إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

لقاء سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء مع غرفة الإمام الآجري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لقاء سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء مع غرفة الإمام الآجري

    بسم الله الرحمن الرحيم


    والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً


    تم تسجيل اللقاء يوم الخميس 4 ربيع الأول 1431هـ الموافق 2010/2/18

    مع

    سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ حفظه الله

    مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء.







    في المرفقات
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو البراء وليد الفرجاني; الساعة 18-Feb-2010, 10:28 PM.

  • #2


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله

    نظرًا لأهمية اللقاء مع سماحة المفتي عبد العزيز آل شيخ ـ حفظه الله ـ والمواضيع القيمة والمفيدة التي يحوي عليها كلام صاحب الفضيلة ولتقريب العلم بين يدى طالبة العلم الشرعي قمت بتفريغ اللقاء كما إنني أرجوا من يجد عندنا خطأ في النقل أن يشير إليه ليتم تعديله بارك الله بكم جميعًا.
    أم الزبير السلفية



    لقاء سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ـ حفظه الله ـ
    مفتي عام المملكة العربية السعودية
    ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء
    مع غرفة الإمام الآجري


    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين اللهم صلي وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى وآله وصحابته أجمعين وعلى التابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد:

    إخواني المسلمين بالسويد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسأل الله لي ولكم الثبات على الحق، والاستقامة على الهدى، وألا يُزِيغ قلوبنا بعد إذ هدانا، أسأله تعالى ويبصرنا في طاعته، وأن ينير قلوبنا وألسنتنا أسماعنا وأبصارنا وأن يجعلنا نورًا نهتدي به ليخرجنا من الظلمات إلى النور بفضله ورحمته.

    أيها المسلم العزيز إن التوحيد أصل الأصول، وأساس الملة والدين، وهو العروة الوثقى وهو الذي لا يقبل الله من أحد من عمل، إلا بتحقيق هذا التوحيد وتخليصه من الشرك يقول الله ـ جل وعلاـ {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ }(1).
    إن الله جل وعلا إنما خلقنا لعبادته قال تعالى {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}(2). فالغاية من خلقنا عبادتنا لله الحكمة من خلقنا أن نعبد الله وحده لا شريك له ونتوجه إليه بقلوبنا محبةً وخوفًا ورجاءَ إنه هو تعالى المستحق للعبادة دونما سواه لأنه المنفرد بخلقنا وإيجادنا ورزقنا مالك حياتنا نفعنا وضرنا، فلذا يجب أن نخلص له الدعاء وأن نخلص له جميع العبادة فالدعاء لا ندعو إلا لله وحده ولا نرجو إلا هو وحده ولا نخاف حقَا إلا منه ولا نعلق أمالنا إلا به جل وعلا.
    أخي المسلم و التوحيد هو الذي دعا إليه الرسل جميعا {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ }(3).
    وهذا التوحيد دعت إليه الرسل جميعًا وما من أمة وجيل من الخلق إلا بعث الله فيهم رسولاً يدعوهم إلى عبادة الله ويحدرهم من عبادة من سواه {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ }(4).وقال{ رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ }(5).

