إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

مساعدة علمية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مساعدة علمية

    بسم اللّه الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، وصلى الله على محمد خاتم النبيين وعلى أزواجه الطيبات الطاهرات، أمهات المؤمنين، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
    أما بعد:
    من كان عنده كتاب "معرفة علوم الحديث" للحافظ أبي عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري -رحمه الله-، طبعة "دار الكتب العلمية/بيروت"، الطبعة الثانية 1397هـ - 1977م، بتحقق: السيد معظم حسين.
    فلينظر لي تعليق المحقق على الرواية التي ذكرها الحاكم ونسبها للبخاري (ص 94)وهي (. . . عن عبد الواحد بن أيمن المخزومي قال حدثني أيمن قال سمعت جابر بن عبد الله يقول كنا يوم الخندق نحفر الخندق فعرضت فيه كذانة وهو الجبل فقتل يا رسول الله كذانة قد عرضت فيه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم رشوا عليها . . . الحديث)، لأن هذه اللفظة (كذانة)لم أجدها في البخاري (4101)،وانظر "النكت على كتاب ابن الصلاح"(2 / 705)للحافظ.
    قال الحافظ في "الفتح" ط/ دار المعرفة -بيروت(7 / 396) : (قوله : (فعرضت كيدة) كذا لأبي ذر بفتح الكاف وسكون التحتانية، قيل: هي القطعة الشديدة الصلبة من الأرض، وقال عياض: كأن المراد أنها واحدة الكيد كأنهم أرادوا أن الكيد -وهي الجبلة- أعجزهم فلجئوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وفي رواية أحمد عن وكيع عن عبد الواحد بن أيمن "وهاهنا كدية من الجبل" وفي رواية الإسماعيلي "فعرضت كدية" وهي بضم الكاف وتقديم الدال على التحتانية، وهي القطعة الصلبة الصماء.
    ووقع في رواية الأصيلي عن الجرجاني "كندة" بنون، وعند ابن السكن "كتدة" بمثناة من فوق، قال عياض: لا أعرف لهما معنى، وفي رواية الإسماعيلي "فجئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: "هذه كدية قد عرضت في الخندق" وزاد في روايته "فقال: رشوها بالماء فرشوها")اهـ.

  • #2
    من لنا بمساعدة أخينا في هذه الجزئية؟
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

    تعليق


    • #3
      الملفات المرفقة

      تعليق

      يعمل...
      X