إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

بشرى مسند الإمام أحمد طبعة المكنز دار المنهاج مع التعريف بها وبالطبعات السابقة .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [كتاب مصور] بشرى مسند الإمام أحمد طبعة المكنز دار المنهاج مع التعريف بها وبالطبعات السابقة .

    طبعات المسند :

    1 - الطبعة الميمنية :
    طُبع بحاشية المسند منتخب «كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال» للمتقي الهندي، تقع هذه النسخة في ست مجلدات كبار، عُني بتصحيحها محمد الزهري الغمراوِي ، وهي غير مرقمة وإن كان كتبت كلمة «حدثنا» في أول كل حديث بخطٍ أسود ثقيل.
    صُورت مراتٍ كثيرة من قبل عددٍ من دور النشر.
    وطبعت مؤسسة قرطبة للطباعة والنشر المسند منفردًا عن «المنتخب من كنز العمال» مصورًا عنها، ورقمت أحاديث المسند علي الحواشي، ولا تزال معظم إحالات الباحثين المعاصرين إلى «المسند» عليها، وصنع لها العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني فهرسًا لأسماء الصحابة كان لاستعماله الشخصي، ثم طبعه المكتب الإسلامي في أول «المسند»، وتبعه غيره، وصنع لها الشيخ حمدي السلفي رحمه الله فهرسًا لأطراف الأحاديث والآثار، وكذلك صنع لها أبو هاجر السعيد بسيوني فهرسًا للأطراف ، وقد أعادت عدةُ دورٍ جمع هذه الطبعة جمعًا تصويريًا مع ترقيم أحاديثها.
    وقع فيها سقطٌ كبيرٌ في «مسند الأنصار»، ظهر ذلك جليًّا بمراجعة «ترتيب أسماء الصحابة الذين أخرج حديثهم أحمدُ بن حنبل في المسند» لابن عساكر، و«جامع المسانيد» لابن كثير، و«أطراف المسند» لابن حجر، وظهر أن هذا السقط في الجزأين الخامس عشر والسادس عشر من «مسند الأنصار»، وهذا يكون في أوائل المجلد السادس منها، وقد حاول بعضهم سدَّ هذا النقص، منهم محمود الحداد فجمع جزءًا سماه «صلة المسند»، وكذلك حاول سَدَّه محققو طبعة الرسالة للمسند فجمعوا اثنين وتسعين حديثًا من «جامع المسانيد» لابن كثير، و«أطراف المسند» لابن حجر، و«غاية المقصد في زوائد المسند» للهيثمي، و«ترتيب أسماء الصحابة» لابن عساكر، ووضعوها في ملحق آخر المجلد التاسع والثلاثين (ص 434-535) من طبعتهم، وكذلك حاول سَدَّه محققو طبعة عالم الكتب له، فجمعوا واحدًا وتسعين حديثًا من نفس المصادر، ووضعوها في داخل طبعتهم من الحديث (2421 إلي الحديث (2430 وعزوا في الهوامش كل حديث إلي مصادره التي أثبتوه منها، وهي محاولات مشكورة، لكنها لم تعتمد نسخًا خطية للمسند، فلا يمكن أن نحكم لها باستيعاب الأحاديث التي سقطت كلها، بل بعد الوقوف علي نسخ خطية متقنة من المسند لهذا الموضع تبين أن السقط أكبر من ذلك.
    ومنها: أنه وقع فيها سقط عشرة أحاديث متتالية في «مسند أبي سعيد الخدري» في أثناء الصفحة الثانية عشرة من المجلد الثالث، وتداخل حديثان لوقوع هذا السقط، ومن ثم انتقل هذا الخلل لكل النسخ المطبوعة بعد، وفيها سقوطات أخر.

