إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

كيف تصلّي وهل تصوم من لديها مشكل في الدّورة الشّهريّة حيث تنقطع عنها ثلاث أو أربع أشهر ثم تأتيها وتستمّر معها شهرا كاملاً؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تصلّي وهل تصوم من لديها مشكل في الدّورة الشّهريّة حيث تنقطع عنها ثلاث أو أربع أشهر ثم تأتيها وتستمّر معها شهرا كاملاً؟

    السلام عليكم ورحمة الله
    حياكم الله
    أخت تسأل وتقول أنها لديها مشكل في الدورة الشهرية حيث تنقطع عنها ثلاث او اربع اشهر ثم تأتيها وتستمر معها شهرا كاملاً، سؤالها هو: كيف تصلي وهل تصوم؟؟
    وأيضا تسأل عن حكم الصلاة التي ضيّعتها طيلة الفترة الماضية (بسبب هذا المشكل) فهل عليها أن تقضيها أم لا؟؟
    أفتونا مأجورين والله الموفق
    والسلام عليكم ورحمة الله
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد فريد القبائلي; الساعة 24-Jul-2010, 01:55 AM. سبب آخر: تعديل العنوان حتى يصبح معبرا عن محتوى الموضوع [يرجى مراجعة شروط منبر الفتاوي قبل طرح سؤال]

  • #2
    السلام عليكم و رحمة الله ، الاخت الفاضلة هذه فتوى للشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس و هي تتكلم عن قضاء المرضع صيامها عن أيام النفاس والحيض
    ربما تفيدك في سؤالك.
    في قضاء المرضع صيامها عن أيام النفاس والحيض

    السـؤال:
    أفطرت ستة أيام من رمضان بسبب إرضاعي لولدي، ولكني اضطررت -أحيانًا- لإرضاعه بالقارورة بسبب نقص حليـبي الطبيعي، كما أنّي تركت صيام أربعة عشر (14) يومًا -حال الرضاعة- لعذر العادة الشهرية، وبعد انقضاء شهر رمضان، صمت خمسة أيام قضاءً بمشقَّة كبيرة، فهل الأيام المتبقية يلزمني فيها قضاء أو فدية؟ وما مقدار الفدية؟ وجزاكم الله خيرًا.
    الجـواب:
    الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
    فالحاملُ والمرضِعُ إذا لم تُطِيقَا الصومَ أو خافتَا على أنفسِهِمَا وأولادهِمَا أفطرَتَا وعليهما الفديةُ، ولا قضاءَ عليهما لقوله تعالى: «وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ» [البقرة: 184]، ولقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «إِنَّ اللهَ وَضَعَ عَنِ المُسَافِرِ شَطْرَ الصَّلاَةِ، وَالصَّوْمَ عَنِ المُسَافِرِ وَعَنِ المُرْضِعِ وَالحُبْلَى»(١- أخرجه أبو داود في «الصوم»: (240، والترمذي في «الصوم»: (715)، والنسائي في «الصيام»: (2275)، وابن ماجه في «الصيام»: (1667)، وابن خزيمة: (2042)، وأحمد: (19841)، والبيهقي: (8172)، من حديث أنس بن مالك الكعبي القشيري رضي الله عنه، وهو غير أنس بن مالك رضي الله عنه. والحديث حسنه الترمذي، وصححه الألباني في صحيح أبي داود: (2/71)، والوادعي في "الصحيح المسند" (74)، والأرناؤوط في «جامع الأصول» (6/410))، وقد ثبت عن ابن عباس وابن عمر رضي الله عنهم القول بأنَّ «الحامل والمرضع تفطر ولا تقضي»(٢- أخرجه الدارقطني في «سننه»، كتاب: الصيام، باب طلوع الشمس بعد الإفطار: (2/435)، وقال: «هذا صحيح»، وانظر «إرواء الغليل» للألباني: (4/20))، وهذا كلُّه إذا كان الرضاعُ طبيعيًّا ولا يُلحقُ الحكمُ بالرضاع الاصطناعي، وكذلك لا يُلحق حكم الترخيص بالفدية إذا كانت المرضعُ حائضًا؛ لأنَّ الحائضَ لا يلزمها الصومُ بل تتعبَّد اللهَ بالإفطار ثمَّ بقضاء الصوم، ذلك لأنّ مانعية الحيض من الصوم أخصُّ من عُذر الرضاع في الإفطار والفدية، والخاصُّ أولى بالتقديم، وإذا تبيَّن ذلك فإنَّ الفديةَ تلزم في ستة أيام (06) ليس إلاَّ، بناءً على وجوب الفدية على المرضع، تُطعم عن كلِّ يومٍِ مسكينًا، نصف صاعٍ من دقيق مقداره واحد كيلوغرام تقريبًا. أمَّا استعمال حليب القارورة استعمالا كليَّا أو جزئيَّا غالبًا بحيث تحلّ الرضاعة الاصطناعية محلّ الرضاعة الطبيعية، أو غلب استعمال الاصطناعي ففي هذه الحال يلزمها الصوم ما لم تكن مريضةً، فتفطر وتقضي؛ لأن «مُعْظَمَ الشَّيْءِ يَقُومُ مَقَامَ كُلِّهِ»، أمّا الأيام التي أفطرتها المرأة بسبب الحيض -وهي مرضع- فيلزمها القضاء لمكان مانعية الحيض -على ما تقدَّم- وعليه ضمن أربعة عشر يومًا (14) الباقية يلزم القضاء فيها تسعة أيام وتكون مشغولةَ الذِّمَّة بها ما دام وفت بخمسة أيام، ولها أن تقضيَها عند زوال العذر أو المانع هذا، وللتذكير فإنَّ الصبيَّ إذا بلغ خمسةَ أشهرٍ فما فوق بحيث يستطيع أن يتغذَّى من غير لبنٍ من أنواع الخضر والفواكه فإنَّ الرضاعةَ الطبيعيةَ لا تكون عُذرًا في الإفطار.
    والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.

