إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

هل هناك كتاب معاصر مختص ببيان معتقد الجهمية وباقي الفرق المنحرفة في أبواب العقيدة؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [سؤال] هل هناك كتاب معاصر مختص ببيان معتقد الجهمية وباقي الفرق المنحرفة في أبواب العقيدة؟

    حياكم الله؛ هل هناك كتاب معاصر مختص ببيان معتقد الجهمية وباقي الفرق المنحرفة في أبواب العقيدة؟

  • #2
    رد: هل هناك كتاب معاصر مختص ببيان معتقد الجهمية وباقي الفرق المنحرفة في أبواب العقيدة؟

    يا أخي هذا كثير جدًا...ولكنها تختلف من حيث الطبيعة واتجاه الكاتب والمقصود منها:
    فمنها ما هو عرض مع توضيح وربما يكون هناك نقد في النادر؛ ومن نفيس ذلك "مذاهب الإسلاميين" لعبد الرحمن بدوي..وبدوي كما هو معلوم من كبار الفلاسفة في العصر الحديث وهو مصري الجنسية ، ويُذكر عنه توبته في أواخر عمره، والكتاب نفيس من حيث جمعه وترتيبه ثم فك كثير من دقائق المباحث الكلامية، لكن الكتاب لا يصلح نهائيا للمبتدئ ولا لمن لم يتشرب عقيدة أهل السنة في أبواب الاعتقاد، فلا المادة سلفية ولا الناقد كذلك! فهو فيلسوف ! ، والله أعلم بصحة توبته..وهذا الكتاب المذكور شامل لعامة الفرق المنتمية للإسلام.

    وهناك كتب تعرضت لبعض المذاهب بصورة نقدية ككتاب "نقض عقائد الأشاعرة والماتريدية" وهذا جيد من حيث الجمع وسهولة العرض، لكن مع صحة ما ينسبه لهاتين الفرقتين في عامة مواطنه إلا أنّه لم يهتم نهائيا بتوثيق النقول بالجزء والصفحة إلا في النادر، مع أنّ هذا في زماننا قد تيسر ، ولكن ربما لم يقصد به النشر ابتداء.

    كذلك هناك دراسة "موقف ابن تيمية من الأشاعرة"، وهكذا "أثر الفكر الاعتزالي على مذهب الأشاعرة" وكلاهما نفيس ، والثاني مادته غزيرة..

    الشاهد هناك كتب كثيرة جدًا ..لكن بعضها يغلب عليها العرض الفكري وهذه تجدها في الدراسات الخارجة من الأزهر أو بعض الكتاب المصريين في عصر الخمسينات ونحوه، وهي جيدة في جمع المادة لتخصص الكاتب في هذا الفن، وهكذا مفيدة في تسهيل بعض المباحث المستغلقة، لكن من حيث تحرير الحق والصواب فهذا قل أن تجده فيها..وإن كانت لا تخلو منه وهكذا لا تخلو من إيراد الاعتراضات والمناقشات العقلية على أدلة الخصم والتي قد تفيد السني في تقرير الحق كما هو معلوم.