    2 - طبعة المحدث أحمد محمد شاكر :
    في عشرون جزءا عشر مجلدات ناقص غير كامل فقد فقد توفي الشيخ شاكر رحمه الله قبل أن يخرج ثلث المسند، وقد حاول بعضهم إكمال طبعته، ولكن كلها تقصُر عن عمل الشيخ أحمد شاكر رحمه الله قصورًا بيِّناً .
    وقدم الشيخ شاكر لهذه الطبعة بثلاث رسائل سماها «طلائع المسند»، هي: «خصائص المسند» لأبي موسي المديني، و«المصعد الأحمد في ختم مسند الإمام أحمد» لابن الجزري، و«ترجمة الإمام أحمد من تاريخ الإسلام» للذهبي.
    قد حاز فضيلة الشيخ العلامة أحمد محمد شاكر رحمه الله قصب السبق في تحقيق «المسند» وإخراجه في صورة جميلة، فقد رقَّم أحاديثه، وخَرَّج بعضها، وتَكلَّم على أسانيدها، وبَيَّن أحوال كثير من رواتها، وأَوْضَحَ مشكلاتها، وصنع لها فهارس دقيقة، فخرج المسند لأول مرةٍ في حُلةٍ بهية تليق بمكانته العظيمة، وقعَّد من خلال تحقيقه قواعد تطبيقية لتحقيق كتب الحديث المسندة وتوثيقها، فرحمه الله رحمةً واسعةً.
    وللأسف لم يتوافر لفضيلة الشيخ شاكر من النسخ الخطية إلا ثلاث نسخ خطية .

    3 - طبعة مؤسسة الرسالة :
    وهي طبعةٌ كاملةٌ في الجملة ، وقعت أول الأمر في خمسين مجلد ثم زيد فيها مجلدين رتبو المسند على الأبواب الفقهية ، وخرجوا الأحاديث تخريجا جيدا لا يستغنى عنها في باب التخريج وهي جيدة جدا في الجملة .
    نبه المحققون إلي زيادات عبد الله بن الإمام أحمد ووجاداته ، وما رواه عن أبيه ، وعن شيخ أبيه أو غيره ، باستخدام الرموز التالية :
    • دائرة صغيرة سوداء لزيادات عبد الله.
    ° دائرة صغيرة بيضاء لوجاداته.
    * نجمة مدورة لما رواه عن أبيه، وعن شيخ أبيه أو غيره.
    وهي أفضل طبعة قبل صدور طبعة المكنز .

    4 - طبعة عالم الكتب :
    بتحقيق السيد أبي المعاطي النوري وأحمد عبد الرزاق عيد وجماعة، في إحدى عشرة مجلدة، منها مجلدة للمقدمة، ومجلدتان للفهارس.
    وهي طبعة متقنة بذلوا فيها جهدا كبيرا ، فيها بعض الأحاديث التي لم توجد في طبعات المسند الأولى .
    ونبَّه محققوها على زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على المسند، وما رواه عن أبيه وعن غيره، باستخدام الرموز التالية قبل أرقام الأحاديث:
    • دائرة سوداء لزيادات عبد الله.
    ▪ مربع أسود لما رواه عبد الله عن أبيه وعن غير أبيه.
    * نجمة لما رواه عن أبيه وعن شيخ أبيه.
    □ مربع فارغ لما رواه عبد الله عن أبيه وجادة أو شك في سماعه.
    * نجمة إشارة لزيادات القطيعي.
    وهذه الطبعة لا تكاد تعرف حتى بين طلبة العلم فضلا عن معرفة قيمتها .


