إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

((المذاهب الثمانيه)) مقال للشيخ ابو مالك حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ((المذاهب الثمانيه)) مقال للشيخ ابو مالك حفظه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المذاهب الثمانية !!

    في الوقت الذي نجح فيه علماء الإسلام السلفيين إلى حد كبير في رد الأمة إلى معينها الصافي الكتاب والسنة وكذلك حققوا نجاحاً كبيراً في التضييق على أهل التعصب المذهبي والجمود الفقهي ، حتى غدا هؤلاء الجامدون لا قيمة لهم عند الشباب الإسلامي بل إن شباب المسلمين اليوم لا يقبلون إلا مذهب الكتاب والسنة ، ومع ذلك فقد ظهرت نعرة جديدة وغريبة ومريبة حيث صرنا نسمع : المذاهب الثمانية ويقصد بها المذاهب الأربعة المعروفة عند أهل السنة بالإضافة إلى أربعة مذاهب أخرى منها المذهب الإمامى المعتمد عن الرافضة والمذهب الإباضي المعتمد عند طائفة الإباضيين الخوارج القائلين بخلق القرآن وهكذا أصبحنا في حالة تذكر بالمثل العامي عند أهل الشام : كنا تحت المطر فصرنا تحت الميزاب ! فمن الذي وسع الدائرة وكيف تسربت مذاهب أهل البدع ومن الذي أعطها حق الدخول في المذاهب السنية ، وكيف حدث هذا وفي أي وقت حدث ؟ إنها نكسة أصابت مدارس الفقه الإسلامي بل إنها خيانة لهذا الفقه . هذه هي آفة التعصب المذهبي والتفرقة التي ما أنزل الله بها من سلطان . وأظن ــ والله أعلم ــ أن السبب الحامل لهؤلاء في إدخال مذاهب أهل البدع في دائرة الفقه هو غياب العقيدة الصحيحة عند هؤلاء فاختلافهم في العقيدة والمنهج أدى بهم إلى هذا الانحطاط والرضي بأهل الأهواء وكأن مدارس الفقه السنى التي بحاجة إلى أراء المبتدعة فهؤلاء الذين ينعقون اليوم بالمذاهب الثمانية إما أنهم من الفقهاء الجامدين على المذهب دون النظر في الدليل والغالب على هؤلاء البرود وضعف الغيرة على العقيدة الإسلامية بل كثير منهم يحارب العقيدة ويعادي أصحاب المعتقد الصحيح وينبزهم بالوهابية فلا عجب أن يفتح هؤلاء الأبواب لأصحاب البدع كالرافضة والإباضية وأمثالهم . وإما أن يكون هؤلاء ــ أعني دعاة المذاهب الثمانية ــ من الدكاترة والأساتذة الذين تربوا في محاضن جماعة الإخوان المسلمين ومعلوم أن جماعة الإخوان المسلمين ليست من أصولها معادات أهل البدع ولا تربي أتباعها على هذا المنهج السلفي . بل ترى في صفوفهم السني و الصوفى والرافضي والإباضي والقبوري والأشعري والعقلاني بل حتى النصراني . فمن تربى في محاضن هذه الجماعة أو مثيلاتها من الجماعات الأخرى ثم ( تدكتر ) في الشريعة لا يستغرب منه ولا يستنكر عليه الدعوة إلى المذاهب الثمانية ! وقد يكون هؤلاء الدعاة إلى المذاهب الثمانية بعض مشايخ السوء الذين يريدون إرضاء الحكام والمسئولين في بعض البلاد ، ومعلوم أن السياسة تقتضي أحيانا مثل هذه المرونة ! والمقصود أن كل من دعا إلى ما يسمى اليوم بالمذاهب الثمانية أو رضي به فهو منحرف إما في عقيدته وإما في منهجه وإما في ديانته وأمانته ، وأما العلماء الربانيون دعاة الكتاب والسنة وإتباع السلف الصالح فهم لا يرضون بالتقوقع في الأربعة فضلاً عن الثمانية ، ولا يرضون إلا بالاثنين : الكتاب والسنة ويقيدون ذلك بفهم السلف الصالح ، ولا خلاص ولا نجاة لهذه الأمة إلا بهذا المنهج الذي كان عليه أسلافنا . وأخيراً : أقول لدعاة الثمانية إن ثمانية قرون جاهد فيها علماء السنة حتى تخلصوا من أربعة محارب كانت منصوبة عند الكعبة المشرفة ! فكم سنحتاج من القرون لو تضاعفت ـ لا قدر الله ـ من أربعة إلى ثمانية !
    وكتبه / أبو مالك عبد الحميد الجهني
    الجمعة 27 / 5 / 1427 هـ
يعمل...
X