إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

هل فتاوى العلماء حول الإفطار بالتوقيت الشرعي خاصة بالبلدان الإسلامية دون الأوربية أم هما معا ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل فتاوى العلماء حول الإفطار بالتوقيت الشرعي خاصة بالبلدان الإسلامية دون الأوربية أم هما معا ؟

    السلام عليكم ورحمة الله
    أما بعد إخواني في الله عندنا اختلاف بين الإخوة في أوربا حول الإفطار على التوقيت الفلكي ففريق يقول نفطر برؤية غروب الشمس وذلك هو التوقيت الشرعي عملا بفتاوى علمائنا الأجلاء كالألباني وبن باز ... والفريق الآخر يقول بأن بلاد أوربا ليست كالبلدان الإسلامية وعليه فالأحوط أن نفطر على التوقيت الفلكي وفتاوى العلماء بالإفطار على التوقيت الشرعي إنما تخص فقط البلدان الإسلامية وكذلك هناك تطاول في البنيان يحجب رؤية غروب الشمس.
    السؤال :هل فتاوى العلماء حول الإفطار بالتوقيت الشرعي لا التوقيت الفلكي خاصة بالبلدان الإسلامية دون الأوربية أم هما معا ؟
    وجزاكم الله خيرا
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد عادل معوضة; الساعة 07-Aug-2010, 06:24 PM. سبب آخر: تصويب: إختلاف،كالالباني.

  • #2
    إجابة فضيلة الشيخ عثمان السالمي

    هذه إجابة فضيلة الشيخ عثمان بن عبد اللله السالمي عن هذا السؤال في درسه اليومي في تفسير ابن كثير ظهر يوم السبت 27 شعبان 1431هـ
    الجواب في المرفقات
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد عادل معوضة; الساعة 14-Aug-2010, 05:51 AM. سبب آخر: توسيط

    تعليق


    • #3
      تفريغ جواب فضيلة الشيخ عثمان بن عبد الله السالمي -حفظه الله-

      تفريغ جواب فضيلة الشيخ عثمان بن عبد الله السالمي -حفظه الله-
      وجزاكم خيرا،الفتوى فتوى أهل العلم عامة عامة للبلدان الإسلامية وغيرها،الشمس هي الحكم،لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول :"إذا أقبل الليل من ههنا -من جهة المشرق- وأدبر النهار من ههنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم"،هذا هو الحكم الشرعي ،يقول الله في القرآن " لينذركم ومن بلغ" ،فالدين واحد لكل المسلمين فأنتم إن استطعتم تنظرون إلى الشمس وتقيسون الأمور على الشمس هذا هو اللازم عليكم وممكن أنتم تقاربون ،تنظرون إلى غروب الشمس والتوقيت الفلكي،هل بينهما فرق حاولوا أنكم تراقبون من رأس عمارة أو من رأس جبل أو نحو ذلك،وتحاولوا أن تقاربوا فإن اتفقا فالحمد لله وإن رأيتم أن الفلكي يتأخر أو الفلكي يتقدم التوقيت الفلكي يتقدم على غروب الشمس فوجب الانتظار والتحري بالشمس وإن كان الفلكي يتأخر مثلا خمس دقائق أربع دقائق هذا الأمر فيه يسير لو أفطروا عليه جاز طيب والتحري بالشمس هو المطلوب.
      أما من يقول هذه فتوى العلماء خاصة ببلدان الإسلام هذه دعوى غلط ليست بصحيحة ،والله المستعان.
      نعم بعض البلدان الإسلامية خلف جبال شاهقة وبعض المسلمين خلف عماير أيضا يعني خلف عماير طويلة ،على كل حال نحن ننصحهم بالإفطار على غروب الشمس ،نعم.
      بريطانيا هذه الفتوى عامة في بريطانيا وغيرها ،طيب أن هذه الفتوى الاعتماد على غروب الشمس،إذا كان هناك مساجد للمسلمين أو هناك يعني سفارة من المسلمين ويؤذنون على التوقيت يراقبون هؤلاء السفارات توقت خلاص يفطرون عليها،إذا كان عندهم معرفة بهذا الوقت،إما بالإذاعة التي تكون عند هذه السفارة المسلمة كسفارات السعودية واليمن وغيرها يعتمدون عليها والحمد لله.
      إذا كان هناك مثلا السفارة في هذه الولاية والمسلمون في بلد آخر والفرق واضح فالاعتماد على غروب الشمس هو اللازم،والله أعلم.
      التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد عادل معوضة; الساعة 14-Aug-2010, 05:47 AM. سبب آخر: تصويب: عمايد

      تعليق

      يعمل...
      X