إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

هل يجوز التكبير بمكبرات الصوت بالمسجد في العشر من ذي الحجة و أيام التشريق ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يجوز التكبير بمكبرات الصوت بالمسجد في العشر من ذي الحجة و أيام التشريق ؟

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته :
    هل يجوز التكبير بمكبرات الصوت بالمسجد في العشر من ذي الحجة و أيام التشريق , ( حيث كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون , و يكبر أهل الأسواق حتى ترج منى تكبيراً) .
    وهل يفهم منه كذلك بأن المسجد كانت فيه قبة على سطحه كما هو معتاد عندنا اليوم , أم المقصود به المحراب .

  • #2
    رد: هل يجوز التكبير بمكبرات الصوت بالمسجد في العشر من ذي الحجة و أيام التشريق

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الإجابة على سؤالكم الأول أخي على حسب ماأستطعت
    جواز التكبير بمكبرات الصوت
    بشرط أن لا يكون تكبيراً جماعي
    بسم الله الرحمن الرحيم
    فضيلة الشيخ/ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله وبارك فيه
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:أما بعد: فأنا أحد محبيكم في الله إمام وخطيب أحد مصليات العيد، ألتمس فتوى خطية من فضيلتكم في موضوع التكبير يوم العيد عبر مكبرات الصوت، وواقع الحال أن المصلى يجتمع فيه الألوف من المصلين، ولكنهم لا يقيمون سنة التكبير، فتجدهم صامتين لا يكبرون إلا ما ندر جهلاً، أو غفلة منهم، مع اجتهاد الناصحين في حثهم على التكبير، وتذكيرهم بذلك ليلة العيد في المساجد، ويوم العيد في المصلى، فهل يجوز لنا إحياءً للسنة وتعليماً للجاهل وتذكيراً للغافل، أن نكلف أحد المصلين أن يكبر وحده في مكبر الصوت التكبير المشروع، مع العلم بأنه قد ثبت بالتجربة في مصليات ومساجد عدة أنه عندما يكبر أحد المصلين عبر مكبر الصوت فإن كثيراً من المصلين يكبرون، أم تأمروننا بأن نترك ذلك حتى ولو أدى ذلك إلى ترك التكبير من المصلين، وجزاكم الله خيراً. والله يحفظكم ويرعاكم ويمدكم بعونه وتوفيقه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    فأجاب فضيلته بقوله: بسم الله الرحمن الرحيم.
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. التكبير ليلة العيدين إلى أن يأتي الإمام للصلاة سنة، وليس بواجب، والجهر به سنة وليس بواجب، فلو تركه الناس بالكلية لم يأثموا، ولو كبروا سرًّا لم يأثموا، ولا ينبغي أن يقع النزاع بين الناس في مثل هذه الأمور التي أكثر ما يقال فيها إنها سنة، ثم تحدث في هذا النزاع عداوات وبغضاء، وتضليل وتفسيق وتبديع وما أشبه ذلك، فلو أن الناس لم يكبروا، أو لم يرفعوا أصواتهم بالتكبير فإنهم لا يعدون آثمين، ولا ينبغي الإصرار على أن يرفع التكبير عبر مكبر الصوت من أجل التذكير بهذه السنة إذا كان هذا يحدث عداوة وبغضاء فإن ذلك خلاف ما تهدف إليه الشريعة، فالنبي صلى الله عليه وسلم ترك بناء الكعبة على قواعد إبراهيم ـ عليه الصلاة والسلام ـ مع أنه كان يرغب ذلك، وقال لعائشة رضي الله عنها: «لولا أن قومك حديثوا عهد بكفر لبنيت الكعبة على قواعد إبراهيم» فترك هذا من أجل أن لا تحدث فتنة، ولكن إذا لم يكن هناك فتنة ـ في التكبير ـ وقيل للناس إننا نكل إلى شخص معين ـ المؤذن أو غيره ـ أن يكبر التكبير المشروع عبر مكبر الصوت بدون أن يتابعه أحد على وجه جماعي فلا أرى في هذا بأساً؛ لأنه من باب رفع الصوت بالتكبير والجهر به وفيه تذكير للغافلين أو الناسين، ومن المعلوم أنه لو كبر أحد الحاضرين رافعاً صوته بدون مكبر الصوت لم يتوجه الإنكار عليه من أحد، فكذلك إذا كبر عبر مكبر الصوت، لكن بدون أن يتابعه الناس على وجه جماعي كأنما يلقنهم ذلك، ينتظرون تكبيره حتى يكبروا بعده بصوت واحد، فإن هذا لا أصل له في السنة.

