إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

التفرغ لطلب العلم ...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التفرغ لطلب العلم ...

    قال الشيخ حمد بن إبراهيم العثمان ـ حفظه الله ـ في كتابه [ النبذ في آداب طلب العلم ] ص 35 :" لا شك أن من أراد تحصيل العلم و النبوغ فيه و إتقان الأصول و الفروع , فعليه بالتفرغ لطلب العلم ,أما من أعطى العلوم فضلة وقته , فإنه ينال من العلوم بقدر ما أعطى من وقته.
    و هذا رواية الإسلام أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ الذي حمل العلم عنه ثمان مائة رجل ما بين صاحب و تابع كما قال البخاري (1) , حفظ من سنة النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ ما لم يحفظه غيره , و علم ما لا يعلمه غيره , لملازمته للنبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ , بينما كان بعض الصحابة مشغولين في الصفق في الأسواق.
    قال أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ (2): " إن الناس يقولون : أكثر أبو هريرة! و لو لا آيتان في كتاب الله ما حدثت حديثا , ثم يتلو : [ إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات و الهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولائك يلعنهم الله و يلعنهم اللاعنون (109) إلا الذين تابوا و أصلحوا و بينوا فأولائك أتوب عليهم و أنا التواب الرحيم ] , و إن إخواننا من المهاجرين شغلهم الصفق في الأسواق , و إن إخواننا من الأنصار كان يشغلهم العمل في أموالهم , و إن أبا هريرة كان يلزم رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ بشبع بطنه (3) , و يحضر ما لا يحضرون , و يحفظ ما لا يحفظون".

    و هذا عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ لما غابت عنه سنة الإستئذان و بينها له أبو موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ , و بشهادة أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال :" ألهاني الصفق بلأسواق".(4)
    و هذا مالك بن الحويرث ـ رضي الله عنه ـ جاء إلى النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ متفرغا بعد أن ترك الأهل لطلب العلم.
    قال مالك بن الحويرث ـ رضي الله عنه ـ (5):أتيت النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ في نفر من قومي فأقمنا عنده عشرين ليلة , و كان رحيما رفيقا , فلما رأى شوقنا إلى أهالينا قال ـ صلى الله عليه و سلم ـ : "ارجعو فكونوا فيهم و علموهم و صلو ...".
    ومن تفرغ للعلم جمع ما لم يجمعه غيره , فقد ذكر في شأن ابن الملقن ـ رحمه الله ـ(6) :( و طلب الحديث في صغره بنفسه فأقبل عليه و عني به لتوفر الدواعي و تفرغه ).
    و قال العلامة عبد الرحمان السعدي ـ رحمه الله ـ (7):(( و من الأسباب المعوقة عن الإقبال بالكلية على العلم من بعض المحصلين , اشتغال كثير منهم بالأسباب الدنيوية لأنها تأخذ جمهور وقت الإنسان , و لهذا نفرح منهم و نغتنم الإستمرار و التشمير و لو على وجه ضعيف , ومع ذلك فإننا إذا رأينا اشتغالهم بالأسباب الدنيوية في الوطن هان الأمر على الإشتغال بأوطان أخر تمنع الإشتغال بالعلم بالكلية , لأن الذي ينبغي المجاراة على حسب الأصول و تشجيع كل أحد و تيسير الأمور". "
    ــــــــــ
    (1) إعلام الموقعين (259/2)
    (2) رواه البخاري في صحيحه (رقم:11 و مسلم في صحيحه(رقم:2492).
    (3) أي , لقوته , فقط , دون تزيد في الدنيا و حطامها.
    (4) رواه البخاري (رقم:
    6245).
    (5) رواه البخاري في صحيحه (رقم 62 , و مسلم (رقم 674).
    (6) الذيل على تذكرة الحفاظ (ص197).
    (7) الأجوبة النافعة (ص129).

  • #2
    لو عبر بالتفرغ للعلم لكان أولى ليشمل حالة الطلب والتدريس والدعوة إليه فهي أيضا تحتاج إلى تفرغ والأمر في هذا سهل .
    وعلى أهمية هذا الموضوع وحاجة الساحة الدعوية الماسة إليه لم أجد من كتب فيه كتابة مستقلة يبين فيها فضله وصوره وأحكامه والمعوقات والحلول لها في ضوء الكتاب والسنة وماكان عليه السلف وحث الحكومات والمجتمعات على إحياء هذه السنة وما إلى ذلك فالله المستعان .

    تعليق

    يعمل...
    X