إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

توضيح للحائر حول حكم الاستعانة بغير القاد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فوائد مستخلصة] توضيح للحائر حول حكم الاستعانة بغير القاد

    ✨ توضيح للحائر حول حكم الاستعانة بغير القادر ✨ بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وسلم

    فلطالما استشكل كثير من طلبة العلم مسألة إشتراط القدرة على الإعانة في الاستعانة بغير الله عز وجل مع اتفاقهم على عدم مشروعيتها..
    خاصة لما يصادف أثناء تحصيله كلاما ظاهره التعارض! ما بين قائل بأن فقد هذا الشرط شرك أكبر!! وما بين مقرر بكونه لغو لا عبرة به، خاصة لما يضربون المثال نفسه بافتراض غارق يستغيث (والاستغاثة نوع من الاستعانة مخصوص بطلب النجدة من حال الشدة) فيطلب العون ممن لا يقدر على إغاثته وإعانته!

    ????وفصل النزاع في المسألة أن يقال؛ أن الحكم يدور مع علته وجودا وعدما! وأن لكل مقام مقال، ولكل حادثة حديث.

    ???? فإن كان المستغيث يعتقد في المستغاث الذي في ظاهره أنه لا يقدر على الإغاثة حسب قوانين البشرية كأن يكون مقعدا ! فإن كان له منزلة في نفسه كأن صادف كونه شيخا معظما في نفسه تعظيما غير مشروع بحيث اعتقد فيه ما هو من حق الله وحده فهذا شرك أكبر لا شك ولا إشكال فيه.
    ???? وإن لم يعتقد فيه ذلك بل صدرت منه تلك الاستغاثة لفرط الدهشة وغلبت الخوف من الموت وتعلق بالمستغاث به تعلق الغريق بالقشة الذي يحاول النجاة بأي سبب في نظرنا تافه كان! -وحق له ذلك فالخطب في ذلك الموقف عظيم والأمر غير هين- فهنا يقال في كلامه أنه لغو كالخطإ والإكراه الذي لا يحاسب عليه.

    ✨ملاحظة:
    للاستفادة أكثر يراجع هذا الشريط للشيخ محمد سعيد رسلان حفظه الله الذي أشار إلى الحالين وكان سببا في طرح المسألة جزاه الله خيرا
    الشيخ محمد سعيد رسلان, الشيخ رسلان, محمد سعيد رسلان, الشيخ سعيد رسلان, موقع الشيخ محمد سعيد رسلان, سعيد رسلان, رسلان, raslan, rslan.com

يعمل...
X