إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

فضل الصلاة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فضل الصلاة

    فضل الصلاة
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح ، وإن فسدت فقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضة شيئا، قال الرب تبارك وتعالى: أنظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل بها ما أنتقص من الفريضة ، ثم يكون سائر عمله على ذلك " صحيح الترميذي.
     عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه قال: " سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة " صحيح مسلم
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم، يغتسل فيه كل يوم خمسا ، ما تقول: ذلك يبقي من درنه. قالوا : لا يبقى من درنه شيئا، قال: فذلك مثل الصلوات الخمس، يمحو الله بها الخطايا " صحيح البخاري.
     قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات ما بينهن، إذا اجتنب الكبائر " صحيح مسلم.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر " إسناده صحيح.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا، قال: " أما الذي يثلغ رأسه بالحجر، فإنه يأخذ القرآن فيرفضه، وينام عن الصلاة المكتوبة " صحيح البخاري.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" أتاني الليلة ربي وفي رواية رأيت ربي في أحسن صورة فقال لي يا محمد قلت لبيك ربي وسعديك قال هل تدري فيما يختصم الملأ الأعلى قلت لا أعلم فوضع يده بين كتفيه حتى وجدت بردها بين ثديي أو قال في نحري فعلمت ما في السماوات وما في الأرض أو قال ما بين المشرق والمغرب قال يا محمد أتدري فيما يختصم الملأ الأعلى قلت نعم في الدرجات والكفارات ونقل الأقدام إلى الجماعات وإسباغ الوضوء في السبرات وانتظار الصلاة بعد الصلاة ومن حافظ عليهن عاش بخير ومات بخير وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه " صحيح الترغيب و الترهيب.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر الصلاة يوما فقال:" من حافظ عليها كانت له نورا وبرهانا ونجاة يوم القيامة ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ولا نجاة وكان يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف " إسناده جيد.
    فضل و وجوب صلاة الجماعة في المسجد
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" صلاة الرجل في الجماعة تضعف على صلاته في بيته وفي سوقه خمسا وعشرين ضعفا وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى المسجد، لا يخرجه إلا الصلاة، لم يخط خطوة، إلا رفعت له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة، فإذا صلى، لم تزل الملائكة تصلي عليه، ما دام في مصلاه اللهم صل عليه، اللهم ارحمه، ولا يزال أحدكم في صلاة ما انتظر الصلاة " صحيح البخاري.
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المسجد بيت كل تقي، و تكفل الله لمن كان المسجد بيته بالروح والرحمة، والجواز على الصراط إلى رضوان الله، إلى الجنة " صحيح الترغيب.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" من غدا إلى المسجد وراح ، أعد الله له نزلة من الجنة ، كلما غدا أو راح " صحيح البخاري.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة " صحيح ابن ماجة.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" ما من ثلاثة في قرية و لا بدو، لا تقام فيهم الصلاة، إلا قد استحوذ عليهم الشيطان، فعليكم بالجماعة؛ فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية " صحيح الترغيب و الترهيب.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق " صحيح الترغيب و الترهيب.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام. ثم آمر رجلا فيصلي بالناس. ثم انطلق معي برجال معهم حزم من حطب، إلى قوم لا يشهدون الصلاة، فأحرق عليهم بيوتهم بالنار " صحيح مسلم.
     عن أَبِى هريرة رضي الله عنه قَال :" أَتَى النَّبِىَّ صلى الله عليه و سلم رَجُلٌ أَعْمَى فَقَال يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ لَيْسَ لِى قَائِدٌ يَقُودُنِى إِلَى الْمَسْجِدِ. فَسَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم أَنْ يُرَخِّصَ لَهُ فَيُصَلِّىَ فِى بَيْتِهِ فَرَخَّصَ لَهُ فَلَمَّا وَلَّى دَعَاهُ فَقَال هَلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ بِالصَّلاَةِ ؟ فَقَال نَعَمْ، قَال فَأَجِبْ" صحيح مسلم.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" من سمع النداء فلم يمنعه من اتباعه عذر قالوا وما العذر قال خوف أو مرض لم تقبل منه الصلاة التي صلى " صحيح الترغيب و الترهيب.
     عن عبدالله ابن مسعود رضي الله عنه قال: " من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن. فإن الله شرع لنبيكم صلى الله عليه وسلم سنن الهدى وإنهن من سنن الهدى. ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم. ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم. وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة. ويرفعه بها درجة. ويحط عنه بها سيئة . ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق، معلوم النفاق. ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف " صحيح مسلم.
    فضل الصلوات الخمسة المفروضة
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الصبح ". يقول أبو هريرة: " اقرؤوا إن شئتم: (وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا) " صحيح البخاري.
     عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال: " ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل نام ليلة حتى أصبح، قال: ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه " صحيح البخاري.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد، يضرب مكان كل عقدة عليك ليل طويل فارقد، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقده كلها، فأصبح نشيطا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان" صحيح الجامع.
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفضلُ الصلوات عند الله صلاةُ الصبح يوم الجمعة في جماعة " صحيح الجامع.
     قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " من صلى صلاة الصبح في جماعة، ثم ثبت حتى يسبح لله سبحة الضحى، كان له كأجر حاج و معتمر، تاما له حجة و عمرته " صحيح الترغيب.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح، لأتوهما ولو حبوا " صحيح البخاري.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل. ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله " صحيح مسلم.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى الصبح فهو في ذمة الله. فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فيدركه فيكبه في نار جهنم " صحيح مسلم.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى البردين دخل الجنة " صحيح البخاري.
    * البردين: صلاتي الصبح و العصر.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في الصلاة الوسطى صلاة العصر في قوله تعالى (حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى و قوموا لله قانتين) حديث صحيح.
     قال النبي صلى الله عليه وسلم: " من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله " صحيح البخارى.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الذي تفوته صلاة العصر كأنما وتر أهله وماله" صحيح البخاري.
    * أي كأنما أصيب بفقد أهله وماله.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إنكم سترون ربكم، كما ترون هذا القمر، لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا. ثم قرأ (وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب) " صحيح البخاري.