    أيها المسلم فالتوحيد مفتاح دعوة كل رسول هاهو نوح عليه السلام يقول لقومه كما أخبر الله عنه {لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ }(6). وهذا هودٌ يقول لقومه كما أخبر الله { وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ }(7).
    وهذا صالح يقول لقومه كما أخبر الله عنه{ وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ }( 8 ). وهذا شعيب يقول لقومه وإلى مدين كما أخبر الله{ وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ }(9). وهذا موسى يقول لقومه ما أخبر الله إنه قالوا {اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آَلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (138 ) إِنَّ هَؤُلَاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (139) قَالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَهًا وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ }(10).
    وهذا إبراهيم كما أخبر الله عنه { إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ (85 ) أَئِفْكًا آَلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ }(11).
    وهذا عيسى إذا قال الله له يوم القيامة {وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ} يقول{ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ(116) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ...الآية}(12).
    إذًا فالرسل كلهم دعوا إلى توحيد الله وإخلاص الدين لله ووجوب إفراد الله بالعبادة ومحمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ دعا إلى ما دعا إليه إخوانه الأنبياء قبله قال الله له { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ}(13). والله يقول له {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45) وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا}(14).
    ويقول الله {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ }(15).
    إن محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ دعا إلى توحيد الله، و إخلاص الدين له، وفَهم العِضَمُ منه ذلك لما دعاهم إلى ان يقولوا لا إله إلا الله أجابوه {أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ}(16).
    فعلموا إن هدفه من دعوته إفراد الله بالعبادة، وقصر الألوهية على رب العالمين قال الله عنهم { إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ (35) وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آَلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ } قال الله { بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ}(17).
    فهم فهموا من دعوته أنه يريد منهم العبادة لله تجليد العبادة لله إنهم كانوا {إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ (35) وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آَلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ }( 18 ). إنه يدعوهم إلى ترك ما كان عليه أسلافهم الماضون، من عبادة غير الله ،من الذبح لغير الله والنذر لغير الله،و الاستغاثة بغير الله، قال الله تعالى{ أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ}(19).
    إن كفار قريش من اهل الملل يقرون بأن الله خالقهم ورازقهم، وأن الله المحي المميت، ولكن مع هذا يجعلون وسائط بينهم وبين الله يدعونهم ويجعلونهم وسائط وشفعاء بينهم وبين الله قال الله جل وعلا {وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ } قال الله {قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ}(20).
    إخواني إن التوحيد هو المهم فإذا حرصنا على تحقيق التوحيد وسلامة العقيدة من أنواع الشرك، فإننا على خير، لأن التوحيد لا يمكن أن يبقى معه عمل {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}(21). وقال الله جل وعلا { مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ}(22). ولما ذكر الأنبياء في سورة الأنعام قال {وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}(23).
    فلنحدر الشرك ولنخلص لله العبادة ولنعتقد في قلوبنا دائما أنه لا ملجئنا من الله إلا إليه، وأنه ربنا معبودنا ليس بيننا وبينه وسائط ولا شفعاء ندعوه في أي لحظة شئنا {يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ}(24).{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }(25).
    محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ دعا إلى لا إله إلا الله، دعا العرب إلى النطق بها بألسنتهم، والعمل بمقتضاها بجوارحهم، دعهاهم إلى تحقيقها، فأبوا ذلك لأنه يرون هذه الكلمة تجرده من جميع العبادة، وتقصر العبادة على مستحقيها رب العالمين فتكبروا، وأبوا وكل هذا من الضلال والخطأ.
    أيها المسلم ومحمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ لما إلى توحيد الله وإنقاذه جزيرة العرب ودخلوا في دين الله أفواجا حذرهم من كل وسيلة، تقربهم من الشرك وتدنيهم إليه، واهتم بذلك ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأن الله يقول عنه { لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ }(26).
    فحذرهم من كل ما يخص الشرك فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ في مرضه موته الأخير وهو عليه كساء يغطي وجهه ثم يكشف ويقول (لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ أَلَا فَلَا تَتَّخِذُوا الْقُبُورَ مَسَاجِدَ فإِنِّي أَنْهَاكُمْ عَنْ ذَلِكَ ) وقال (إِنَّ مِنْ شِرَارِ الْخَلْقِ مَنْ تُدْرُكُهُمْ السَّاعَةُ وَهُمْ أَحْيَاءُ، وَالَّذِينَّ يَتَخِذُونَ القُبُورَمَسَاجِدَ) وقال أيضًا (لاَ تَتَخِدُوا بُيوُتَكُمْ قُبُورًا وَلا تَتَخِدُوا قَبْرِي عِيدَا وَصَلُوا عَلَيَّ فَإِنَّ صَلاتِكُمْ تَبْلُغُنِي أَيْنَ كُنْتُمْ)
    أيها المسلم كل ذريعة تؤدي إلى الشرك يجب أن نبتعد عنها ولهذا نهينا عن الصلاة عند المقبرة، نهينا عن الصلاة في المقبرة خوفًا إن يقصد بصلاتنا دعاء الأموات ورجائهم الأموات غائبون لا يسمعون دعاء من دعاهم، ولا نداء يناديهم ما بين غائب وما بين ميت قد أكل الثرى جميع بذنه روحه في حالها لايرد شيئًا ولا يسمع { إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ }(27).
    يجب أن نبتعد عن وسائل الشرك وذرائعه ومن وسائل الشرك الحلف بغير الله كقولك و الكعبة، ومحمد وفلان وأبي وكذا..
    ومن وسائل الشرك بناء المساجد على القبور، فإن بناء المساجد على القبور من البدع ووسائل الشرك، التي حذرنا منها نبينا ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأن من قبلنا من الأمم إنما وقع الشرك فيهم لما عظموا صور صالحيهم، حتى جاء الشيطان لهم وقال صوروا صور صالحيكم، لكي تذكروا أعمالهم الطيبة، ثم انقضى الجيل الأول، وأتي للجيل الأخر قائلاً لهم إن أسلافكم إنما صوروا صور الصالحين ليستنزلوا بهم المطر، ويستجلبون بهم النفع، ويدفع عنهم الضرر حتى عبدوهم من دون الله.

