إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

الأسورة النحاسية للشيخ بن باز رحمه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فتاوى] الأسورة النحاسية للشيخ بن باز رحمه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأسورة النحاسية

    هذه رسالة عن الأسورة النحاسية التي تجعل (للروماتيزم) وهي إجابة لسائل .
    من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ سلمه الله وتولاه.
    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
    فقد وصلني كتابكم الكريم وصلكم الله برضاه, وأشرفت على الأوراق المرفقة المتضمنة بيان خصائص الأسورة النحاسية التي حدثت أخيرا لمكافحة (الروماتيزم), وأفيدكم أني درست موضوعها كثيرا, وعرضت ذلك على جماعة كثيرة من أساتذة الجامعة ومدرسيها, وتبادلنا جميعا وجهات النظر في حكمها, فاختلف الرأي, فمنهم من رأى جوازها; لما اشتملت عليه من الخصائص المضادة لمرض (الروماتيزم), ومنهم من رأى تركها; لأن تعليقها يشبه ما كان عليه أهل الجاهلية, من اعتيادهم تعليق الودع والتمائم والحلقات من الصفر, وغير ذلك من التعليقات التي يتعاطونها, ويعتقدون أنها علاج لكثير من الأمراض, وأنها من أسباب سلامة المعلق عليه من العين, ومن ذلك ما ورد عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مسند أحمد بن حنبل (4/154). من تعلق تميمة فلا أتم الله له ، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له وفي رواية مسند أحمد بن حنبل (4/156). من تعلق تميمة فقد أشرك وعن عمران بن حصين رضي الله عنهما, سنن ابن ماجه الطب (3531),مسند أحمد بن حنبل (4/445). أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا في يده حلقة من صفر فقال " ما هذا؟ " قال من الواهنة فقال النبي صلى الله عليه وسلم " إنزعها فإنها لا تزيدك إلا وهنا فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت أبدا وفي حديث آخر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه في بعض أسفاره أرسل رسولا يتفقد إبل الركب ويقطع كل ما علق عليها من قلائد الأوتار التي كان يظن أهل الجاهلية أنها تنفع إبلهم وتصونها فهذه الأحاديث وأشباهها يؤخذ منها أنه لا ينبغي أن يعلق شيئا من التمائم أو الودع أو الحلقات, أو الأوتار أو أشباه ذلك من الحروز كالعظام والخرز ونحو ذلك لدفع البلاء أو رفعه.
    والذي أرى في هذه المسألة هو ترك الأسورة المذكورة, وعدم استعمالها سدا لذريعة الشرك, وحسما لمادة الفتنة بها والميل إليها, وتعلق النفوس بها, ورغبة في توجيه المسلم بقلبه إلى الله سبحانه ثقة به, واعتمادا عليه واكتفاء بالأسباب المشروعة المعلومة إباحتها بلا شك, وفيما أباح الله ويسر لعباده غنية عما حرم عليهم, وعما اشتبه أمره وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: صحيح البخاري الإيمان (52),صحيح مسلم المساقاة (1599),سنن النسائي البيوع (4453),سنن ابن ماجه الفتن (3984),مسند أحمد بن حنبل (4/270). من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه وقال صلى الله عليه وسلم: سنن الترمذي صفة القيامة والرقائق والورع (251,سنن النسائي الأشربة (5711),مسند أحمد بن حنبل (1/200),سنن الدارمي البيوع (2532). دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ولا ريب أن تعليق الأسورة المذكورة يشبه ما تفعله الجاهلية في سابق الزمان, فهو إما من الأمور المحرمة الشركية, أو من وسائلها, وأقل ما يقال فيه أنه من المشتبهات, فالأولى بالمسلم والأحوط له أن يترفع بنفسه عن ذلك, وأن يكتفي بالعلاج الواضح الإباحة, البعيد عن الشبهة, هذا ما ظهر لي ولجماعة من المشايخ والمدرسين, واسأل الله عز وجل أن يوفقنا وإياكم لما فيه رضاه, وأن يمن علينا جميعا بالفقه في دينه والسلامة مما يخالف شرعه, إنه على كل شيء قدير, والله يحفظكم والسلام.
    مجموع مقالات و فتاوى بن باز رحمه الله ص207-208

يعمل...
X