    الجزائر في: 22 شعبان 1428ﻫ
    الموافق ﻟ: 04 سبتمبر 2007م
    ١-أخرجه أبو داود في «الصوم»: (240، والترمذي في «الصوم»: (715)، والنسائي في «الصيام»: (2275)، وابن ماجه في «الصيام»: (1667)، وابن خزيمة: (2042)، وأحمد: (19841)، والبيهقي: (8172)، من حديث أنس بن مالك الكعبي القشيري رضي الله عنه، وهو غير أنس بن مالك رضي الله عنه. والحديث حسنه الترمذي، وصححه الألباني في صحيح أبي داود: (2/71)، والوادعي في "الصحيح المسند" (74)، والأرناؤوط في «جامع الأصول» (6/410).

    ٢- أخرجه الدارقطني في «سننه»، كتاب: الصيام، باب طلوع الشمس بعد الإفطار: (2/435)، وقال: «هذا صحيح»، وانظر «إرواء الغليل» للألباني: (4/20).




    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة أبو أمامة حمليلي الجزائري مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم و رحمة الله ، الاخت الفاضلة هذه فتوى للشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس و هي تتكلم عن قضاء المرضع صيامها عن أيام النفاس والحيض
      ربما تفيدك في سؤالك.
      بارك الله فيكم، لكن الأخت ليس نفساء ولا هي مرضع. أحسن الله إليكم
      ________________________________
      أتمنى من كل من لديه إتصال بأحد المشايخ أو طلبة العلم أن يعرض عليه هذا السؤال لأن الأخت صاحبته في حاجة للإجابة والله المستعان
      جزاكم الله خيرا

      تعليق


      • #4
        تــم توجيه السؤال لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن عبد الوهاب الوصابي حفظه الله ، يوم الإثنين الموافق 26-07-2010 في غرفة الإمام الآجري في شرحه لمذكرة الصيام .

        عليكم تفريغ الإجابة - حسب شروط منبر الفتاوى- لُتطرح أسئلتكم في المستقبل على المشايخ

        الإجابة في المرفقات
        الملفات المرفقة

        تعليق


        • #5
          تفريغ إجابة فضيلة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الوصابي

          السلام عليكم
          بارك الله فيكم وفي الشيخ
          التفريغ:
          أما قولها ثلاثة أو أربعة أشهر لا تأتيها فهنا لا إشكال، ما عليها شيء، ما عندها دورة ما عندها شيء.
          ومع هذا تعالج نفسها عند طبيبة ماهرة بالطب، وقولها بأنها تأتيها بعد ذلك شهر كامل المعروف أن الحيض أكثره خمسة عشر يوما في الشهر، وما زاد عليه فليس بحيض بل هو فساد.
          فعليها أن تتحرى الصواب وأن تعالج نفسها، وأن ترقي نفسها لأن الشيطان قد يأتي إلى المرأة من طريق الدورة الشهرية ليفسد عليها صلاتها وصيامها، فتكون على حذر منه، فتحافظ على أذكار الصباح والمساء وأذكار النوم والاستيقاظ وبقية الأذكار وعلى الرقية وعلى العلاج وعلى الدعاء وبالله التوفيق.
          الملفات المرفقة
          التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد عادل معوضة; الساعة 07-Aug-2010, 12:18 PM. سبب آخر: تصويب

          تعليق

          يعمل...
          X