إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

ما الفرق بين السراويل و البنطلون؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما الفرق بين السراويل و البنطلون؟؟

    السلام عليكم

    ما الفرق بين السراويل و البنطلون, حيث أني كنت أعتقد بأنهما شيء واحد و لكن بعد أن إستمعت لفتاوى أهل العلم بخصوص لبس المرأة للبنطلون وجدت أن هناك تفريق بين السراويل و البنطلون من حيث الحكم؟؟؟

  • #2
    هذا جواب الشيخ أسامة بن عطايا العتيبي حفظه الله في درسه اليوم الأحد في شرحه لكتاب منهج السالكين للسعدي في غرفة البيضاء العلمية ونذكر صاحب السؤال بضرورة تفريغ الجواب .
    الملفات المرفقة

    تعليق


    • #3
      سؤال:

      ما الفرق بين السراويل و البنطلون, حيث أني كنت أعتقد بأنهما شيء واحد و لكن بعد أن إستمعت لفتاوى أهل العلم بخصوص لبس المرأة للبنطلون وجدت أن هناك تفريق بين السراويل و البنطلون من حيث الحكم؟؟؟

      جواب الشيخ أسامة بن عطايا العتيبي حفظه الله

      في درسه ليوم الأحد في شرحه لكتاب: منهج السالكين للسعدي

      في غرفة البيضاء العلمية

      الجواب أن الأصل، الأصل أن كلمة بنطلون هذه ليست كلمة عربية و أنها كلمة إنجليزية تطلق على السراويل، فالأصل أن السراويل و البناطيل نفس الشيء هذا الأصل يعني في أصل صنعتها و أصل هيئة لبسها شيء واحد، لكن أصبحت السراويل عرفا تختلف عن البناطيل و الذي فرق بين السراويل والبناطيل إضافة إلى أن هذه عربية وتلك إنجليزية أن هذا التفريق صار عرفيا، فالسراويل تكون تحت الثياب يلبسها الرجال والنساء و تختلف أشكال هذه السراويل في ألوانها وهيئة صنعها لكن في العادة تكون تحت الثياب، والأكراد يلبسونها بدون أن تكون تحت الثوب، سراويلهم كبيرة و واسعة وفضفاضة لا يلبسون فوقها شيئا من الثياب إنما يكتفون بلبسها على هيئة خاصة، فهذه يقال لها سراويل و السراويل عند غالب العرب يلبسون يعني في العصر الحاضر يلبسونها تحت الثياب، لكن في كثير من البلدان يلبسونها مستقلة كالباكستانيين و كذلك الهنود و البانغاليين و البانغلاديشيين يعني و كذلك أهل سوريا الذين مازالوا يحتفظون بالأمور القديمة و العراقيين فإنهم يلبسون السراويل الواسعة الفضفاضة و لا يلبسون فوقها الثياب،أو ربما لبسوا قمصانا إلى الركبة، فهذه السراويل إذا كانت فضفاضة فحكمها الإباحة.
      لكن البناطيل أصبحت عرفا تصنع بكيفية معينة و فيها ضيق وفيها يعني بعض الأشكال التي أحيانا تميز بنطال المرأة عن بنطال الرجل و كذلك فيها أشكال و ألوان يتباهى الناس بها و يتابعون ما يقال أنه الموضى. هذا هو الذي يخص السراويل و البناطيل هي قضية العرف و لكن الأصل أنها شيء واحد إذا توفرت الشروط الشرعية فيها يسمى بالبنطال إذا كان واسعا فضفاضا لا يشبه لباس الكفار و لا يشبه الرجل لباس المرأة فإنه مباح إذا كان واسعا فضفاضا على هيئة ـ أو قريب ـ من سراويل الأكراد و الأتراك و نحو ذلك هذا لا بأس به المهم مطابقته للمواصفات الشرعية و مخالفته للتشبه بالكفار و التشبه بالنساء و الله أعلم.

      تعليق


      • #4
        إجابة الشيخ عثمان السالمي

        وهذه إجابة الشيخ عثمان بن عبد الله السالمي العتمي اليمني على نفس السؤال في درسه الأسبوعي من كل يوم أحد المباشر في غرفة الإمام الآجري في صحيح البخاري بتاريخ 24 جمادى الثانية 1431هـ

        الجواب في المرفقات
        الملفات المرفقة

        تعليق

        يعمل...
        X