    وعلى كل حال، فأهم شيء عندي أن يتفق الناس على ما كان عليه السلف، وأن لا يقع بينهم شيء من العداوة والبغضاء، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    في 1/11/3141هـ.
    مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين - (16 / 157)
    من الشاملة

    تعليق


    • #3
      رد: هل يجوز التكبير بمكبرات الصوت بالمسجد في العشر من ذي الحجة و أيام التشريق ؟

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      قد تم توجيه السؤال

      في

      في شهر صفر 1433 ه
      للتحميل



      وللإستماع في المرفقات وللتحميل بالنقر عليها
      نسأل الله النفع بما نسمع
      الملفات المرفقة
      التعديل الأخير تم بواسطة أبو يحيى صهيب السني; الساعة 10-Jan-2012, 02:42 AM.

      تعليق


      • #4
        رد: هل يجوز التكبير بمكبرات الصوت بالمسجد في العشر من ذي الحجة و أيام التشريق ؟

        تم التعديل

        تعليق


        • #5
          رد: هل يجوز التكبير بمكبرات الصوت بالمسجد في العشر من ذي الحجة و أيام التشريق ؟

          تفريغ:

          أسئلة منبر الفتاوى الشرعية لشبكة الإمام الآجري:

          يقول السائل عافاه الله :
          هل يجوز التكبير بمكبرات الصوت بالمسجد في العشر من ذي الحجة و أيام التشريق ، حيث كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ، و يكبّر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيراً .
          وهل يفهم منه كذلك بأن المسجد كانت فيه قبة على سطحه كما هو معتاد عندنا اليوم , أم المقصود به المحراب
          ؟

          الجواب : لا ؛ الظاهر القبب في منى يعني ..فيما يظهر يعني نعم القبة هذه التي قد تكون على السقف ليُستَنار بها هذه التي تسمّى قبّة ، أمّا المحراب يسمّى محراباً . على كلٍّ إذا كبّروا ما نستطيع أن نمنعهم طيب ، فالأمر فيه سعة إن شاء الله ،لكي يَعظُم الصّوت في المدينة وفي الأَحياء ، وأيضاً من شعائر الله ، يعني هذا لا بأس إن شاء الله .
          [مناقشة..] هذه المحاريب ما كانت معروفة في زمن عمر رضي الله عنه ، [...] صح يعني قد تكون القبّة في زمن عمر غير القبب المعروفة ممكن ، ممكن يكون بناء خاص داخل المسجد أو جوار المسجد [...] أو في خارج المسجد نعم ممكن ، هذا إن صحَّ عن عمر ، إن صحّ عن عمر
          (1) فقد تكون قِباب خاصّة في خارج المسجد كقبّة الخيمة نفسها [...] طيب [...] نعم المحاريب جاءت متأخرة والقباب ممكن نعم ، ماكان هناك في مسجد النبيّ -صلى الله عليه وسلم - ما كان فيه قباب فيما يظهر نعم .

          -----------------
          (1) أخرج البخاري في صحيحه في كتاب العيدين :
          باب التكبير أيام منى وإذا غدا إلى عرفة : " وكان عمر رضي الله عنه يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيرا "


          التعديل الأخير تم بواسطة أم غيث; الساعة 11-Jan-2012, 12:07 PM.

          تعليق

          يعمل...
          X