إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

أخبار الكتب الجديدة والنسخ القديمة والمصورة في معرض الكتاب في اليمن (مدينة تعز) ومعلومات عن بعض الكتب!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أخبار الكتب الجديدة والنسخ القديمة والمصورة في معرض الكتاب في اليمن (مدينة تعز) ومعلومات عن بعض الكتب!

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين أما بعد
    فأحببت بهذه المشاركة نفع إخواني ببعض الكتب التي رأيتها في معرض الكتاب في تعز، والمعرض هذه السنة أشد فقرًا من السنين الماضية بسبب ما تمر به اليمن نتيجة للتغيرات السياسية التي شهدتها بعض الدولة العربية ، فلم تأت كثير من الدور العربية، أما معرض صنعاء للكتب -وهو الأساس- فلم يفتتح ألبتة هذا العام والله المستعان، ثم إنّ فائدة هذه المشاركة في:
    - معرفة بعض المطبوعات الجديدة.
    - أو معرفة بعض التحقيقات لبعض الكتب.
    - وهكذا معرفة الطبعات التي ما زالت متوفرة ، فكم من الكتب التي لها طبعات معتمدة لا يجدها كثير من طلبة العلم لندرتها ونفاد نسخها، فإذا علم بوجود نسخة في إحدى المكاتب ، أو اطلع على نسخة مصورة منها فيسارع بطلبها من تلك الدار والله المستعان.

    بالنسبة لما رأيته من جديد لأهل اليمن فـ :
    1- تحقيق ((التبيان آداب حملة القرآن )) لأم عبد الله الوادعية بنت الشيخ مقبل -رحمه الله- وقد حققتها على أربع نسخ خطية، وتتبعت الأحاديث والآثار بالحكم.
    وهذه صورة الغلاف:

    2- جامع شروح منظومة غرامي صحيح في علم المصطلح (فيه أربعة شروح منها لابن عبد الهادي ..وشروح أخرى كلها لمتقدمين) تحقيق الخولاني.

    3- الخلاصة في معرفة الحديث للعلامة حسين الطيبي ت743 هـ تحقيق عبد الكريم الحجوري، والكتاب قد طبع عن صبحي السامرائي لكن يقول المحقق بأن في طبعته سقط قد أتمه من المخطوطات التي وقف عليها، وعمومًا نسخة السامرائي غير متوفرة في الأسواق فهذه تغطي العجز.

    4- مجموع رسائل الشيخ الإمام ( وهذا جمع لرسائل الشيخ الصغيرة التي لا تتجاوز أربعين صفحة ونحوه) وهذه صورة الغلاف:


    5- كتاب جديد للشيخ الإمام باسم ((العدل في الأموال قوام العالمين))
    والكتاب شامل لكل ما يتعلق بالأموال من الأحكام ، وخصص الفصل العاشر لأموال الدولة وأحكامها..وهو كتاب مميز في الباب.

    كل ما سبق عن دار الآثار اليمنية.
    هكذا رأيت:
    6- كتاب(قواعد في الجرح والتعديل) لعبد الإله الضالعي ، تقديم الشيخ : محمد بن عبد الوهّاب الوصابي -حفظه الله-، وهذا في دار ابن عباس المصرية والكتاب ط. 1431 لكن أول مرة أتنبه له.

    7- شرح ناصر العدني ((لنواقض الإسلام)) وهو شرح جيد مليء بالنقول والفرائد، والكتاب طبع قديما ثم فقد من المكاتب وطبع الآن عن دار الخطاب بالتعاون مع مكتبة الإمام الوادعي.
    تنبيه: قد نشرنا شروح ناصر العدني الصوتية حصريا هنا: http://www.ajurry.com/vb/tags.php?ta...E1%DA%CF%E4%ED

    وهناك عدة كتب وبحوث أخرى صدرت عن بعض طلاب العلم في دماج كانت بتقديم الشيخ يحيى -وفقه الله- لكن ليس فيها تحقيقًا لكتاب بل هي من تأليفهم فلم أهتم كثيرا بتدوينها.

    8- هناك كتاب جيد باسم ( الإكليل في ما زاد على كتب المراسيل) تأليف مجدي عطية حمودة دار الآثار المصرية وجدته في دار ابن عباس.
    والكتاب عمد صاحبه لجمع كلام المحدثين في باب المراسيل كقولهم (فلان لم يسمع فلانا) (فلان لم يدرك فلانا) وهكذا تتبعها من كتب الحديث والتواريخ والعلل ، وشرطه ألا يكون ما يذكره واردا في كتب المراسيل ككتاب العلائي وغيره، وهو مفيد لطالب العلم حيث يختصر له البحث، والكتاب طبعته قديمة 1424 ه لكن أول مرة أراه عندنا في اليمن.

