إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

إحذروا تسمية أبنائكم بهذه الأسماء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إحذروا تسمية أبنائكم بهذه الأسماء

    أما بعد فهذه بعض الأسئلة التي أجاب عنها الشيخ يحيى بن علي الحجوري حول التسمي بهذه الأسماء وقد نقلتها من موقعه أثابه الله (الفتاوى الصوتية المفرغة التوحيد والعقيدة)
    1_ هل يجوز التسمي بـ(عبد الزراع)؟
    الزراع لا دليل عليه، لكن في قول الله عز وجل: ﴿أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ﴾ [الواقعة:64]، فالزارع من صفات الله عز وجل، أثبت أهل العلم ذلك بهذه الآية، وبما أن الزارع صفة؛ فلا يتسمى بعبد الزارع؛ لأنه لا يتسمى بالصفة: عبد يد الله عبد وجه الله عبد رضا الله عبد سخط الله عبد محبة الله.. كل هذا لا يجوز، إنما يكون التعبيد للثابت من أسماء الله تبارك وتعالى، وبالله التوفيق. وممن أثبته اسمًا ابن العربي المالكي، وقد خطأه حافظ الحكمي في معارج القبول، قال: ومن الخطأ ما عده بعضهم -ومنهم ابن العربي المالكي، في كتابه أحكام القرآن..معارج القبول (ج1ص76). قال ابن حزم: اتفقوا على استحسان الأسماء المضافة إلى الله كـ: عبد الله وعبد الرحمن..وقال:اتفقوا على تحريم كل اسم معبد لغير الله..انظر تحفة المودود ص(80).

    2_ هل يجوز التسمي بـ(عبد المغيث)؟
    ولم يثبت اسم المغيث لله عز وجل فيما نعلم، وأما قول الله تعالى: ﴿إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ﴾ [الأنفال:9]، (استجاب لكم) أي: أغاثكم، فهذه صفة لله تقدس اسمه، ومثل ذلك قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «اللهم! أغثنا.. اللهم! أغثنا»، وأما حديث: «يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين». فزيادة: (برحمتك أستغيث) فيها ضعف، ولو ثبتت ما كان فيها دلالة على أن المغيث اسم لله تعالى؛ لأن (أستغيث) فعل والأفعال تؤخذ منها الصفات، لا الأسماء.وعليه فلا يتسمى بعبد المغيث. ممن أثبته اسمًا: الأصبهاني، والقرطبي، وابن القيم. راجع أيضًا مجموع الفتاوى (ج1ص111). من حديث أنس، أخرجه البخاري رقم (1014)، ومسلم رقم (897).

    3_ هل يجوز التسمي بـ(عبد الستار)؟
    الستار ليس من أسماء الله فيما نعلم؛ فلا يتسمى بعبد الستار؛ لعدم ثبوت الدليل عليه. ممن عده من الأسماء الحسنى: القرطبي، وابن مندة.

    4_ هل يجوز التسمي بـ(عبد الباقي)؟
    الباقي ما ثبت به دليل فيما نعلم، إنما هو صفة: ﴿وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ﴾ [الرحمن:27] هذه صفة، وفق قاعدة ذكرها ابن القيم أن الأفعال إنما يشتق منها الصفات. وممن أثبته اسمًا البيهقي في الأسماء والصفات، وابن مندة، وابن العربي، وابن خزيمة.

    5_ هل يجوز التسمي بـ(عبد الجليل)؟
    اسم الجليل لله عز وجل لا دليل علي. ممن أثبته اسمًا لله تعالى: ابن مندة، وابن العربي.. وغيرهما.

    6_ هل يجوز التسمي بـ(عبد المقصود)؟
    اسم المقصود لله عز وجل لا دليل عليه.

  • #2
    هنا بين الشيخ الالباني رحمه الله بعض الاسماء التي هي من حيت اللفظ لطيفة لكن من حيت المعنى قبيحة مثل(نهاد،وصال،نسيم،سهام) وأترككم مع المقطع الصوتي
    Dapatkan prediksi pertandingan sepak bola secara gratis dengan tingkat akurat terbaik di NOWGOAL PREDIKSI. Situs Live score dari semua Negara, Liga, dan Kompetisi.

    تعليق


    • #3
      تسمية المولود

      (تسمية المولود) كتاب أكثر من رائع في هذا الموضوع: تسمية المولود، الأحكام والضوابط، وبعض الأسماء المقترحة للذكور أو الإناث.
      للشيخ: بكر أبو زيد-رحمه الله وأسكنه فسيح جناته-.
      نفعنا الله به.
      الملفات المرفقة

      تعليق


      • #4
        بعض الاسماء المنهي عنها للشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي حفظه الله من سلسلة ( فتاوى منوعة [16] )
        حكم تسمية الأنثى باسم: ملاك
        السؤال: ابنتي عمرها سنة ونصف، وأسميتها ملاكاً، وسمعت أنه ممنوع، فهل هو محرم أم مكروه؟ وإن كان محرماً فما سبب تحريمه؟ الجواب: لا يجوز تسمية الأنثى بـ: ملاك؛ لأن الملاك لغة في الملك، والملك لا يسمى به الأنثى؛ لأن هذا من فعل المشركين، قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلائِكَةَ تَسْمِيَةَ الأُنْثَى [النجم:27]، والملاك يطلق على الملك، مثل أن يقال جبريل وجبرائيل، إسماعيل وإسماعين، ملك وملاك، فإذا سمي بها الذكر لا بأس، أما الأنثى فهذا فيه مشابهة للمشركين.
        حكم التسمي باسم: أبرار
        السؤال: تسمية البنت أبرار ما حكمه؟ الجواب: قد يقال: إن هذا من التزكية، والنبي صلى الله عليه وسلم غير اسم برة إلى زينب، برة أو أبرار، وأبرار جمع بر، فينبغي أن نغيره؛ لأن هذا فيه تزكية.
        حكم التسمي بـ: (عبد الناصر)
        السؤال: هل الناصر اسم من أسماء الله تعالى؟ وهل يجوز تسمية عبد الناصر؟ الجواب: جاء في القرآن: وَهُوَ خَيْرُ النَّاصِرِينَ [آل عمران:150]، يحتاج إلى تأمل، هل هو من أسماء الله، أو أنه وصف.
        الأسماء التي لا يجوز التسمي بها
        السؤال: هل هناك أسماء لا يجوز التسمي بها؟ الجواب: الأسماء الخاصة بالله كلفظ الجلالة الله، الرحمن، مالك الملك، خالق الخلق، رب العالمين، النافع والضار، المعطي والمانع، حاكم الحكام، سلطان السلاطين، أقضى القضاة، فلا يجوز التسمي بها، وكذلك ينبغي للإنسان أن يجتنب الأسماء السيئة أو القبيحة، والمشروع للإنسان أن يختار من الأسماء الحسن.

        تعليق


        • #5
          ما رأيكم في هده الأسماء : شهلة . شيراز . أريج ؟
          التعديل الأخير تم بواسطة أبو الحسين عبد الحميد الصفراوي; الساعة 29-Mar-2016, 12:34 PM.

          تعليق

          يعمل...
          X