إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

تأدّب طالب العلم مع المعلم/ للشيخ صالح الفوزان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [تفريغ] تأدّب طالب العلم مع المعلم/ للشيخ صالح الفوزان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، أما بعد ، فنضع بين أيديكم مقتطفًا من محاضرةٍ قيّمة لفضيلة الشيخ الوالد بقية السلف معالي الدكتور
    صالح الفوزان حفظه الله تعالى

    المادة مقتبسة من محاضرة
    [توجيهات لطالب العلم]
    ومن أراد الإستزادة ، فهذا رابط المحاضرة من موقع الشيخ حفظه الله تعالى .
    http://www.alfawzan.ws/node/5407


    ------------------------------

    التفريغ :

    [...] وكذلكَ من آدابِ طالب العلم التأدّب حال الطّلب ، التأدّبُ مع العالِمِ الذي يَتَتَلْمَذُ عَلَيْهِ ، فهذا موسى عليه السّلامُ لمّا لقِيَ الخَضْرَ قال له ﴿هَلْ أَتَّبِعُكَ [ سورة الكهف/66]، يَعْرِض عليه عرض ، مع أنّه رسولُ الله وكليمُ الله .
    والخَضْرُ لمّا لقِيَه قال
    ((أنتَ موسى ؟)).
    قال ((نعم)).
    قال ((أنت موسى بني إسرائيل؟)).
    قال ((نعم)) .
    ومع هذا قال له موسى ﴿هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا[سورة الكهف/66]؛ يعرضُ عليه عرض ويطلبُ مِنهُ أن يتفضّلَ عليهِ بأن يتعلَّمَ عليهِ أو يأخذَ عنهُ هذا العلمَ الذي عِندَه .﴿هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا[سورة الكهف/66]، قال له الخَضرُ ﴿قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا[سورة الكهف/67]، هذا يعنِيْ أنَّ طالبَ العلمِ يحتاجُ إلى صبرٍ ، وعدمِ عَجَلةٍ ، وهذا من آدابِ طالبِ العلمِ أنْ يصبرَ فلا يَسْتَعْجِلَ مَعْ مُعَلِّمِهِ ،﴿قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا(67)وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا(6[الكهف/67-68].
    ماذا قالَ موسى ؟﴿قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا[سورة الكهف 69] ، قال إن شاءَ الله ، ما قالَ ستجدُنِي صابرًا يجزم ، بل ردَّ المشيئةَ إلى الله سبحانه وتعالى لأنَّ الإنسانَ لا يُزكّي نفسَهُ ، بل يستعينُ بالله ويردّ الأمر إلى الله ﴿قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا[سورة الكهف /69]، كذلكَ طالبُ العلم لا يعصِي معلّمَهُ، لأنّه جاءَ يستفيدُ منه فلا يعصِه ما لم يعصِ الله عزّ وجلّ ، أمّا إذا عصى الله فلا طاعةَ لمخلوقٍ في معصيةِ الخالقِ ، بل على طالبِ العلمِ أن يخضعَ لأوامرِ معلِّمِهِ ، ما دامَتْ في سبيلِ طلبِ العلمِ ، ولا يفرضُ رأيًا على المعلّمِ ، وإنّما يخضعُ لأمرِهِ ،﴿ وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا[سورة الكهف/ 69]، فكانَ ما ذكَرَهُ الله سبحانَهُ وتعالى من مسيرةِ موسى عليه السلام مع الخَضر .
    ثمّ بينما كان موسى والخَضرُ جالسَيْنِ عندَ السّفينةِ جاءَ طائرٌ فغطَّ مِنقارَهُ في البحرِ ثمَّ رفَعَهُ ، قالَ الخَضْرُ لموسى ((يا موسى، ما عِلمِي وعلمُكَ في عِلْمِ الله إلا كَمَا أَخَذَ هذا الطّائرُ من البَحرِ)) ، هذا تأديبٌ : أنّ طالبَ العلمِ لا يغترُّ بعلمِهِ وتحصيلِهِ مهما بَلَغَ ، فإنّه لا يغترُّ به ولايظنُّ أنَّه بلَغَ شيئًا من العِلم ، وكلّما شَعرَ طالبُ العلم أنّ عِلْمَهُ قَلِيْلٌ ، فإنّه يسعى في طلبِ العلمِ ، لكن إذا شعَرَ أنّهُ صارَ عالمًا وأنّه متبحّرٌ وأنّ غيرَهُ لا يَفْهَمُ مثلَ فَهمِهِ فإنَّه حينئذٍ يضيعُ ويجهلُ، وفي الحكمة ((مَنْ قَالَ أنا عالمٌ فهوَ جاهلٌ )) .