    فبعث الله نوحًا عليه السلام وتتابعت الأنبياء كلما مضى رسول جاء من بعده كل يدعون إلى عبادة الله وإخلاص الدين لله ونفي الشرك والبرأة من الشر{قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِيَ إِبْرَاهِيمَ وَالّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُواْ لِقَوْمِهِمْ إِنّا بُرَءآؤاْ مّنْكُمْ وَمِمّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ}( 28 ).

    فيا أيها المسلم إخلص لله توحيدك، وأعمر قلبك بلا إله إلا الله، اعلمها وأعمل بها وأخلص لله فيها، وكن موقنًا بها وكن مصدقًا لها محبًا لها، قابلاً لها منقادًا لها، هكذا تكون مسلم حقا الذي يرجو رحمة الله وفضله وعفوه، فإن على التوحيد الخالص إذا لقوا الله فمآل الموحدين برحمة أرحم الراحمين إلى جنات النعيم {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ}(29).

    أسأل الله أن يوفقني وإياكم لصالح القول والعمل وأن يحينا مسلمين ويميتنا مسلمين ويلحقنا بالصالحين غير خزاي ولا مفتونين إنه ولي ذلك والقادر عليه و صلى الله عليه وسلم على محمد.
    ــــــــ
    1. سورة أل عمران الآية85.
    2. سورة الطور الآية56.
    3. سورة الأنبياء الآية 25.
    4. سورة النحل الآية 36.
    5. سورة النساء الآية 165.
    6. سورة الأعراف الآية 59.
    7. سورة الأعراف الآية 65.
    8. سورة الأعراف الآية 72.
    9. سورة الأعراف الآية 85.
    10. سورة الأعراف الآية 138 ـ 140.
    11. سورة الصافات الآية 85ـ 86.
    12. سورة المائدة الآية 116ـ 117.
    13. سورة محمد الآية 19.
    14. سورة الأحزاب الآية 45ـ 46.
    15. سورة إبراهيم الآية 1.
    16. سورة ص الآية 5.
    17. سورة الصافات الآية 35 ـ 37.
    18. سورة الصافات الآية 35 ـ 36.
    19. سورة النمل الآية 62.
    20. سورة يونس الآية 18.
    21. سورة الزمر الآية 65.
    22. سورة المائدة الآية 72.
    23. سورة الأنعام الآية 88.
    24. سورة الرحمن الآية 29.
    25. سورة البقرة الآية 186
    26. سورة التوبة الآية 128.
    27. سورة فاطر الآية14.
    28. سورة الممتحنة الآية 4.
    29. سورة الأنعام الآية 82.



    يتبع إن شاء الله ( أسئلة اللقاء )

    تعليق


    • #3
      سينزل اللقاء كاملا بإذن الله الليلة ضمن سلسلة ( اللقاءات العلمية ) إحدى سلاسل شبكة الآجري ..

      تعليق


      • #4


        بسم الله الرحمن الرحيم

        أسئلة لقاء سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ـ حفظه الله ـ
        مفتي عام المملكة العربية السعودية
        ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء
        مع غرفة الإمام الآجري



        المقدم: نعم جزاكم الله خيرًا يا شيخ، وبارك الله فيكم نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل ما قلتم في ميزان حسناتكم يا شيخ، حفظك الله عندنا بعض الأسئلة ممكن نعرضها حفظكم الله.
        الشيخ حفظه الله: تفضل.


        المقدم: هذا أخ يقول سماحة المفتي نشهد الله على محبتكم في ذاته سبحانه وتعالى نود منكم نصيحة للناس الذين يقعون في بدع المولد النبوي جزاكم الله خيرًا.
        الشيخ حفظه الله:محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ نحبه ومحبتا له من أعماق قلوبنا يقول الله جل وعلا { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ} سورة أل عمران الآية 31.
        ويقول صلى الله عليه وسلم ـ ( لاَ يُؤْمِنُ أَحَدِكِمْ حَتَى أَكُونَ أَحَبُ إلَيهِ منْ وَلَدهِ ، وَوَالِدِهِ، وَالنَّاسُ أَجْمَعِين )
        هكذا يقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فنحب هذا النبي الكريم محبة من أعماق قلوبنا لكننا نتأدب مع محبتنا له فلا نعمل إلا عملاً يوافق شرعه، وهوـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول لنا (مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ ) ويقول ـ صلى الله عليه وسلم ـ (مَنْ أَحْدَثَ فِي ديننا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ ) فالمولد النبوي نعلم أن المنّة الكبرى بمبعثه ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال تعالى { لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ ...الآية} سورة آل عمران الآية 164.
        ونعلم أيضًا أن مولده يوم الاثنين وشرع لنا صيام الاثنين لأنه يوم ولد فيه ويوم أوحي إليه فيه، لكن ما شرع لنا أن نتخذ مولده أن نتخذها مأثما أو نتخذها محفلاً هذا كله لا يليق لأن كثيرًا ممن يحيون الموالد يحيونها بالبدع والشركيات محمد رسول الله تكمن في إتباعك سنته، وتحكيمك لشرعته والسمع والطاعة له، وأن تقدم قوله على هواك وهوى كل أحدٍ كائن من كان.



