إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

من قصص الشيخ محمد الهلالي في الدعوة إلى التوحيد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فوائد مستخلصة] من قصص الشيخ محمد الهلالي في الدعوة إلى التوحيد

    من قصص الشيخ محمد الهلالي في الدعوة إلى التوحيد:

    "...ولما حججت أول حجة سنة ١٣٤١ هـ في زمان الشريف حسين، لقيت رجلاً من بلادنا، فيلالياً من الغرفة، فدعاني للعشاء، وكان بواباً للملك حسين، فجاءني بطعام ملكي رفيع وقال لي: يا ولد احفظ دينك وعقيدتك، فإن بلاد المشرق فيها عقائد كثيرة، وأكثرها ضلال، أما بلادنا في المغرب فعقيدتهم واحدة على مذهب أهل السنة والجماعة، ومن أغرب هذه الفرق وأعجبها فرقة تسمى (الوهابية) ! وهم في شرق مملكة الحجاز، مجاورون لهذه المملكة، فهؤلاء يكرهون النبي، ولا يحبون أن يسمعوا اسمه، وإذا سمعوه غضبوا وقتلوا من ذكره لهم، وهم لا يقولون: لا إله إلَّا الله محمد رسول الله كما نقول نحن بل يقولون بدل محمد رسول الله: لا إله إلا الله يوم الدين فأظهرت له التعجب، ولم يدر أنني من هذه الفرقة !!

    وبعد ذلك بقليل استولى الملك عبد العزيز بن سعود على الحجاز، ولما حججت الحجة الثانية سنة ١٣٤٥ هـ، أنزلني الملك عبد العزيز - رحمة الله عليه- في دار الضيافة، فبحثت عن ذلك الرجل الفلالي، فوجدته ودعوته إلى دار الضيافة الخاصة فتغدى معي، فعرف حينئذ أنه لما كان ينصحني كان مخطئاً مغفلاً، فسكت وكتم ما في نفسه.

    فلما تغدينا ذهبنا إلى المسجد الحرام فوجدنا الشيخ عبد الظاهر أبا السمح جالساً على الحصباء، وهو إمام المسجد الحرام وخطيبه، وسلمت عليه وجلست معه فلما جلس رفيقي قال: يا رسول الله !! فقال الشيخ عبد الظاهر : قل: يا الله! فقال: ما أقول: إلا يا رسول الله ، يا رسول الله، يا رسول الله، اقطع رأسي إن قدرت! أنا قلت: يا رسول الله أمام الأمير محمد أخي الملك عبد العزيز، ثم التفت إلي، وقال: هذا الشر كله ما أصابني إلا بسببك ! لا أرافقك أبداً! فتبعته وصرت أتلطف لعل الله أن يهديه فهرب ولم أره بعد ذلك.

    وحدثني الشريف محمد من أهل مكة في تلك السنة نفسها سنة ١٣٤١ ، قال لي: كنت مسافراً من المدينة إلى مكة، وكان صاحب البعير الذي أركبه نجدياً وهابياً، فركب خلفي ليستريح، فتنهدت وقلت يا رسول الله فلطمني لطمة أفقدتني صوابي وكدت أسقط من ظهر البعير ، وقال لي يا حمار ما تقول: يا الله ؟! قال: فسكت على مضض.

    ولما وصلت إلى مكة ودخلت بيتي تركته على الباب ينتظر الكراء، فجاءني أولادي يسلمون علي، فقلت لهم يا أولادي إنَّ هذا النجدي الذي عند الباب لطمني لطمة ما أصبت بمثلها في عمري كله لا معلم المكتب، ولا والدي، ولا أحد لطمنى مثل تلك اللطمة، فأحضروا عصيّاً، وقالوا له: ادخل، فلما دخل ضربوه حتى طاب خاطري وكففتهم عنه، فقلت له: أيها الشرقي، هذا جزاء اللطمة التي لطمتني.

    وينبغي أن أنبه هنا على أن ذلك الأخ النجدي مع حسن نيته ارتكب خطأ، فهو يعلم أن الملك حسيناً كان يعادي أهل نجد، وقد منعهم من الحج اثنتي عشرة سنة، فكان ينبغي له أن يتلطف مع ذلك الرجل، ويقول له: يا أخي صل على النبي واسأل حاجتك الله واستغث به وحده وتوسل إلى الله بمحبة النبي واتباع النبي والصلاة على النبي، فإن الله لا يرضى أن يدعى معه غيره، والنبي ﷺ لا يرضى بذلك، قال تعالى في آخر سورة النحل : (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ) والله يغفر لنا وله".

    [سبيل الرشاد في هدي خير العباد ج1 ص408].​
يعمل...
X