إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

أسئلة من رسالة: من يرد الله به خيرا يفقه في الدين للعلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقتطف] أسئلة من رسالة: من يرد الله به خيرا يفقه في الدين للعلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    س: شيخنا الفاضل، هذا سائل يقول: حديث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه: "من يرد الله به خيراً يفقه في الدين " سمعت بعض أهل العلم يقول: وأن من لم يرد الله به خيرا لا يفقه في الدين، فهل هذا صحيح
    أرجو التوجيه؟

    الجواب: نعم هذا مفهومه، مفهوم مخالفته، أن من لم يُفقه الله في الدين فما أراد الله به خيراً، ونص على هذا العلماء ومنهم الحافظ ابن حجر وابن تيمية وغيرهما، هذا واضح، يعني لا يعرف عقيدته ولا يفقه عبادته، أي خيرٍ فيه؟ لكن إذا فقه العقيدة، وتجنب الشرك -ولو كان قليل العلم- ، يعرف كيف يُصلي، وكيف يصوم، وكيف يحج، فهذا فيه خيرٌ إن شاء الله، لكن هذا الذي يمكن أن يُفهم من هذا الحديث.

    س: شيخنا -حفظكم الله- تعلمت علماً على أحد طلبة العلم وأتقنته، وأنا الآن بين أمرين: إن كتمته أخشى أن أكون من الذين يكتمون العلم، وإن علمته للناس في المسجد أخشى من الذين يعلمون الناس وهم لم يبلغوا درجة العلماء ، فما توجيهكم حفظكم الله؟

    الجواب: والله نحن ما أتقنا، كيف تقول: أتقنته وأنت صغير، فهذه مرتبةٌ كبيرة، ولا تقول: أتقنت، أخشى أن يكون هذا من الغرور، ما أحد يدَّعي الإتقان، فقُل: تعلمتُ شيئاً، وأريد أن أُعلّمه لمن يحتاج إلى هذا العلم، تعلّمتَ الأصول الثلاثة وفهمتها تماما، علّمها لغيرك وأخلص لله في هذا العلم، تعلّمت كتاب التوحيد، تعلّمت عمدة الحكام وفهمتها علّم ما عندك في حدود علمك، ولا تدخل في شيءٍ فوق طاقتك، وإذا لم تفهم سؤالا وُجه إليك، فقل الله أعلم، لا تقل على الله بغير علم، لأن هذا أمرٌ كبيرٌ!
    قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (الأعراف: 33)
    القول على الله بغير علم كبير وعظيم ) وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ(النحل: 116)
    " ومن كذب علي مُتعمداً فليتبوأ مقعدهُ من النار" أخرجه البخاري (3461) من حديث عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما
    لا يجوز أن تتكلم بغير علم فإن هذا من الكذب على رسول الله أن تقول: قال رسول الله كذا وتكذب، هذا من أعظم ما يكون، قد تفتي بفتوى تقولها من عندك لا أصل لها من الكتاب والسنة، وتنسبها إلى الله وإلى الرسول، فتكون كاذبا على الله وعلى رسوله -عليه الصلاة والسلام-.
    فإذا كان عندك شيء من الخير، وأرجو لو أنك تمر على شيخ يختبرك ويعطيك إجازة، ويعطيك إذناً بالتعليم، مالك رضي الله عنه ما شرع في التدريس والفُتيا إلا بعد أن شهد له سبعون عالماً أنه يصلح لهذا، فإذا كان لك شهادة جامعية يمكن أن تنفعك إن شاء الله، ما عندك شهادة فمن نصحي لك أن تعرض نفسك على بعض العلماء الأتقياء الموثوق بعلمهم ودينهم ونصحهم، وإذا قال لك: علّم الكتاب الفلاني وقد عرفته واختبرك فيه فوجدك جيداً، أذن لك.
    أنا جاءني واحد، قال: إنه يحفظ الأمهات الستة، وبعد ذلك أحسست أنه يطلب مني تزكية، قلت له: لا أزكيك حتى أختبرك، وواحد أخذ إجازة من بعض المشايخ وهو صغير مسكين، وراح يكتب تزكيات أو إجازات لأطفال، ويقول: أعطيت هذه الإجازة لهذا المحدث الكبير وهو ما عنده شيء! فاستدعيته ونصحته،فقال: أنا أنسحب، أتوب إلى الله عز وجل.
    فهذا الذي يقول: أتقنت، أنا أخاف عليه، والله أنا ما أتقنت، شاب عُمُري في العلم، ولا أقول: أتقنت، فدع مثل هذه الدعوى بارك الله فيك.
    الشافعي رحمه الله يقول: كُلما ازددت علماً كُلما أرى نفسي أنني ازددت جهلاً.
    إذا قال العالم: إني عالم فهو جاهل(1).
    فلابُد أن تسلك مسلك السلف في التواضع، والنظر إلى نفسك بأنك ضعيف، وأنك جاهل، لا تقل: أنا عالم وأتقنت بارك الله فيك!
    ـــــــــــــــــــــــ
    (1) يروى هذا الكلام عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
    رواه مسدد في ((مسنده)) ( 12/559 برقم 3006 )، و الحارث بن أبي أسامة في (( مسنده)) (12/ 360 برقم 3007 ), وابن بطة في ((الإبانة الكبرى)) لابن بطة (2/868 برقم 1180 - الإيمان), و اللالكائي في ((شرح أصول الاعتقاد)) (3/973برقم 1777 ) من طرق عن عمر رضي الله عنه إلا أنها منقطعة.
    وروى الدينوري في (( المجالسة و جواهر العلم)) (2/186 برقم 30 عن نعيم بن حماد قال: قال ابن المبارك: ((لا يزال المرء عالما ما طلب العلم, فإذا ظن أنه قد علم, فقد جهل)).


    أحسن الله إليكم هذا سائل يقول: قال بعض أهل العلم: " من تصدر قبل أوانه فقد تصدى لهوانه " أرجو منكم شيخنا الفاضل التعليق على هذه العبارة؟

    الجواب: لا شك في هذا الذي تصدر قبل أوانه سيظهر للناس جهلُه وضلالُه، إن كان ضالا أو يظهر جهلُه على الأقل، فيُفضح ويُهان، فلا تستعجل في التعليم، تعلم وأتقن العلم إذا استطعت أنت الذي فيه.
    في التفسير: تعلم التفسير وأصوله، وكيف تُفسر هذه السورة، وكيف تُفسر هذه الآية، واحذقها، وكيف تخوض في التفسير وأنت ضعيف والله عرَّضت نفسك للهوان في الدنيا والآخرة، عندك معرفة جيدة وتحفظ الآية وتعي معناها اللغوي وتعرف كيف تستنبط منها في ضوء أصول الفقه، وتستطيع أن تفسرها بالأحاديث التي تميز بين صحيحها وضعيفها فتأخذ الصحيح فتُفسر به الآية هذا جيد، وإلا تُفضح! تأتي بالأحاديث الضعيفة، وتأتي بالمعنى الركيك، وتأتي بالمعنى الباطل في معنى الحديث، أو الآية، أو في الفقه، أو حتى في اللغة، وتأتي بما لا يعرفه أهلُ هذا العلم فتفضح نفسك!

    أسئلة مختارة صفحات (431-437) [ أسئلة رسالة: من يرد الله به خيرا يفقه في الدين ]
    من كتاب: " مرحبا يا طالب العلم " للعلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله
    ( دار الميراث النبوي - دار أضواء السلف )
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عمر محمد الفلسطيني; الساعة 25-Oct-2012, 07:18 AM.
يعمل...
X