إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

أبشروا و أمّلوا يا طلبة الحديث ، فإنّ الخلفاء والوزراء يغبطونكم على صنعتكم ! فهنيئا لكم .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أبشروا و أمّلوا يا طلبة الحديث ، فإنّ الخلفاء والوزراء يغبطونكم على صنعتكم ! فهنيئا لكم .

    إخواني القرّاء ، وأنا أطالع في كتاب " الجامع لأخلاق الرّاوي وآداب السامع " للخطيب البغدادي ( ت 463 ) رحمه الله ، استوقفتني هذه المذاكرة الطريفة بين الحافظين أبي القاسم الطبراني ( ت 360 ) و أبي بكر الجعابي ( ت 355 ) ، بحضرة الوزير ابن العميد ( ت 360 ) ، فأحببت أن أنقلها كاملة حتى تعمّ الفائدة .
    قال الخطيب :
    حدثني أبو النجيب عبد الغفّار بن عبد الواحد الأرمويّ مذاكرة ، قال سمعت الحسن بن علي بن المقرئ يقول : سمعت أبا الحسين بن فارس اللغوي يقول : سمعت الأستاذ ابن العميد يقول : " ما كنت أظن أنّ في الدنيا حلاوة ألذ من الرئاسة و الوزارة التي أنا فيها ، حتى شاهدت مذاكرة سليمان بن أحمد الطبراني ، و أبي بكر الجعابي بحضرتي ، فكان الطبراني يغلب الجعابي بكثرة حفظه ، وكان الجعابي يغلب الطبراني بفطنته وذكاء أهل بغداد ، حتى ارتفعت أصواتهما ، ولا يكاد أحدهما يغلب صاحبه ، فقال الجعابي : عندي حديث ليس في الدنيا إلا عندي ! فقال : هاته ، فقال : نا أبو خليفة ، نا سليمان بن أيوب - وحدّث بالحديث - فقال الطبراني : أنا سليمان بن أيوب ! و منّي سمع أبو خليفة ، فاسمع منّي حتى يعلو إسنادك ! فإنّك تروي عن أبي خليفة عنّي ، فخجل الجعابي وغلبه الطبراني . قال ابن العميد : فوددت في مكاني أن الوزارة والرئاسة ليتها لم تكن لي ، و كنت الطبراني ، وفرحت مثل الفرح الذي فرح به الطبراني لأجل الحديث ، أو كما قال " انتهى . [ الجامع للخطيب ،ط دار الكتب العلمية ، بترقيم صلاح عويضة ، رقم 1849 ص 411 ]

    ولما أكملت قراءتها ، ذكرت ما قرأت منذ مدة عن الخليفة العبّاسي أبي جعفر المنصور ( ت 158 ) في ترجمته من " البداية والنهاية " في أحداث سنة مئة و ثمان وخمسين للهجرة .
    قال ابن كثير :
    " وقال المنصور أيضا - يوما - لابنه المهدي - : يا بنيّ لاتجلس مجلسا إلا و عندك من أهل الحديث من يحدّثك ، فإنّ الزهري قال : علم الحديث ذكر لا يحبّه إلا ذكران الرجال ! ولا يكرهه إلا مؤنّثوهم ! وصدق أخو زهرة . وكان المنصور في شبيبته يطلب العلم من مظانّه والحديث والفقه فنال جانبا جيّدا و طرفا صالحا ، وقد قيل له يوما : يا أمير المؤمنين هل بقي شيء من اللّذات لم تنله ؟ قال شيء واحد ، قالوا : و ما هو ؟ قال : قول المحدّث للشيخ : ( من ذكرت رحمك الله ) . فاجتمع وزراؤه و كتّابه وجلسوا حوله وقالوا : ليمل علينا أمير المؤمنين شيئا من الحديث ، فقال : لستم بهم ، إنما هم الدّنسة ثيابهم ، المشققة أرجلهم ، الطويلة شعورهم ، روّاد الآفاق و قطّاع المسافات ، تارة بالعراق ، وتارة بالحجاز ، وتارة بالشام ، وتارة باليمن . فهؤلاء نقلة الحديث " انتهى . [ البداية والنهاية ط مكتبة المعارف بيروت 9/358 ]
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو حاتم سفيان الورقلي; الساعة 13-Apr-2008, 12:18 AM.