    9- ((الروض الرائض في عدم صحة نكاح أهل السنة للروافض)) تأليف مفتي الحنفية علي بن محمد المرادي ت 1184هـ ، الكتاب عن در ابن عباس ، قدم له المحققان بمقدمة طويلة ودراسة للكتاب، وآفة هذه النسخة الوحيدة النفخ فالكتاب يمكن طبعه في أربعين صحيفة مع تكبير الخط وتحقيق للأحاديث بأسفله، ولكن هذه هي الطبعة الوحيدة على حد علمي للكتاب، وللقراء أضع مخطوطة واضحة لهذا الكتاب حمل من هنا:
    http://archive.org/download/ShiaMss/36.pdf

    10- ((كشف القناع عن حكم الوجد والسماع)) للعلامة أحمد بن عمر القرطبي صاحب ((المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم )) وهي نسخة مصورة، ولم أرها قبلُ وإن كان الكتاب طبع عدة طبعات.
    وهذه طبعة موجودة على الشابكة http://www.archive.org/download/fqh22/206.pdf%20
    وهذا رابط للتصفح المباشر:
    http://archive.org/stream/fqh22/206#page/n0/mode/2up
    وهذه نسخة مخطوطة:
    http://hotfile.com/dl/67754295/06432...ptiff.pdf.html
    لكن من أرادها فليسارع لتحميلها فقد تم حذف بقية روابط المخطوط، وعند رابط لنسخة أخرى.

    11- نسخة مصورة من الطبعة القديمة لـ (نهاية السول شرح منهاج الوصول) في أربع مجلدات ضخمة تحقيق شيخ الأزهر نجيب المطيعي -رحمه الله- ، ومعه حواشيه المسماة (سلم الوصول بشرح منهاج الوصول)، وهي عن دار بحر العلوم.

    12- رسالة نافعة (الآداب في علم البحث والمناظرة) للعالم المحقق محي الدين عبد الحميد -رحمه الله- ط. دار الطلائع.
    نسخة تجارية.

    13- جزء صغير في (السنن والمبتدعات) للضياء المقدسي يُطبع لأول مرة وطبعته قديمة عام 1426 هـ عن دار الأنصار .
    فيه عدد من أحاديث وآثار تنهى عن البدع وهكذا بعض الأمور المحرمة من الغناء ونحوه.

    14- كتاب نافع(جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب) للقاسمي عن مكتبة الطبري 1429 هـ.

    15- معرفة الصحابة لابن مندة نسخة عامر حسن صبري تقديم أحمد معبد عن دار الرواد ومكتبة دار السعادة ط. 2005م
    ذكرتها لكونها مطلوبة ففيها سد المحقق كثيرا من النقص في الطبعات الأخرى وما زالت النسخة ناقصة غير تامة كما هو معلوم، فنسأل الله أن يخرج المفقود منه.
    وهذه نسخة مصورة لهذه الطبعة النفيسة: http://archive.org/download/111111_5...ftElSahaba.pdf

    16- ((غريب الحديث)) لابن قتيبة مصور من النسخة القديمة وهي عن دار النوادر.

    17- ((كفاية المستقنع لأدلة المقنع)) تأليف جمالد الدين المرداوي ت769 ، تحقيق حسين بن عكاشة ، تقديم أحمد معبد ، ويسمى الكتاب أيضًا ((الانتصار في أحاديث الأحكام)) ط. 1426 هـ وهذا مطبوع عن دار الكيان - الرياض
    وهي أول مرة تقع عيني على الكتاب، وهو كتاب نفيس خدم فيه المرداوي مذهب الحنابلة حيث دلل على مسائله ، ثم رتبه على ترتيب كتاب المقنع للإمام ابن قدامة -رحمه الله-، فيأتي للمسألة التي يذكرها ابن قدامة في (المقنع) ثم يدلل عليها طبعًا هذا كنهج لكنه لا يذكر في كتابه إلا الأخبار سردًا إلا (الكتب) و(الأبواب) كفواصل لكن يرتبها بهذا النظر، فهو كبلوغ المرام للشافعية.
    وهذه الطبعة الوحيدة للكتاب وإن كان قد حقق على أجزاء في رسائل جامعية والشيخ ربيع -وفقه الله- أشرف على إحداها.

    18- ((الاتقان في علوم القرآن)) نسخة مصورة عن طبعة مجمع الملك فهد في سبع مجلدات ، وهي عند دار ابن عباس المصرية، وهي عن دار النوادر.

    19-((كشاف القناع)) للبهوتي نسخة مصورة عن طبعة وزارة العدل في خمسة عشر مجلد، عن دار النوادر.

