إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

ما الرد على من يدعو للخروج على من لا يحكم بكتاب الله ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما الرد على من يدعو للخروج على من لا يحكم بكتاب الله ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحسن الله اليكم
    بعض من يدعو للخروج على الحكام المسلمين ممن يحكم بغير ما أنزل الله - يقول إنهم لا يكفرونهم ولكن ينزعون يد الطاعة؛ استشهادا بحديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: (ما أقاموا فيكم كتاب الله) قالوا: والطاعة مقيدة بالحكم بكتاب الله؛ فإن لم يحكم بكتاب الله فلا سمع ولا طاعة

    فكيف نرد على هؤلاء؟
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو الهيثم شعيب العلمي; الساعة 20-May-2012, 02:10 AM.

  • #2
    رد: ما الرد على من يدعو للخروج على من لا يحكم بكتاب الله ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قد تم توجيه السؤال

    لفضيلة الشيخ

    عبد الله بن عثمان الذماري
    حفظه الله

    عبر اتصال هاتفي من موقع علماء اليمن

    للتحميل



    وللإستماع في المرفقات وللتحميل بالنقر عليها
    نسأل الله النفع بما نسمع

    الملفات المرفقة

    تعليق


    • #3
      رد: ما الرد على من يدعو للخروج على من لا يحكم بكتاب الله ؟

      التفريغ :
      وهذه مجموعة من الأسئلة وردت من موقع شبكة الإمام الآجري يتفضل بالإجابة عليها فضيلة الشيخ عبد الله بن عثمان الذماري -حفظه الله- .

      السائل : جزاكم الله خيراً وبارك فيكم ، سائل يقول : يدعو البعض للخروج على حكام المسلمين ٱستشهاداً بحديث (( مَا أقَامُوا فِيكُم كِتَابَ اللهِ )) قالواْ والطَّاعة مقيَّدة بالحكم بكتاب الله ، فإن لم يُحكم بكتاب الله فلا سمع ولا طاعة ، فكيف نردُّ على هؤلاء بارك الله فيكم ؟

      الشيخ : هو قد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( ـ عندما قالواْ أفلا نُنابذهم ؟ ـ فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : لا ما أقامواْ فيكم الصلاة )) أي ما دامواْ يصلُّون .
      وقال النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث عبادة المتَّفق عليه قال :(( بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السَّمع والطَّاعة في العُسر واليُسر والمنشط والمكره ؛ وعلى أثرة علينا وعلى أن لا ننازع الأمر أهله إلاَّ أن ترواْ كُفراً بواحاً )) .
      فالخروج لا يجوز إلا إذا ظهر من الحاكم الكفر البواح الذي لا يحتمل التَّأويل ، والَّذي لا يكون فيه أي عذر ولا أي شبهة . وتبيين الكفر البواح يقوم على كبار أهل العلم ليس على طلبة العلم ولا عامَّة الناس ولا على الخطباء ، وإنما يكون على كبار أهل العلم متى يكون هذا الفعل كفراً بواحاً ... فلا يجوز الخروج على الحاكم المسلم سواء حكم بالكتاب والسنة في جميع الأمور أو كان عنده ما عنده من الفسق والظُّلم ، كما بيَّن أهل العلم . فهذه الأدلة التي وردت في هذا ولذلك كما قال النَّبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في حديث أم سلمة كما عند مسلم وما جاء في حديث عوف بن مالك عند مسلم وغيره ...بيَّن العلماء أن ترك الصَّلاة يعدُّ كفراً وٱستدلواْ بالحديث هذا (حديث عبادة ) .وعلى كل لا يجوز الخروج على الحَاكم ما دام مُسلماً حتَّى يكفر كُفراً بواحاً لا يحتمل فيه التأويل ، لأن من المسلمين من يقع في العمل الكفري ولا يعدُّ كفراً لكونه كان متأوِّلا أو لكونه كان يجهل هذا الأمر .. أو ، أو .. إلخ . فهذا الأمر يبينه أهل العلم ولا يجوز الإستعجال فيه ، ثم إن الخروج له شروط :
      الشرط الأول : أن يكون الحاكم قد كفر كفراً بواحاً ، ولا يحتمل التأويل وكفرا واضحا جليا مثل الشمس
      وهذا يبينه أهل العلم .
      الشرط الثاني : أن يكون عند الخارجين عليه القدرة على إزالته .
      الشرط الثالث : أن لا يتضرالمسلمون من هذا الخروج ، الضرر البالغ لأنه إن تضرروا ستكون المفسدة أكبر من المصلحة وهذه كما بيَّنها أهل العلم . اهـ

      تعليق

      يعمل...
      X