إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

16 سؤالا بالصوت يخص النكاح جاوب عليهم سماحة الشيخ ابن بازـ رحمه الله تعالى ـ.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 16 سؤالا بالصوت يخص النكاح جاوب عليهم سماحة الشيخ ابن بازـ رحمه الله تعالى ـ.

    سؤالا بالصوت يخص النكاح جاوب عليهم سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن باز ـ رحمه الله تعالى ـ:

    1. ما هو زواج الشغار وهل هو فاسد؟ لقد تزوج أخي امرأة من أقاربنا وتزوج أخوها من أختي أي زواج شغار فما العمل في هذا النكاح مع العلم أنه أصبح أطفال لهما؟ لاشغار في الإسلام؟


    2. أنا مصري أعمل في الأردن ولدي خمسة أولاد وعقدت على زوجتي وهي لا تصلي وأنا أصلي فماذا أفعل؟ الزوج يصلي والزوجة لا تصلي؟ الزوجة تصلي والزوج لا يصلي؟ تجديد عقد النكاح؟


    3. لتخلص من المال المحرم؟ الذي يتزوج من حلال وحرام من المال وانتبه قلبه فما حكم الزواج هل عقد النكاح صحيح؟


    4. تزوجت العام الماضي ولم أعمل حفلات بزواجي لخوفي من الاختلاط فقال بعض الناس إن الحفلة لازمة لإعلان النكاح فما الحكم؟ كيف يكون إعلان النكاح والزواج؟


    5. تزوجت قبل سنوات واكتشفت أن زوجتي لا تصلي وقمت بالترغيب والترهيب فتصلي أحياناً وتترك أحياناً وطلاقها يسبب مشاكلاً بين الأقارب فماذا أفعل؟ الزوجة التي لا تصلي؟ تجديد النكاح؟ حكم الذي لا يصلي؟ الزوج الذي لا يصلي؟ العقد غير صحيح؟ إذا كان الزوج والزوجة لا يصليان؟


    6. تزوجت من بنت خالي وهي راضعة من أم والدتي ولي منها طفلان فما الحكم؟ الرضاعة؟ خمس رضعات في حولين؟ ما حكم الأولاد؟ الخطأ المعفو عنه؟ الوطء بشبهة النكاح؟


    7. تزوجت منذ فترة وأنجبت واكتشفت أن زوجتي عند كتابة العقد لم تكن تصلي فكيف أتصرف؟ ما الحكم إذا الزوج تصلي والزوج لا يصلي عند كتابة العقد؟ هل يشترط مأذون عند تجديد عقد النكاح؟


    8. زوجت وأنا فوق السادسة عشرة وأنا لا أصلي ذلك الوقت وهي تصلي وبعد ذلك عدت إلى الله وتبت واستغفرت وبعد التوبة حملت زوجتي فما حكم عقد النكاح وما حكم الولد؟


    9. رجل تزوج امرأة وبعد ستة أشهر أنجبت طفلاً فهل هو طفل شرعي؟ مدة الحمل الفطام؟ وهل النكاح صحيح لمن ولدت قبل مرور ستة أشهر وعاش الطفل؟


    10. عندي بنت وطلبها مني رجل للزواج بها فاشتطرت أن يزوجني أخته فما حكم ذلك سواءً سمي مهراً أم لم يسم؟ زواج الشغار؟ تجديد النكاح؟


    11. ثير ما يحصل عندنا بالقرية بين الزوج ووكيل الفتاة مع إمام البلد بمفردهم حيث يكون الشهود بغرفة أخرى فهل يصح هذا العقد؟ من شروط الزواج؟ إعلان النكاح؟ الزواج العرفي؟ لا تزوج المرأة نفسها ولا غيرها؟


    12. كنت مبتلى بشرب الدخان حتى حدثت نفسي بالتطليق بأن لا أشربه وكان بعد عقد النكاح وقصدي منع نفسي ولكن بعد نصف ساعة عدت للدخان ثم قلت في نفسي إن شربت الدخان فامرأتي طالق فما الحكم؟


    13. لقد تزوج أخي امرأة من أقاربنا وتزوج أخوها من أختي أي زواج شغار فما العمل في هذا النكاح هل هو محرم مع العلم أن الطرفين صار لهم أبناء؟ الشغار؟ لا شغار في الإسلام؟ ما هو الشغار؟


    14. ما الصيغة الصحيحة لعقد النكاح؟ هل يكفي قول أعطيتك ابنتي والإيجاب لتمام الزواج أم لابد من الشروط كلها؟


    15. ما هو الحكم في رجل استعقد عقد النكاح عن ولده دون إذنه مع العلم أن الولد يبلغ عشرين عاماً وكان حاضراً؟


    16. هناك امرأة طلبت من رئيس كتابة العدل أن يكتب لأخيها من أبيها ليزوجها واخرجوا الصك وتم الزواج فما حكم الزواج؟ القرابة في الولاية؟ توكيل الأقرب للأبعد؟ النكاح بلا ولاية؟
يعمل...
X