    ومن مميزات هذه الطبعة أقصد طبعة المكنز :
    1 - الاعتماد على أهم مخطوطات المسند وأوثقها ، حيث تم تحقيق المسند على ثمان وثلاثين نسخة [أغلبها ناقصة ]، فيها قدر صالح من نفائس النسخ الخطية بالغة الإتقان المقروءة على غير واحد من أبرز الرواة والمسندين، مثل المسند الكبير حنبل بن عبد الله الرصافي المُكبّر المتوفي سنة 604هـ، ومسند الشام يوسف بن خليل الدمشقي المتوفى سنة 648هـ، ومسند الديار المصرية عبد اللطيف بن عبد المنعم الحراني المتوفي سنة 672هـ، ومسند الديار المصرية عبد اللطيف بن عبد المنعم الحراني المتوفي سنة 672هـ، ومسند الدنيا فخر الدين بن جماعة البخاري، المتوفي سنة 690هـ، المقروءة أيضا على الأئمة الحفاظ الأعلام وعليها خطوطهم، كالحافظ ابن عساكر، والحافظ محمد بن ناصر السلامي، والحافظ أبي الفرج بن الجوزي، والحافظ عبد الغني المقدسي، وغيرهم.
    2 - التفرد بست عشرة نسخة نادرة يطبع عليها المسند لأول مرة.
    3 - استدراك على جميع الطبعات السابقة في موضع واحد أكثر من مائة حديث، وهي الأحاديث من 24396 إلى 24505 على ترقيم المكنز.
    4 - استدراك عشرة أحاديث في موضعين آخرين: الموضع الأول في مسند أبي سعيد الخدري، الأحاديث من 11245 إلى 11254، والموضع الثاني في مسند ابن عباس الأحاديث من 3038 إلى 3047، وهذه الأحاديث بهذا الموضع الأخير من زيادات القطيعي، وهناك أحاديث أخرى مفرقة منثورة في ثنايا المسند، بعضها زائد عما في الطبعات السابقة، وبعضها زائد في موضعه وإن وجد في موضع آخر من المسند.
    5 - الاستعانة في توثيق النص وتقوية الاختيار فيما اختلفت فيه النسخ بعدد من المصادر الوسيطة، وبعض تلك المصادر يعد نسخة فرعية من المسند موثقة بمراجعة أحد الحفاظ المعتبرين، وهذه المصادر هي: إطراف المسند المعتلي بأطراف المسند الحنبلي، وإتحاف المهرة، كلاهما للحافظ ابن حجر، وجامع المسانيد والألقاب لابن الجوزي، وترتيب المسند لابن المحب، وجامع المسانيد والسنن للحافظ ابن كثير، فكل من ابن الجوزي وابن المحب وابن كثير قد أوردوا أحاديث المسند بأسانيدها ومتونها كاملة حسب النسخة التي توافرت لكل منهم في عصره ومصره.
    وبعض المصادر الأخرى مثل غاية المقصد في زوائد المسند، للحافظ الهيثمي، تاريخ دمشق للحافظ ابن عساكر، حيث يروي فيه بإسناده كثيرا من أحاديث المسند بالسند والمتن تامّين، وبالمناسبة فإن نسخة ابن عساكر من المسند تعد من أوثق النسخ وأدقها بحسب ما توافر منها كما في وصف النسخ من طبعة المكنز، وأيضا كتاب الحدائق، وكتاب العلل المتناهية، كلاهما لابن الجوزي...
    6 - الاعتماد على حاشية السندي على المسند، وهي حاشية مهمة، أوضح فيها السندي كثيرا من مشكلات الأسانيد والمتون، من أول المسند إلى آخره، واهتم فيها ببيان تعدد النُّسخ واختلافها.
    7 - ذكر أهم فروق النسخ في الهوامش، بحيث لا يضيع على القارئ شيء مما في الأصول الخطية من الفوائد...
    8 - ضبط النص ضبطا كاملاً سندا ومتنا، مع الاعتناء بذكر ما وجدوه من الضبط في النّسخ الخطية المعتمد عليها.
    9 - وضع أرقام الجزء والصفحة للطبعة الميمنية لشهرتها وكثرة تداولها على حواشي النّسخة كما فعل الشيخ أحمد شاكر، في نسخته، وكذا فعل محققوا طبعة مؤسسة الرسالة.
    10 - التعليق على النص بشرح غريب ألفاظ الحديث بإيجاز، مستعينين في ذلك بحاشية الإمام السندي على المسند، بجانب كتب غريب الحديث، وكتب الشروح الحديثية المتوافرة، ومعاجم اللغة الكثيرة.
    11 - ضبط الكلمات وإعرابها فقد رجعوا إلى حاشية الإمام السندي، وعقود الزبرجد في إعراب المسند للسيوطي، خاصة في المواضع التي ورد فيها الإعراب على خلاف المشهور.
    12 -عند الرجوع إلى المصادر الوسيطة التي استعانوا بها في التوثيق وجدوا أحاديث غير موجودة في النسخ الخطية المعتمد عليها، رغم كثرتها الظاهرة وتوثيقها، وهذه الأحاديث تنقسم إلى قسمين:
    أولها: أحاديث قليلة جدا منسوبة إلى مسند أحمد سندا ومتنا غير موجودة في النسخ، فأثبت كل حديث من هذه الأحاديث بالهوامش عند آخر مسند الصحابي راوي الحديث المذكور، مع تحديد موضعه في المصدر الذي وجد فيه.
    ثانيها: هناك قرابة مائة وخمسين إسنادا لمتون موجودة في النسخ التي اعتمدوا عليها في التحقيق لكنها زائدة عن الأسانيد الموجودة لتلك المتون، وبعد التأمل والفحص ترجح لهم أن نحو نصف العدد من الأسانيد ما هو إلا وهم من بعض النساخ، أو انتقال نظر من إسناد حديث إلى إسناد حديث آخر، ونحو ذلك،وذكروا ذلك في الهوامش في المواضع المتعلقة بها، وبينوا حجتهم في كل موضع باختصار، والنصف الآخر من هذه الأسانيد لم يوجد في النسخ الخطية ما يؤيده، فأثبتوه في الهوامش مع تحديد موضعه فيما وجد فيه من المصادر، وبيان ما ظهر بشأنه بإيجاز...