    20- ((روضة العقلاء ونزهة الفضلاء)) لابن حبان نسخة مصورة عن القديمة وهي عند دار ابن عباس المصرية.

    21- ((الفرع الأثيث في أصول الحديث)) للإمام محمد بن إبراهيم المعروف بابن الحنبلي ، تحقيق نبيل صلاح عبد المجيد سليم، عن دار ابن عباس. (يطبع لأول مرة)
    وهذا المخطوط فالكتاب غير متوفر على الشابكة: http://wadod.com/manuscripts/04/0425.rar

    22- هدم أصول أهل البدع- رد على ثلاث رسائل للغماري، وهو عن دار ابن عباس:
    – إتقان الصنعة في تحقيق معنى البدعة.
    – حسن التفهم والدرك لمسألة الـتـرك.
    – ذوق الحلاوة ببيان امتناع نسخ التلاوة.
    والكتاب لعبد الله رمضان موسى وكنت قرأت له ردا أصوليا حديثيا جيد البناء على كتاب الجديع في إباحة الغناء.

    23- ((كيد الشيطان لنفسه قبل آدم- ومعه بيان مذاهب الفرق الضالة)) للحافظ ابن الجوزي، تحقيق : محمد العفيفي، الكتاب طبع قديما سواء هذه الطبعة أو طبعة ابن تيمية وفي ثبوت نسبة هذا الكتاب لابن الجوزي نظر ظاهر خاصة على صورته الحالية ففيه نقول عمن عاش بعده!.

    24-((إصلاح كتاب ابن الصلاح)) للحافظ مغلطاي ، تحقيق محي الدين بن جمال البكاري (يطبع لأول مرة) أي يوم طبع وفيه نزاع أيضا، وهي طبعة 1428هـ عن المكتبة الإسلامية.
    والكتاب ذكرته لأنه يصل لأول مرة اليمن حسب علمي، والكتاب كما هو ظاهر تتبعات واستدراكات على علوم الحديث لابن الصلاح ..أما من حيث صوابها فهذا راجع للقارئ، وقد صدرت طبعة كبيرة رسالة جامعية في مجلدين، وطبعة مصرية أخرى وثالثة أردنية ضمن مجموع.كلها في نفس الفترة أو بفارق سنة، وهذه النسخة جيدة الطبع في الجملة وسعرها مناسب لحجم الكتاب الحقيقي دون نفخ.

    25- ((نقض الدارمي على بشر المريسي)) تحقيق أبي عاصم الشوامي الأثري ، وهذه الطبعة الجديد فيها شكل جميع الكتاب وضبطه، أما النسخ الخطية فقد اعتمد على مخطوط وحيد وهو مخطوط كوبرلي كسابقتها ط. أضواء السلف للسماوي، بل زاد محقق الثانية مخطوطا، لكن قيمة هذه النسخة الجديدة وهي عن المكتبة الإسلامية - مصر مناسب لطلبة العلم.
    مع أني قرأت في أحد المواقع عن وجود نسخة جديدة محققة عن الأخ أبي مالك الرياشي اليمني وأنه اعتمد على أربع نسخ خطية فالله أعلم بها، والله أعلم متى ستخرج، وكم سيكون ثمنها حيث ستخرج عن دار سعودية! ، و كم هي الفوارق التي استدركت ، فأنا لا أظن الفوارق ستكون كبيرة أو مؤثرة ، عموما يحتاج إلى انتظار والله أعلم.

    تنبيه1:أريد أنبه على ((حاشية العنقري على الروض المربع)) في ثلاث مجلدات عن دار التأصيل ، وهي نسخة مصورة عن القديمة، وسبب ذكري للكتاب أنّ أحد إخواني المصريين كان يبحث عن الكتاب ليستعين به على تحقيق الروض، فالعنقري يصوب بعض الألفاظ في المتن، فلم يجدها في مصر ، وهذه الدار التي وجدت فيها الكتاب مصرية واسمها (دار الإسراء) - القاهرة ،والله المستعان.