    الإنسانُ دائمًا بحاجةٍ إلى طلبِ العلمِ والمزيد ، ولهذا نبيُّنا صلّى الله عليه وسلّم أمَرَهُ الله فقال له ﴿وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا[سورة طه/114]، فمن آدابِ طالبِ العلمِ أنَّه لا يشعرُ أنّه بلَغَ غايةً تكفِيهِ من العِلمِ ، بل يرى نفسَه دائمًا بحاجةٍ إلى العِلمِ وبحاجةٍ إلى التزوّد ، أمّا إذا أُعجِبَ بنفسه وأُعجِبَ بعلمه وظنّ أنّ أحدًا لا يبلغ مبلغه ، فإنّه حينئذٍ يكون جاهلًا بقيمة العلم وكثرته ، وقد يُحرَم بسبب الإعجابِ بنفسِهِ ، يُحرم من التزوّد ويُحرم من التعلّم ويقفُ عندَ حدِّهِ الذي بلَغَهُ وهو لم يبلغْ إلا شيئًا يسيرًا ، ولهذا يقولون ((العِلْمُ إذا أَعْطَيْتَهُ كلَّكَ أَعْطَاكَ بَعْضَهُ)).
    ما يعطيكَ العلمَ كلَّهُ وإنّما يعطيكَ بعضَهُ ، وهذا البعضُ يختلفُ ، قد يكونُ يسيرًا وقد يكونُ كثيرًا وقد يكونُ متوسِّطًا... لكن على كلِّ حالٍ فهو قليلٌ بالنسبةِ لعلمِ الله سبحانَهُ وتعالى وبالنسبةِ لما أنزلَ الله على رسولِهِ صلّى الله عليه وسلّم .
    فعلى طالبِ العلمِ أن يصبِرَ في طَلَبِ العِلمِ وألا يَضْجَرَ ويُوَاصِلَ الطَّلَبَ ولا يقَف عندَ حدٍّ مهما أمكَنَهُ التزوّد، ولهذا يقول الشاعر
    أُطْلُبِ العِلْمَ وَلا تَضْجَرَا ___ فَآفّةُ الطَّالِبِ أنْ يَـضْجَـرَا
    أَمَـا تَرى الحَبْلَ بِتَكْرَارِهِ____في الصَّخْرَةِ الصَمَّاءِ قَدْ أثَّرَا
    فطالبُ العِلمِ إذا استعصى عليه طلبُ العلمِ أو إذا استعصَتْ عليهِ مسألةٌ من المسائِلِ فلا ييأسْ ويتركها ، بل يحاول ويحاول ...حتّى يفهَمَها ، ولو أخَذَ ذلك مِنْهُ جهدًا وأخذ وقتًا ، فإنّه في سبيل الله .
    ولا شكَّ أنّ طالب العلم إذا حصل على المسألة بعد مشقّة ، فإنّها تكون أثبتَ في ذِهنِه، أمّا لو حصّلَ المسألَةَ بسهولةٍ ، فإنّها تذهبُ بسرعةٍ ، هذا شيء معروفٌ ومجَرَّب .
    فعلى طالب العلم أن يصبرَ ولا ييأسَ ؛ إذا لم تفهمْ المسألَةَ اليومَ تفهمها من الغد أو بعد الغد أو في السنة القادمة . فلا تيأس من حصول هذه المسألة التي صعُبَت عليك ، أو هذا الفنّ الذي صعُب عليك .
    ويُروى أنّ أحد طلب العلم صَعُبَ عليه علم النحو لأنّ علمَ النحوِ صعبٌ في أوّلِ الأمر – وعلم الفرائضِ صعبٌ ، يحتاجُ إلى صبر وإلى تأنّي – صَعُبَ عليه علمِ النّحوِ وكادّ أن ييأسَ ، فبينما هو جالسٌ يفكّر ، وإذا بنملةٍ أو ذرّة تصعدُ في الجدارِ وتحملُ معها حبّةً ثمّ إذا قرُبت من رأس الجدار سقطت ، ثمّ عادَت وحملَت الحبَّة وصعدت ، ثمّ تسقطُ، ثمّ ترجعُ وتحملها … في النهاية ظهرت النملة ، ظهرت على الجدار ومعها حِملها ، فحينئذٍ تذكّر ، قال هذه النملة صبرت وحاولت وتعبَت حتى أدرَكَت مطلوبَها ، أفلا أصبر وأحاول؟
    فحاول وحاول حتّى صار من أئمة هذا الفنّ ؛ فالعلم إنّما يؤخذ بالصبر والجَلَد والطمأنينةِ وعَدَمِ اليَأسِ

    كذلكَ مِنْ آدَابِ طَلَبِ العِلمِ التأدُّبُ مَعُ المُعَلِّمِ إذا جَلَسَ إليه .
    الله جلَّ وعَلا أدّب الصحابة مع الرسول صلّى الله عليه وسلّم ، فقال﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ﴾ [سورة الحجرات/1-2 ]