        المقدم: نعم، يا شيخ جزاكم الله خيرًا، بارك الله فيكم السؤال الثاني يا شيخ يقول هل يعد نقصًا فى الداعية الذى لا يبدأ دعوته بالتوحيد جزاكم الله خيرًا؟
        الشيخ حفظه الله: نعم الذي لايعرف التوحيد كيف يكون داعية؟ لابد للداعية أن يبدأ بالتوحيد محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ أقام بمكة بضع عشر سنة كلها دعوة للتوحيد تقريري، ورد على المخالفين، وإنما فرضت الصلاة فقط وكملت بالمدينة وسائر شرائع الإسلام كلها بالمدينة من الزكاة والصوم والأذان والحج وغير ذلك من الفرائض لأن التوحيد هو المهم لأنه إذا تأسى في القلب، واستنار به القلب أكمل أن الأعمال أن تُقبَل.



        المقدم: نعم ياشيخ جزاكم الله خير وبارك الله فيكم هذا سائل من غرفة الإمام الآجُري يقول، يقول السائل ما رأيكم في مقولة ربي ورحمته هل فيها محظور شرعي؟
        الشيخ حفظه الله: شلون!!
        المقدم: ربي ورحمته يعني مثل القسم ياشيخ.
        الشيخ حفظه الله:لاشيئ وربي ورحمة ربي لا شيئ فيها.



        المقدم: نعم، جزاكم الله خيرًا هذا شيخ سؤال من هنا من عندنا مصلى التوحيد يا شيخ يقول الإمام أحمد في أصول السنة وليس في السنة قياس هل مقصود الإمام أحمد الاجتهاد مع وجود النص ياشيخ ؟
        الشيخ حفظه الله: لا.. قصد أحمد ـ رحمه الله ـ أنه لا قياس مع النص، يعني إذا وجد النص كفى، إذا ما وجد النص اجتهدنا إلى القياس.



        المقدم: نعم يا شيخ، جزاكم الله خيرًا وبارك الله فيكم هذا يا شيخ سائل يقول امرأة تريد الهجرة إلى بلدها المسلم وزوجها لا يريد ذلك فماذا تفعل وهي تخشى على دينها ؟
        الشيخ حفظه الله: تتفاوض وزوجها ويدرسون الحال وما توصل وأرجو الله أن يوفقهم لما فيه خير لهم إن شاء الله.



        المقدم: وهذا سائل من غرفة الإمام الآجُري يقول أعطاني شخص مبلغ من المال كإعانة لي على استكمال البيت حتى أن أتزوج فهل يجوزلي أن أقضي به دينًا عجزت عن سداده ؟
        الشيخ حفظه الله: ولم يشتري البيت؟
        المقدم: والله يا شيخ عبر الأنترنت ما أعرف ياشيخ إن كان شرى أو لا.
        الشيخ حفظه الله: إن كان أعطاك إياه لشراء البيت(...) وإن قال لك خد هذا لك تصرف فيه فلك التصرف فيه .



        المقدم: نعم يا شيخ بارك الله فيكم وهذا سؤال أيضا يا شيخ السلام عليكم بارك الله فيكم يا شيخ هل الدعاء المستجاب دبر الصلوات وفي السجود لابد أن يكون من المأثور؟
        الشيخ حفظه الله: والله كلما كان الدعاء بالوارد بالكتاب والسنة كان أفضل.



        المقدم: نعم يا شيخ جزاكم الله خير يقول الأخ السلام عليكم ما حكم زيادة ومغفرته عند رد السلام؟
        الشيخ حفظه الله: السنة السلام عليكم ورحمة الله زيادة وبركات ضعيفة.



