مكتبة الإمام الآجري - رحمه الله - تقدم لكم

شرح متن العقيدة التدمرية للشيخ محمد سعيد رسلان -حفظه الله-


ترجمة للشيخ الشارح - حفظه الله- : من هنا
ـ وصف المتن:

ألفه في بيان توحيد الألوهية، وهو إفراد الله بالعبادة وترك عبادة ما سواه، والبراءة من ذلك، وبيان ما يناقضه من الشرك الأكبر، أو ينقص كماله الواجب أو المستحب من الشرك الأصغر.
وخص الشيخ هذا النوع من التوحيد لأنه هو الذي يدخل في الإسلام، وينجي من عذاب الله، وهو التوحيد الذي بعثت به الرسل وأنزلت به الكتب، وخالف فيه المشركون في كل زمان ومكان.
وأما توحيد الربوبية فقد أقر به المشركون، ولم يدخلهم في الإسلام، ولم يحرم دماءهم وأموالهم، ولا ينجيهم من النار، وإنما هو دليل وبرهان لتوحيد الألوهية.
وإن كان علماء الكلام قد أتعبوا أنفسهم في تحقيق هذا النوع، وبنوا عليه مؤلفاتهم في العقائد، وهو تحصيل حاصل، وسعي بلا طائل، وليس هو التوحيد الذي جاءت به الرسل، وإنما التوحيد الذي جاءت به الرسل ودعت إليه هو توحيد الألوهية، كما قال -تعالى- وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ؛ ولذلك جعل الشيخ موضوع هذا الكتاب الذي نحن بصدد شرحه في توحيد الألوهية، وقسمه إلى أبواب، وأورد في كل باب ما يشهد له من الآيات والأحاديث، فهو مبني على الكتاب والسنة؛ قال الله، قال رسوله، كما قال الشاعر:


العلــم قــال اللــه قــال رسـوله قــال الصحابـة ليس خـلف فيـه ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بيــن النصـوص وبيـن رأي فقيـه
ولم يورد الشيخ -رحمه الله- في هذا الكتاب إلا ما صح من الأحاديث، أو كان حسن الإسناد، أو هو ضعيف الإسناد وله شواهد تقويه، أو هو داخل تحت أصل عام يشهد له الكتاب والسنة، مما ترجم له الشيخ في أبواب الكتاب.
ثم إن الشيخ -رحمه الله- يذكر في آخر كل باب ما يستفاد من الآيات والأحاديث التي أوردها فيه من مسائل العقيدة؛ مما يعتبر فقها لنصوص الباب، بحيث يخرج القارئ بحصيلة علمية جيدة من كل باب.
الرسالة من الكتب السلفية المهمة التي تبين عقيدة أهل السنة والجماعة من التوحيد الاعتقادي والتوحيد العملي , وهي عبارة عن إجابة لسؤال ورد عليه من طلاب العلم من مدينة تدمر .
- وأما موضوع الرسالة؛ فهي تتحدث عن أصلين كبيرين:
أحدهما: الأسماء والصفات، والآخر: الشرع والقدر.
فأما الأسماء والصفات فضمّنه المؤلف أصلين، هما: القول في بعض الصفات كالقول في بعض، والأصل الآخر: القول في الصفات كالقول في الذات.
ثم أورد مثاليّ الجنة والروح، ثم ساق سبع قواعد في باب الأسماء والصفات.
وأما الأصل الثاني - الشرع والقدر - فقد قرر مسائل مهمة في هذا الشأن، كالجمع بين الشرع والقدر، ومعنى الإسلام العام والخاص، ومفهوم توحيد العبادة، والواجب تجاه الأسباب.. إلخ.
ابن القيم - كله توحيد.


ـ عدد ملفات : 15
ـ مصدر روابط التحميل: مكتبة شبكة الإمام الآجري
ـ روابط تحميل الدروس: اضغط على رابط التحميل بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر [حفظ باسم] أو [save as] أو [enregistrer sous].































تحميل المتن : pdf mp3 ، word
تحميل الشرح : pdf word


باقي شروح التدمرية :