    وإن شاء الله أرفع لكم كل الطبعات السابقة بإذن الله

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	01_115176p_صفحة_001.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	282.4 كيلوبايت 
الهوية:	191754
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد المهيمن سمير البليدي; الساعة 06-Jan-2013, 04:43 AM.

  • #2
    رد: بشرى مسند الإمام أحمد طبعة المكنز دار المنهاج مع التعريف بها وبالطبعات السابقة .

    رفعت لكم المقدمات والملف كبير جدا اضطررت أن أضغط الملف وتقسيمه بطريقة بحيث أنك يجب أن تحمل كل الأجزاء وتجعلها في مجلد واحد كي يخرج في ملف واحد والسبب أن الكتاب مفهرس فهرسة جيدة كي تستفيدون منه جيدا والله من وراء القصد

    تعليق


    • #3
      رد: بشرى مسند الإمام أحمد طبعة المكنز دار المنهاج مع التعريف بها وبالطبعات السابقة .

      تتمة

      تم المقصود وكما سبق التنبيه اجعل كل الملفات المضغوطة في مجلد واحد بعد التفكيك يصبح عند ملف واحد فيه المجلدات كلها .

      ومن لقى مشكلة يتفضل وإن شاء الله أعينه عليها .

      والله من وراء القصد


      وأعتذر منكم على انشغالي عليكم
      الملفات المرفقة
      التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد المهيمن سمير البليدي; الساعة 25-Oct-2013, 02:38 PM.

      تعليق


      • #4
        رد: بشرى مسند الإمام أحمد طبعة المكنز دار المنهاج مع التعريف بها وبالطبعات السابقة .

        جزاك الله خيرًا...
        تم التحميل بنجاح

        تعليق


        • #5
          رد: بشرى مسند الإمام أحمد طبعة المكنز دار المنهاج مع التعريف بها وبالطبعات السابقة .

          ويتبع إن شاء الله طبعات أخرى للمسند وكتب متعلقة بالمسند

          والله الموفق

          تعليق


          • #7
            رد: بشرى مسند الإمام أحمد طبعة المكنز دار المنهاج مع التعريف بها وبالطبعات السابقة .

            طبعة عالم الكتب من أتقن الطبعات للمسند
            اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	musahmad00.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	66.8 كيلوبايت 
الهوية:	169309
            الملفات المرفقة
            التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد المهيمن سمير البليدي; الساعة 08-Jan-2013, 01:45 AM.

            تعليق


            • #8
              رد: بشرى مسند الإمام أحمد طبعة المكنز دار المنهاج مع التعريف بها وبالطبعات السابقة .

              تم رفع المجلد الخامس من مسند الإمام أحمد طبعة المكنز ويحزنني أني علمت الأمر من خارج الموقع

              تعليق


              • #9
                رد: بشرى مسند الإمام أحمد طبعة المكنز دار المنهاج مع التعريف بها وبالطبعات السابقة .

                جزاكم الله خيرًا أخي أبا عبد المهيمن، مجهود ضخم، نفعكم الله به.

                تعليق


                • #10
                  رد: بشرى مسند الإمام أحمد طبعة المكنز دار المنهاج مع التعريف بها وبالطبعات السابقة .