  • #2
    بارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      جزاك لله خيرا , علي نقلك الفائدة وحرصك علي نفع إخوانك , ياريت الإخوان يفيدوننا فيما تحصّلوا عليه من فوائد سواء من درس أو كتاب قراه

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيك نقل طيب

        و مثله في هذا الرابط http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=4471

        تعليق


        • #5
          نعم أخي الحبيب فريد ، مع ملاحظة الفروق والزيادات بين المشاركتين ، فلك فضل السّبق بارك الله في جهودك ، واعذرني جزاك الله خيرا ، فإنّي لم أنتبه إلى مشاركتك و ما تعمّدت التكرار .
          مع أنّي نقلت من الأصل ولم أنتبه أنّ الحكاية منقولة في موقع راية الإصلاح وفق الله القائمين عليه إلى الخير .
          و أحببت أن أشير بالمناسبة إلى أمر مهمّ يتعلّق بالمنهجية في النّقل ، يقع فيه كثير من إخواننا حين ينقلون المواضيع من مواقع أخرى دون أن يكلّفوا أنفسهم عناء الرجوع إلى الأصول ، فلو أنّ الطالب يعتمد على نفسه في البحث ويجتهد في انتقاء النقول من مظانّها الأصلية من الكتب -إن تيسّرت له - أو المخطوطات - إن وجدت - لكان أفضل ، وأسلم له من الوقوع في الأخطاء التي يكون غيره قد وقع فيها ، فإذا نقل عنه الطالب مباشرة دون الرجوع إلى الأصل وقع في نفس الخطأ دون أن يتعمّد ذلك .
          ومثال ذلك في موضوعنا هذا ، أنّ كاتب الموضوع في الموقع الذي نقلت منه أخي فريد ، وقع في خطأ سهوا - ولو أنّه يبدو يسيرا ، إلا أنّه خطأ - ، و هذا في قوله : " قال الأستاذ العميد محمد بن الحسين... " والصواب : " ابن العميد " ، والتصويب من : [ " الجامع " ، الطبعة التي أشرت إليها أعلاه ] ، و من : [ " ترجمة الطبراني للحافظ ابن منده " ، مطبعة الأمة ، بتحقيق الشيخ حمدي عبد المجيد السلفي ، ط2 ، 1404 ] ، و من [السير 12/275 ] .
          وللفائدة - والشيء بالشيء يذكر- فإنّ بني منده عدّة حفاظ من بيت واحد ، قال الحافظ محمد بن أبي نصر اللّفتواني : " بيت بني منده بدئ بيحي وختم بيحي " [ السير 14/365 ] والمعنيّ هنا هو الشيخ الإمام الحافظ المحدّث أبو زكريا يحي بن عبد الوهّاب بن محمد بن إسحاق ( ت511 ) ، وانظر ترجمته أخي غير مأمور ولا ملزم في الموضع السابق من السير ، والحكاية رواها في كتابه عن شيخه الخطيب وبنفس الإسناد ، والله الموفّق .
          التعديل الأخير تم بواسطة أبو حاتم سفيان الورقلي; الساعة 14-Apr-2008, 05:03 PM.

          تعليق


          • #6

            تعليق


            • #7
              لا عليك أخي أبا حازم ، فأنا أعلم انك لم تتعمد ذلك ... ثم اعلم رحمك الله أنه سيان عندي أكنت أنا من نقل الموضوع أم غيري المهم أن يفيد بعضنا بعضا و يستفيد بخاصة العامة المطلعون على مثل هذه المواقع فهم أحوج ما يكونون إلى من يبصرهم بدينهم و يوصل لهم العلم الصحيح .. و بارك الله فيك على نصيحتك و سأعمل بها قدر المستطاع جزاك الله خيرا