  • #2
    فضل الصلاة في مساجد الحرم، المدينة، قباء، و الأقصى
     قال النبي صلى الله عليه وسلم: " صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، و صلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه " صحيح الجامع.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومسجد الأقصى " صحيح البخاري.
     عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: " ودع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً فقال له أين تريد قال أريد بيت المقدس فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة في مسجدي هذا أفضل من مائة صلاة في غيره إلا المسجد الحرام
     عن أبي ذر الغفاري قال: " قلت: يا رسول الله، أي مسجد وضع في الأرض أول ؟ قال: المسجد الحرام. قال: قلت: ثم أي ؟ قال: المسجد الأقصى، قلت: كم كان بينهما ؟ قال: أربعون سنة، ثم أينما أدركتك الصلاة بعد فصله، فإن الفضل فيه " صحيح البخاري.
     عن عبد الله ابن عمر قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي مسجد قباء كل سبت، ماشيا وراكبا فيصلي فيه ركعتين. وكان عبد الله رضي الله عنه يفعله " صحيح البخاري.
     قال النبي صلى الله عليه وسلم: " من تطهر في بيته، ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه، كان له كأجر عمرة " صحيح الجامع.
     المسجد الحرام = مائة الف صلاة، مسجد المدينة النبوية = ألف صلاة، مسجد القدس = مائة صلاة.

    تعليق


    • #3
      الوقوف في الصف الأول
       يتحرى المؤمن الوقوف في الصف الأول ولفضل ذلك حتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا" صححه الألباني.
       عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لو تعلمون ( أو يعلمون ) ما في الصف المقدم، لكانت قرعة " صحيح مسلم.
      الخشوع في الصلاة
       يؤدي المؤمن الصلاة في خشوع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من توضأ فأحسن وضوءه ثم قام فصلى ركعتين - أو أربعا - يحسن فيهما الذكر والخشوع ثم استغفر الله عز وجل غفر له"صححه الألباني.
       عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أول شيء يرفع من هذه الأمة الخشوع حتى لاترى فيها خاشعا " صحيح الترغيب و الترهيب.
      فضل سد الفرج و تسوية الصفوف
       عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله تعالى و ملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف، و من سد فرجة رفعه الله بها درجة " صحيح الجامع.
       عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من سد فرجة رفعه الله بها درجة، و بنى له بيتا في الجنة " صحيح الترغيب.
       عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من خطوة أحب إلى الله من خطوة يمشيها العبد يصل بها صفاً " صحيح الترغيب.
       قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سووا صفوفكم، فإن تسوية الصفوف من إقامة الصلاة " صحيح البخاري.
       عن النعمان ابن البشير رضي الله عنه قال: " أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس بوجهه فقال أقيموا صفوفكم ثلاثا والله لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم قال فرأيت الرجل يلصق منكبه بمنكب صاحبه وركبته بركبة صاحبه وكعبه بكعب " السلسلة الصحيحة.
       قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله و ملائكته يصلون على الصف الأول، سووا صفوفكم و حاذوا بين مناكبكم، و لينوا في أيدي إخوانكم، و سدوا الخلل، فإن الشيطان يدخل فيما بينكم مثل الحذف " صحيح الجامع.
      -* السنة أن يلتحم الناس بعضهم ببعض بحيث يلتصق جنبه في جنبه وفخذه في فخذه وساقه في ساقه وكعبه في كعبه فلا يتركوا فراغات للشيطان و لكن قليل من يفعل ذلك فأحيوا هذه السنة رحمكم الله.

      تعليق

      يعمل...
      X