    تنبيه2: أريد أنبه أيضًا على أنّ أول كتاب فاجأني عندما دخلت المعرض كتاب ((القول التمام بإثبات التفويض مذهبًا للسلف الكرام))!!، تأليف = (تخريف) :سيف بن علي العصري، وتقديم : يوسف بن عبد الله القرضاوي، ومحمد تقي العثماني، ووهبي غاوجي الألباني وعدد آخر، والكتاب صادر عن دار البشائر لا بشرها الله بخير.
    وسبب ذكري للكتاب أنه يُعد وثيقة أخرى جديدة لتقرير عقيدة الضال المضل مبتدع العصر القرضاوي ، حيث قرر في مقدمة طويلة قرأت كثيرا منها على عجالة مذهب التفويض في الصفات التي يزعم السفيه أنها متضمنة لتشبيه الخالق ببني آدم ، وأما الصفات التي لا تستلزم تشبيها فيثبتها على ظاهرها..وهكذا في تقرير طويل ونقول عديدة عن سلفه من متأخري الأشاعرة والماتريدية، ثم لم ينسَ لمز السلفيين وأهل السنة بفكرهم المُبتدع الذي لم يظهر إلا في القرون الأخيرة..الخ كلامه.!!!
    بل هنا أيضًا توثيق مهم حيث قرر وكرر القرضاوي أنّ التفويض هو مذهب حسن البنا وراح يذكر تلك النصوص التي استدل به علماء الجرح والتعديل في بيان عقيدة الرجل، ومدح إنصاف حسن البنا وفهمه الدقيق للمسألة!!، فنقول هنا لأبي الحسن ومن لفّ لفّه من المنحرفين هلا شهدتهم بما شهد به القرضاوي على شيخ طائفتهم البنائية الإخوانية، ولكن من الناس من هو ملكيٌ أكثر من الملك، ولو استطاع أحد الأعضاء تصوير تلك المقاطع من الكتاب لتكون وثائق على المجادلين فهو حسن والله تعالى أعلى وأعلم والحمد لله رب العالمين.
    التعديل الأخير تم بواسطة أبوصهيب عاصم الأغبري اليمني; الساعة 11-May-2012, 10:52 PM.

  • #2
    رد: أخبار الكتب الجديدة والنسخ القديمة والمصورة في معرض الكتاب في اليمن (مدينة تعز) ومعلومات عن بعض الكتب!

    نسيت كتابًا:
    26- كتاب ((إقامة الدليل على علو رتبة إرواء الغليل والرد على مستدرك التعليل)) لأبي العينين المصري ، عن دار ابن عباس 1432 هـ
    وهو ردٌ على كتاب أحمد بن خليل (مستدرك التعليل على إرواء الغليل) ونحن لسنا ألبانيين، لكن قد وقع في كلام صاحب المستدرك من الألفاظ القاسية ما يستحق التنبيه والرد، وإن كان أبو العينين كعادته لمّا رد على مصطفى العدوي قابل الانتقاد الحديثي بدفاع حديثي تام ، والصواب هو أن ينصر المرء الحق، سواء كان مع من صحح الحديث أو ضعفه سواء كان الإمام الألباني -رحمه الله- أو غيره سواء من المعاصرين أو من سبقهم من علماء الأمة، فلم يزل الناس يختلفون، لكن مع هذا يبقى الكتاب مفيدًا حيث تتبع المستدرك فأورد الشواهد لما حسنه أو صححه الإمام الألباني وضعفه الأول، وهكذا أورد الاعتراضات على بعض أحكام خليل خاصة بالنكارة على بعض الأحاديث دون أن يكون له فيها سلف، وعمومًا هما طرفان ونحن نريد الوسط فيأخذ المرء ما ينفعه ويدع ما فيه تعصب أو غلو، وقد أحسن الشيخ عبد الله العبيلان -وفقه الله- فدافع عن كتاب الشيخ الألباني -رحمه الله- فكتب كتابا سماه ((رد الجميل في الذب عن إرواء الغليل)) هذا والله تعالى أعلى وأعلم.

    تعليق


    • #3
      رد: أخبار الكتب الجديدة والنسخ القديمة والمصورة في معرض الكتاب في اليمن (مدينة تعز) ومعلومات عن بعض الكتب!

      بوركت أخي أبا صهيب ونفع بك
      وأحببت فقط أن أذكِر الإخوة بأن ابن أبي العينين المصري ضال في المنهج وهو ممن يخالط التكفيريين في مصر ويدافع عنهم
      وهذا حتى لا يغتروا بدفاعه عن الإمام الألباني رحمه الله

      تعليق


      • #4
        رد: أخبار الكتب الجديدة والنسخ القديمة والمصورة في معرض الكتاب في اليمن (مدينة تعز) ومعلومات عن بعض الكتب!

        المشاركة الأصلية بواسطة أبوصهيب عاصم الأغبري اليمني مشاهدة المشاركة
        وقد أحسن الشيخ عبد الله العبيلان -وفقه الله- فدافع عن كتاب الشيخ الألباني -رحمه الله- فكتب كتابا سماه ((رد الجميل في الذب عن إرواء الغليل)) هذا والله تعالى أعلى وأعلم.
        على ما أذكر أحد المشائخ انتقد رد الشيخ العبيلان في مواضع ولعلي انقل كلامه إن أمكن .

        تعليق

        يعمل...
        X