إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

فضل الأذان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فضل الأذان

    فضل الأذان
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم : الله أكبر الله أكبر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله قال أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال أشهد أن محمدا رسول الله قال أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر ثم قال لا إله إلا الله قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة " صححه الألباني.
    -* أما في الفجر فيقول عند الصلاة خير من النوم مثلها مثل المؤذن، يقول: الصلاة خير من النوم، الصلاة خير من النوم..
     عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم" لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي النِّدَاءِ وَالصَّفِّ الأَوَّلِ, ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إِلاَّ أَنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ لاَسْتَهَمُوا, وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي التَّهْجِيرِ لاَسْتَبَقُوا إِلَيْهِ, وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي الْعَتَمَةِ وَالصُّبْحِ لأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا " صحيح الترغيب.
     عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم "الْمُؤَذِّنُ يُغْفَرُ لَهُ مَدَى صَوْتِهِ, وَيَشْهَدُ لَهُ كُلُّ رَطْبٍ وَيَابِسٍ, وله مثل أجر من صلى معه" صحيح الترغيب و الترهيب.
     عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: " الْمُؤَذِّنُونَ أَطْوَلُ النَّاسِ أَعْنَاقًا يَوْمَ الْقِيَامَة " صحيح الترغيب و الترهيب.
     عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم " مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ الْمُؤَذِّنَ (يَتَشَهَّدُ) وَأَنَا أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ, وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ, رَضِيتُ بِاللهِ رَبًّا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولاً وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا, غُفِرَ لَهُ " صحيح أبي داود.
     عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم "إِذَا سَمِعْتُمُ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ, ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ, فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاَةً, صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا, ثُمَّ سَلُوا لِي الْوَسِيلَةَ, فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِي الْجَنَّةِ لاَ تَنْبَغِي إِلاَّ لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللهِ, وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ, فَمَنْ سَأَلَ لِي الْوَسِيلَةَ, حَلَّتْ لَهُ الشَّفَاعَةُ " صحيح الكلم.
     عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم " مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ, وَالصَّلاَةِ الْقَائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الْوَسِيلَةَ وَالْفَضِيلَةَ, وَابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الَّذِي وَعَدْتَهُ, حَلَّتْ لَهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مختصر البخاري. فإذا أتم هذا الدعاء دعى الله عز وجل بما شاء من الدعاء لان هذا وقت أجابه كما اخبر بذلك الصادق المصدوق محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال: " اثنتان لا تردان أو قلما تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضا" صححه الألباني.

  • #2
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المؤذنون أطول أعناقا يوم القيامة " صحيح مسلم.
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المؤذن يغفر له مدى صوته ويشهد له كل رطب ويابس وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون صلاة ويكفر عنه ما بينهما " صحيح أبي داود.
     عن أبي الخذري رضي الله عنه قال، قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني أراك تحب الغنم والبادية ، فإذا كنت في غنمك ، أو باديتك ، فأذنت بالصلاة ، فارفع صوتك ، فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس، ولا شيء، إلا شهد له يوم القيامة " صحيح النسائي.
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله و ملائكته يصلون على الصف المقدم، و المؤذن يغفر له مدى صوته، ويصدقه من سمعه من رطب و يابس، و له أجر من صلى معه " صحيح النسائي.
     عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يعجب ربك من راعي غنم في رأس شظيّة للجبل، يُؤذن بالصلاة، ويصلي، فيقول الله عزوجل انظروا إلى عبدي هذا يُؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني، قد غفرت لعبدي، وأدخلته الجنة " صحيح الجامع.
     عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا وهو في مسير له يقول ( الله أكبر الله أكبر )، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: " على الفطرة "، فقال: ( أشهد أن لا إله إلا الله )، قال : خرج من النار ". فاستبق القوم إلى الرجل، فإذا راعي غنم حضرته الصلاة فقام يؤذن " صحيح الترغيب.
     وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام بلال ينادي، فلما سكت، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، من قال مثل ما قال هذا يقيناً دخل الجنة " صحيح الترغيب.
     عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما :أن رجلا قال: يا رسول الله ! إن المؤذنين يفضلوننا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قل كما يقولون فإذا انتهيت؛ فسل تعط " صحيح الترغيب.
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن، اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين " صحيح أبي داود.
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أذن اثنتي عشرة سنة، وجبت له الجنة، وكُتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة، وبكل إقامة ثلاثون حسنة " صحيح ابن ماجة.
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أذن بالصلاة أدبر الشيطان له ضراط، حتى لا يسمع التأذين، فإذا سكت المؤذن أقبل، فإذا ثوب أدبر، فإذا سكت أقبل، فلا يزال بالمرء يقول له: اذكر، ما لم يكن يذكر، حتى لا يدري كم صلى " صحيح البخاري.

    تعليق

    يعمل...
    X