    ولكن أغلب الدراسات المعاصرة تميل إلى التخصص فربما بحثَتْ جانبا معينا عند الفرق الإسلامية، كجانب القدر، أو جانب الإيمان ، أو الصفات..الخ، وإذا توسعت قليلا فتتركز بعقائد عالم معين فيبحث الكاتب آراؤه الاعتقادية، ثم إذا توسعت فبفرقة واحدة فقط.
    وهذا لكثرة ما دب في الأمة من الخلاف ، وكلّما مضى الزمان انقسمت الفرقة الواحدة أو تفاوتت آراء المنتسبين إليها، فلو أراد الباحث إعطاء البحث حقه لخرج البحث في مجلدات كبيرة، ولذا تجد الإمام ابن تيمية وابن القيم -رحمهما الله- يغلب عليهما جانب التخصص في كتبهم المختلفة ، فربما اهتما بقضايا معينة كالصفات أو التأويل أو القدر أو الإيمان..بل أحيانًا يتركز البحث في صفة معينة كالعلو للذهبي والعرش ، وهكذا إثبات اليد لله، أو صفة الكلام كرسائل ابن قدامة الثلاث...وإنك إذا تأمّلت تراث من أراد كتابة شيءٍ موسوعي في الباب تجد أنّ المحققين من بعده قد استدركوا عليه في كثير مما ينسبه للفرق والأشخاص من الاعتقادات والأقوال ؛ لأنّ هذا الصنف يغلب عليه الجمع أكثر من التحرير والتوثيق، فلا يتأكد من صحة هذه الأقوال والعقائد المحكية عن الفرق والأشخاص مع ضرورة ذلك ؛ فإنّ الخصومة العقدية ولّدت عند عامة المنتسبين للفرق توسعًا في التراشق بالتهم والإلزامات وصاروا يحكون عن خصومهم ما يلزمونهم به وإن لم يلتزموه، بل ربما يرمونهم بأقوال غريبة ، كما ترمي المحرفة الحنابلة بالقول بقدم المداد والورق الذي كُتب فيه القرآن وهكذا قدم صوت القارئ، لكن مع هذا لا يُنكر ما لتلك الكتب من قيمة علمية لكن ليكن الآخذ على حذر، وليسترشد بقول المدققين وهكذا كتب القوم.
    وأخيرا أقول: إن كنت تبحث عن شيء مخصوص في الباب فأخبرني لعلي أدلك عليه والله أعلم
    التعديل الأخير تم بواسطة أبوصهيب عاصم الأغبري اليمني; الساعة 12-Jun-2012, 11:34 AM.

    تعليق


    • #3
      رد: هل هناك كتاب معاصر مختص ببيان معتقد الجهمية وباقي الفرق المنحرفة في أبواب العقيدة؟

      وهناك أيضًا كتاب للشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله اسمه "العقيدة الإسلامية وتاريخها"
      تكلم فيه بإيجاز عن نشأة العديد من الفرق التي ظهرت في التاريخ الإسلامي
      وهو بمثابة مدخل لدراسة عقائد تلك الفرق
      الكتاب من مطبوعات دار المنهاج بمصر

      تعليق


      • #4
        رد: هل هناك كتاب معاصر مختص ببيان معتقد الجهمية وباقي الفرق المنحرفة في أبواب العقيدة؟

        طيب أولا: هل اطلعت علي كتاب: "فرق معاصرة تنتسب إلى الإسلام وبيان موقف الإسلام منها" للدكتور غالب بن علي غالب عواجي الأستاذ المشارك في قسم العقيدة بكلية الدعوة وأصول الدين في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة؟ إن كنت لم تتطلع فهو موجود في المكتبة الشاملة.
        ثانيا: الذي أريده هو كتاب يبين عقيدة الجهمية وغيرها من الفرق في جميع أبواب العقيدة؛ مثلا: اعتقادهم في باب الإيمان، واعتقادهم في باب الأسماء والصفات، واعتقادهم في باب القدر، وهكذا ...
        ولا أشترط أن يكون ذلك كله مجموعا في كتاب واحد، بل لو وجدت كتابا خاصا بالجهمية، وآخر خاصا بالمعتزلة، ونحو ذلك فلا بأس وقد يكون أحسن، ولن أعتمد علي كل ما فيه، بل سأجعله مفتاحا وخطة أمشي عليها، وسأراجع ما فيه علي شروح اللمعة والواسطية والسفارينية والطحاوية وغيرها.
        وفي حالة لم أجد فعندنا -ما شاء الله- طلاب علم متميزون في هذا المنتدي سيجمعون لنا ذلك كله من بطون الكتاب التي قرؤوها، ومما أخذوه مشافهة عن أهل العلم، فلو قمتم -وفقكم الله- بعمل مثل هذا ورتبتموه ونسقتموه فهو أحب إلي من أن أقرأ كتابا غير معروف أو حال مؤلفه غير معروف.

        تعليق

        يعمل...
        X