                  المشاركة الأصلية بواسطة أبو عبد الله أسامة بن مارية المصري مشاهدة المشاركة
                  جزاكم الله خيرًا أخي أبا عبد المهيمن، مجهود ضخم، نفعكم الله به.

                  آمين أخي حياك الله وبارك الله فيك ، في الحقيقة ليس لي إلا الرفع والتنظيم اللهم إلا تقسيم طبعة دار المنهاج على حسب المجلدات والله الموفق

                  رزقنا الله الإخلاص في القول والعمل

                  تعليق


                  • #11
                    رد: بشرى مسند الإمام أحمد طبعة المكنز دار المنهاج مع التعريف بها وبالطبعات السابقة .

                    جزاكم الله خيرا .
                    أريد ـ بعد إذن أبي عبد المهيمن وفقه الله ـ أن أنبّه الإخوة إلى أن لا يغتروا بما كاله محققو طبعة المكنز من مديح على المدعو ( علي جمعة ) في صَدرِ تقدمتِه ولا كذلك في سردِ إجازتهم منه ، فليس سوى صوفي قبوري مخرف ، من دعاة الشرك والزيغ والإلحاد في دين الله ، إلى جانب الشذوذ الفقهي في فتاوي غريبة كإباحة ربا الأوراق المالية ! وإباحة بيع الخمر لغير المسلمين ! وقد شاهد الخلق كافة إقامته لعيد ميلاده ! في نادي ( الليونز ) الماسوني !!
                    وقد قلت من قبل إنه لا يروي عن هذا المخلوق أحد شم رائحة السنة ، فأقول الآن : إنه لا يروي عنه رجل أوتي ذرة من عقل ، ولا يلتفت إليه من يحترم نفسه ، فضلا عن أن يذهب يتبجح بذلك بإدراجه في خير إنتاجه العلمي وتصديره بالخط والزخرفة الرائقة والألوان البراقة !
                    ولا أتكلم عن أشخاص هؤلاء المحققين وأعيانهم ، فلست أعرفهم .
                    وشيخ علي جمعة المعروف بـ عبد الله بن الصدّيق الغماري المذكور في تينكم الإجازة ليس بأفضل منه ؛ فهو كذلك صوفي ضال وأشعري متعصب ، وهو صاحب رسالة ( إرغام المبتدع الغبي بجواز التوسل بالنبي في الرد على الألباني الوبي ) !! ، ولعل الإخوة مطلعون على حال الإخوة الغمارية الثلاثة عبد الله وأحمد وعبد العزيز .
                    وكلامي هذا منحصر فيما ذكرت ، ولا أتعداه إلى متن الكتاب نفسه ، فهو محصل مخطوطات وصحائف ، وإلا فلو لم يكن الطريق إلى مادة الكتاب إلا هذا النسب لكان حريا بإسقاطه جملة ، لكن الأمر ليس كذلك كما قلت ، فأرى أن على من يحمل هذا الكتاب أن يحذف ما فيه من هذا ، سواء في التقدمات أو في صفحة الإجازة ، أو على الأقل أن ينبه إلى ذلك عن طريق ( البالونات ) و السحب ، ولا يتركه غفلا فيأتي من لا علم عنده فيتورط إحسانا للظن بصاحب النسخة .
                    واسألوا أهل العلم المحققين فيما أقول ، والله المستعان .

                    تعليق


                    • #12
                      رد: بشرى مسند الإمام أحمد طبعة المكنز دار المنهاج مع التعريف بها وبالطبعات السابقة .

                      بارك الله فيك أخي أبا العوام على التوضيح وجزاك الله خيرا على ايضاحك وكشفك لهؤلاء المبتدعة الضلال وأزيدك أن جمعية المكنز جمعية صوفية وفقك الله فلا ضير أن يأخذوا إجازتهم عن الهالك على جمعة والعجب كل العجب كيف وصلوا إخراج المسند بهذه الصورة سواء الفنية أو من ناحية التحقيق فالله أسأل أن يقيض لهذا المسند العظيم جمع من أهل السنة الخلص لخدمته ومرة ثانية أشكرك كثيرا فبارك الله فيك ونفع بك العباد والبلاد .

                      تعليق

                      يعمل...
                      X