        المقدم: نعم يا شيخ جزاكم الله خير هذا الأخ يا شيخ يقول السلام عليكم ياشيخ هل يجوز تفجير النفس في الجهاد وجزاكم الله خيرًا؟
        الشيخ حفظه الله: هل يجوز !!
        المقدم: يقول هل يجوز تفجير النفس في الجهاد؟
        الشيخ حفظه الله: لايجوز هذا انتحار لا يجوز.



        المقدم: طيب ياشيخ بارك الله فيكم جزاكم الله خيرًا، هنا يا شيخ الأخ يسأل يا شيخ يقول هل يجوز دفع الغرامات المالية الناتجة عن مخالفات قوانين السير في بلاد الكفر من الفوائد الربوية؟
        الشيخ حفظه الله: والله الربا لا يجوز ، لكن دفع الضريبة واجبة،كأن تدفع الضريبة ( ... ) حتى يتأدب الناس.



        المقدم: نعم يا شيخ جزاكم الله خير بارك الله فيكم، هذا يا شيخ يسأل نريد منكم شيخنا أن تعطينا كلمة فيما يفعله بعض الناس في المساجد من قراءة البُرْدَة بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي ـ صلى الله عليه وسلم ـ.
        الشيخ حفظه الله: البُرْدَة قصيدة سيئة مليئة بالشرك والغلو في النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وإعطائه منزلة الله جل وعلا يقول فيها
        فإن من جودك الدنيا وضرتــــا ومن علومك علم اللوح والقلـــــم
        هذه قصيدة شركية لايجوز إقرارها أحذر المسلمين من شرها.



        المقدم: نعم الله يحفظكم ياشيخ وبارك الله فيكم هذا الأخ يقول من غرفة الإمام الآجُري يقول هل يجوز لي أن أتكلم مع امرأة في الهاتف عقدت عليها عقدًا مدنيًا مع العلم أن العرف في بلدنا لا يسمح بذالك.
        الشيخ حفظه الله: الأولى اتركها، اتركها حتى يتم العقد.



        المقدم: نعم ياشيخ جزاكم الله خير وبارك الله فيكم هذا الأخ يسأل يقول أبي يمنعني من إعفاء لحيتي وهو غير مقتنع بها فما يجب علي فعله كما أرجوا من فضيلتكم إلقاء نصيحة لوالدي مع ذكر بعض الأدلة ؟
        الشيخ حفظه الله: أبدًا أبقي اللحية فهي سنة لا تطيع أحدًا في حلقها لأن النبي قال (خَالِفُوا المجوس قُصُّوا الشَّوارِبَ, أَرْخُوا اللِّحَى )



        المقدم: نعم ياشيخ جزاكم الله خير السائل هنا يقول لايرفع الأذان ولاتقام صلاة العصر وذلك بسبب تواجد الموظفين في أعمالهم وقت الدوام في مصلحه حكومية تبعد عن المدن علماً بأن المسجد يقع وسط المباني السكنية المخصصة للموظفين. فما الحكم في هذا؟
        الشيخ حفظه الله: يؤذن المؤذن إن حرص أحد الحمد لله.
        المقدم: نعم ياشيخ جزاكم الله خير وبارك الله فيكم.
        الشيخ حفظه الله: يؤذن المؤذن ولعل يأتي أحد.



        المقدم: نعم ياشيخ بارك الله فيكم، هذا سؤال من ليبيا يا شيخ يقول شخص تخرج من الكلية حديثًا وراتبه حديثًا وراتبه 130 دينارًا لديه مسكن وسيارة وأبوه وأمه يرغبان أن يتزوج وهو يرفض الزواج الآن لقلة الراتب وأيضًا يريد أن يتم دراسته الماجستير يا شيخ؟
        الشيخ حفظه الله: يتزوج ويعف نفسه وسيعينه الله عز وجل إن شاء الله.



        المقدم: نعم ياشيخ جزاكم الله خير وبارك الله فيكم واسمح لنا حفظكم الله على الإكثار بارك الله فيكم ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل ما قلتم في ميزان حسناتكم بارك الله فيك.
        الشيخ حفظه الله: آآمين في أمان الله.
        المقدم: آمين، ويسلموا عليك الإخوة إن شاء الله هنا.
        الشيخ حفظه الله:وعليك وعليهم السلام.
        المقدم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


        ملاحظة: (...) كلمة غير واضحة.


        انتهت بحمد الله

        تعليق


        • #5
          المرفق لا يعمل .. بارك الله فيكم

          تعليق


          • #6
            يعمل بارك الله فيك ، جربته الآن ..
            ربما الإشكال عندك ..
            جرب وحاول ..

            تعليق

            يعمل...
            X