إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

تعريف بأسد بن موسى وأسد بن الفرات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعريف بأسد بن موسى وأسد بن الفرات

    تعريف بأسد بن موسى وأسد بن الفرات

    للشيخ عبد الرحمن بن صالح الحجي
    شرح كتاب "التحذير من البدع"

    وأخبرني محمد بن وضاح عن غير واحد، أن أسد بن موسى كتب إلى أسد بن الفرات.


    ***************************


    هذا أسد بن موسى تقدم اللي هو أسد السنة، وأسد بن الفرات أيضا هذا من مشاهير المالكية، وأبوه من أعيان الجند، أبوه كان من قواد الجيوش، وأسد بن الفرات درس على طلاب الإمام مالك، ثم ذهب وأخذ عن أهل الرأي في العراق، ثم رجع بمسائل كثيرة من مسائل أهل الرأي، وعرضها على ابن وهب تلميذ الإمام مالك، وأراد أن يُبَيِّن فيها، فرفض ابن وهب الكلام في الرأي، فعرضها على ابن القاسم فأجابه، أجابه إجابات عليها، ثم ذهب بها إلى المغرب؛ القيروان، وسميت عند المالكية الآن الأسدية، نسبة إلى أسد بن الفرات، ثم جاء سحنون، لما انتشرت هذه هناك جاء سحنون إلى عبد الرحمن بن قاسم وهو من أخص تلاميذ الإمام مالك، وبيَّنَ هذه الإجابات، فرأى فيها أشياء تنكر، فأجاب سحنون عبد الرحمن بن قاسم فيما سمي الآن بالمدونة الكبرى للإمام مالك، ستة مجلدات، ثم أمر عبد الرحمن بن قاسم أسد بن الفرات أن يعرض نسخته على نسخة سحنون ويعدل الخطأ، يقال: إن أسد رفض هذا التعديل، فأصبح المشهور عند المالكية هي المدونة الكبرى هذه، وهي نفيسة جدا؛ لأن فيها مذهب الإمام مالك وآراءه واجتهاداته، يعني في النصوص، بيان النصوص.

    فالمقصود أن كلهم .. أسد بن موسى مشهور بالسنة، وأسد بن الفرات أيضا مشهور بالسنة ونشر السنة، ولذلك كلام أسد بن موسى عنه الآن تسمعون. نعم.

    -----------------------
    منقول
    ..
يعمل...
X