يدريه أنها ‏ ‏رقية ‏ ‏اقسموا واضربوا لي بسهم ) ..
    [ رواه البخاري ] ..
    بعض الأحاديث الضعيفة التي وردت في فضل سورة الفاتحـة :
    1) ( فاتحة الكتاب تجزي ما لا يجزي شيء من القرآن، ولو أن فاتحة الكتاب جعلت في كفة الميزان، وجعل القرآن في الكفة الأخرى، لفضلت فاتحة الكتاب على القرآن سبع مرات ) ..
    [ (( ضعيف جدا )) / سلسلة الأحاديث الضعيفة 3996 ] ..
    2) ( فاتحة الكتاب شفاء من السم ) ..
    [ سلسلة الأحاديث الضعيفة 3997 ] ..
    3) ( إذا وضعت جنبك على الفراش وقرأت { فاتحة الكتاب } و { قل هو الله أحد } ؛ فقد أمنت من كل شيء إلا الموت ) ..
    [ (( ضعيف )) / ضعيف الترغيب و الترهيب 347 ] ..
    4) ( فاتحة الكتاب و آية الكرسي لا يقرؤهما عبد في دار فيصيبهم ذلك اليوم عين إنس و جن ) ..
    [ (( ضعيف )) / ضعيف الجامع الصغير 3952 ] ..
    5) ( فاتحة الكتاب شفاء من كل داء ) ..
    [ (( ضعيف )) / ضعيف الجامع الصغير 3951 ] ..
    6) ( فاتحة الكتاب تعدل بثلثي القرآن ) ..
    (( ضعيف )) ضعيف الجامع الصغير 3949
    هام جداً :
    لم أضع الأحاديث الضعيفة لكي يؤخذ بها .. وإنما وضعتها لكي يعلم الناس أنها ضعيفة !!!


    مكتبة الألباني
    وتم نشره في منتدى الألباني

    تعليق

    يعمل...
    X