    وكذلكَ المعلِّمُ ، لأنَّ العلماءَ ورثَةُ الأنبياءِ ؛ فعليكَ أن تتأدَّبَ مَعَهُم وتخْضَعَ لهم خُضُوعَ مُحْتَاجٍ وخضوعَ طالبٍ عندَ معلِّمِهِ
    هذا جبريلُ عليه السلام جاءَ إلى النبيِّ صلّى الله عليه وسلّم بحضرةِ أصحابِهِ [1]، دخلَ عليهم ، فرأوا رجلًا أشكلَ عليهم رجل شديدُ بياضِ الثّيابِ ، شديدُ سوادِ الشّعرِ لا يُرَى عليه أثرُ السّفر ولا يعرفه منهم أحد كيف يكون هذا؟ لا هو من أهل المدينة فيعرفونه ، ولا عليه آثار السّفر حتّى يقولوا أنّ هذا جاء من بعيد أشكل عليهم . جلس إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وهم ينظرونَ إليه ، وأسندَ ركبَتَيْه إلى ركبتَي النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ووضَعَ يدَيْهِ على فَخِذَيْهِ تأدّبًا مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ، فقال « يا محمد ! أخبرني» ، يسأل الرسول صلّى الله عليه وسلّم ، « أخبرني عن الإسلام» فالرسولُ الله صلى الله عليه وسلم أجابَهُ ، قال « أخبرني عن ... »؛ لما أجابَه ، قال «صدقت»، فعجبوا ، قالوا كيف يسأل ثمّ يصدّق!؟ هذا دليلٌ على أنَّه عالِمٌ ، فكيف جاء يسأل!؟ (( عَجِبْنَا لَهُ يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقَهُ)) ، ثمّ قال «أخبرني عن الإيمان»، أخبره النبيّ صلّى الله عليه وسلّم عن الإيمان بأركانه ، قال «صدقت»، «أخبرني عن الإحسان»، أخبَرَهُ النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم عن الإحسان، قال«أخبرني عن الساعة »، قال صلّى الله عليه وسلّم «ما المسؤولُ عنها بأعلمَ من السائِلِ »، لأنّ علم الساعة عند الله جلّ وعلا ، لا يعلمُها ملَكٌ مُقرَّب ولا نبيٌّ مُرسَل ، وهذا فيه تأديبٌ لطالبِ العلم أنّه لا يسأل عن شيءٍ خارج نطاق العلم ، أو يفترضَ أسئلةً ليس في استطاعة المعلّم أن يجيب عليها ، أو لا يناسِبُ السؤالُ عنها ؛ لا يناسب السؤال عن الساعة لأنّها من علم الله ، قال ما المسؤول عنها بأعلم من السائل …
    إلى أن استكملَ المهمةَ التي جاءَ من أجلِها ثمّ خرجَ ، فقال النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم « أتدرون من السائل؟ » قالوا الله ورسوله أعلم . قال « إنّه جبريل أتاكم يعلّمكم دينَكم » .
    بهذه الطريقة ، طريقة الأدب ، طريقة العرض ، طريقة المُسترشِد ، مع أنّه عالمٌ ، لكن جاءَ بصورة المسترشِدِ ليعلّمَهم كيف يطلبون العِلمَ وكيف يتأدبون مع الرسول صلّى الله عليه وسلّم ، وهذا يَسري على كلّ متعلّم مع معلّمه ، إقتداءً بجبريل مع النبيّ صلّى الله عليه وسلّم .
    فأنت إذا احتقرتَ المعلّمَ تُحرَمُ من عِلْمِه ؛ كلُّ من احتقَرَ مُعَلِّمَهُ فإنّه يُحرَمُ من عِلْمِهِ ، أمّا إذا تَوَاضَعْتَ له وتأدّبتَ مَعَهُ فإنَّكَ تَستفيدُ من عِلْمِه.
    هذا من آدابِ طالبِ العلمِ : أن يتأدّبَ مع معلِّمِهِ وأن يحترمَهُ وأن يَرَى أنّهُ بحاجةٍ إلى عِلمِهِ ، وألا يُفْحِمَ مُعَلِّمَهُ بالأسئِلةِ التي تَخْرُجُ عن نِطاقِ الموضوعِ الذي يَدرُسُهُ على معلِّمِهِ : تكون أسئلتُه محصورةً في الفنِّ الذي يريدُ أن يفهَمَهُ على معلِّمِه ، ولا يُشَتِّتُ فَهْمَ الُمعلِّم أو ذهنَ المعلِّمِ بالأسئلةِ الُمفترَضَة والأسئِلةِ البَعيدة .
    هذا من آداب طالب العلم .[...]
    انتهى المقطع الصوتي