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                و أحببت أن أشير بالمناسبة إلى أمر مهمّ يتعلّق بالمنهجية في النّقل ، يقع فيه كثير من إخواننا حين ينقلون المواضيع من مواقع أخرى دون أن يكلّفوا أنفسهم عناء الرجوع إلى الأصول ، فلو أنّ الطالب يعتمد على نفسه في البحث ويجتهد في انتقاء النقول من مظانّها الأصلية من الكتب -إن تيسّرت له - أو المخطوطات - إن وجدت - لكان أفضل ، وأسلم له من الوقوع في الأخطاء التي يكون غيره قد وقع فيها ، فإذا نقل عنه الطالب مباشرة دون الرجوع إلى الأصل وقع في نفس الخطأ دون أن يتعمّد ذلك .
                كلام الأخ الورقلي واضح ونافع إن شاء الله ، و أشكر له اهتمامه كما عودنا بنصائحه المتعلقة بمنهجية الكتابة والنقل في هذا المنتدى السلفي ، وهذا يدل إن شاء الله على حرصه على نصح إخوانه وعلى رفع المستوى العلمي للمواضيع والمشاركات المكتوبة أو المنقولة إلى هذا المنتدى المبارك ، وأطمع من إخواني الأعضاء أن يأخذوا بنصائحه و يجعلوها في الحسبان في مواضيعهم و مشاركاتهم إن شاء الله ، وما لا يدرك كله لا يترك جله، ونسأل الله للجميع التوفيق والسداد.

                تعليق


                • #9
                  لا عليك أخي أبا حازم
                  ابتسامة


                  أخي فريد ، من تقصد من أخويك ؟ أبا حاتم ؟ أم أبا حزم ؟
                  مزجت اسمينا ، مزج الله قلوبنا على الإخاء والحب في الله

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة أبو حاتم الورقلي مشاهدة المشاركة
                    ابتسامة


                    أخي فريد ، من تقصد من أخويك ؟ أبا حاتم ؟ أم أبا حزم ؟


                    مزجت اسمينا ، مزج الله قلوبنا على الإخاء والحب في الله
                    آمين .

                    تعليق


                    • #11
                      بارك الله فيك أخي الكريم على النقل الرائع
                      جزاك الله خيرًا

                      تعليق


                      • #12
                        أقصد أبا حاتم بارك الله فيك و ألف قلوبنا على التقوى

                        تعليق


                        • #13
                          و فيك بارك الله يا فريد .

                          تعليق


                          • #14
                            - قال النّضر بن شميل : سمعتُ أمير المؤمنين المأمون يقول : ما أشتهي من لذّات الدّنيا إلاّ أن يجتمع أصحاب الحديث عندي ، و يجيء المستملي فيقول : من ذكرتَ أصلحك الله ؟


                            - و قال يحي بن أكثم : قال لي الرّشيد : ما أنبل المراتب ؟ قلتُ : ما أنت فيه يا أمير المؤمنين ! قال : فتعرفُ أجلّ منّي ؟ قلت : لا ، قال : لكنّي أعرفه : رجلٌ في حلقةٍ يقول : حدّثنا فلان عن فلان قال : قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم ، قال : قلتُ يا أمير المؤمنين ! هذا خيرٌ منك و أنت ابن عمّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم و وليّ عهد المسلمين !؟ قال : نعم ، ويلك ! هذا خيرٌ منّي ، لأنّ اسمَه مقترنٌ باسم رسول الله صلّى الله عليه و سلّم لا يموت أبداً ، نحن نموت و نفنى ، و العلماء باقون ما بقي الدّهر !


                            - و قال أشعث بن شعبة المصّيصي : لمّا قدم هارون الرّقة ، أشرفَتْ أمّ ولدٍ لهارون من قصرٍ من خشبٍ ، فرأت الغبرة قد ارتفعت ، و المقال قد انقطع ، و انجفل النّاس ، فقالت : ما هذا ؟ قالوا : عالمٌ من خراسان ، يقال له : عبد الله بن المبارك ، فقالت : هذا و الله الملكُ ، لا ملك هارون الذي لا يحمده النّاس إلاّ بالسّوط والخشب !



                            [ أدب الإملاء و الاستملاء للحافظ أبي سعدٍ عبد الكريم السّمعاني ( ت 562 ) ، باعتناء و تهذيب الشيخ أبي عبد الرّحمن محمود الجزائري . مجالس الهدى . الجزائر ، ط 1423 . ص 16- 17 ]

                            تعليق

                            يعمل...
                            X