    ---------------------------
    [1] بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا نعرفه ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه ، وقال : يا محمد ، أخبرني عن الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا . قال : صدقت ، قال : فعجبنا له يسأله ويصدقه ، قال : فأخبرني عن الإيمان ، قال : أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره . قال : صدقت ، قال : فأخبرني عن الإحسان قال : أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك . قال : فأخبرني عن الساعة ، قال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل . قال : فأخبرني عن أماراتها قال : أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان . قال : ثم انطلق ، فلبثت ثلاثا ، ثم قال : يا عمر ، هل تدري من السائل ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم الراوي: عمر بن الخطاب
    المحدث: الألباني
    المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4695
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    التعديل الأخير تم بواسطة أم سالم السلفية; الساعة 10-Jul-2011, 08:49 AM. سبب آخر: إدراج الحديث وتبيان الراوي والمحدّث والمصدر

  • #2
    رد: تأدّب طالب العلم مع المعلم/ للشيخ صالح الفوزان

    الخضر المشهور إما يُضبط:
    الخَضِر. بفتح الخاء وكسر الضاد.. أو
    الخِضْر. بكسر الخاء وسكون الضاد.
    قال الحافظ في الفتح :
    وخضر بفتح أوله وكسر ثانيه أو بكسر أوله وإسكان ثانيه ثبتت بهما الرواية وبإثبات الألف واللام فيه وبحذفهما ا.هـ (1\169)

    والوجه الثالث هو كما ذكرتم: "الخَضْر" لكن الأشهر الوجهان الأولان، وللفائدة أنقل كلام النووي-رحمه الله- "تهذيب الأسماء":
    الخَضِر، عليه السلام: ... هو بفتح الخاء وكسر الضاد، ويجوز إسكان الضاد مع كسر الخاء وفتحها كما فى نظائره. ا.هـ

    ويُفهم من كلام النووي أن الفتح إنما قاسه قياسًا ، وهذا الذي ذكره النووي كأنَّه انفرد به من جهة القياس. والضبطان الأولان مسموعان وهما أيسران من حيث النطق بخلاف الثالث ففيه نوع ثقل والله أعلم.
    عمومًا ذكرت هذا لأنَّ بعض إخواننا يضطرب في نطق هذا الاسم ويظن بعض الوجوه خطأ فكان التنبيه.

    تعليق


    • #3
      رد: تأدّب طالب العلم مع المعلم/ للشيخ صالح الفوزان

      بسم الله الرحمن الرحيم

      هذا مقتطف أحببت إضافته فاقتبسته* وهو عن

      الأدب مع المشايخ والعلماء
      للعلامة الشيخ/ عبدالكريم الخضير


      السؤال : نريد كلمه قصيرة في الأدب مع المشايخ والعلماء.

      الجواب : على كل حال المشايخ - يعني أهل العلم- لهم فضلهم على الناس، و ذكر الآجري في أخلاق العلماء مثالاً يبين فيه قدر العلماء وفضلهم على الناس، فذكر أن الناس كأنهم في أرض فلاة، في واد مشتمل على حصى وشوك وسباع وهوام في ليلة مظلمة، كأنهم يسيرون في هذه الليلة المظلمة في هذا الوادي الذي يكثر فيه الشوك والأشجار المؤذية والدواب والسباع والهوام ثم بعد ذلك جاءهم من بيده مصباح فأنار لهم الطريق حتى خرجوا من هذا الوادي، ففضله عليهم يُمثل هذا بفضل أهل العلم على سائر الناس، يعني لو تصور الإنسان أنه في بلد ما فيه من أهل العلم أحد فأشكل عليه أي مسألة من مسائل الدين كيف يعمل؟ كيف يعبد الله -جل وعلا-؟ كيف يحقق الهدف الذي من أجله وُجد دون أهل العلم؟ لا يستطيع تحقيق الهدف، وإذا أضاع الهدف خسر دنياه و أُخراه، بخلاف ما لو صار في بلد لا يجدُ من يعينه على التجارة، ولا يجد من يفتح له آفاق وأبواب للتجارة؛ فإنه حينئذ يخسر شيئاً من الدنيا و ولا يضيره هذا، فلا شك أنَّ أهل العلم لهم فضل على الناس فاحترامهم مطلوب، لكن لا يوصل بهم إلى حد الغلو، كما يوجد عند بعض الفئات وبعض المجتمعات وبعض المذاهب، يغلون في علمائهم وشيوخهم، ويصرفون لهم مما هو حق لله -جل وعلا-.
      *المقطع من تفسير الشيخ لسورة العصر؛ لم أفرغه إنما أخذته من أخت سلفية ثقة.

      تعليق

      يعمل...
      X