إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

كيف نرد على شبهة حول سجود الشمس تحت العرش عند كل غروب ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف نرد على شبهة حول سجود الشمس تحت العرش عند كل غروب ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شيخنا الفاضل بارك الله فيكم وأحسن إليكم
    ورد في "صحيح مسلم" أن الشمس إذا غربت تذهب كل يوم فتسجد تحت العرش, ثم تستأذن لكي تطلع من مشرقها, حتى إذا جاء يوم القيامة تستأذن فلا يؤذن لها؛ فتطلع من مغربها.
    فأورد بعضُهم شبهةً؛ وهي أن الشمس إذا ذهبت تسجد تحت العرش فإنها تخلو من مكانها؛ وهذا يعني أنها غابت عن بلاد تشرق فيها في تلك الفترة.
    فكيف نرد على هذه الشبهة؟
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو الهيثم شعيب العلمي; الساعة 20-May-2012, 02:05 AM.

  • #2
    رد: شبهة حول سجود الشمس تحت العرش عند كل غروب.

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بما أن الكلام موجه لأي احد - ليس لشيخا وإلا لما تقدمت بين يدي احد - فالمراد والله اعلم من باب قوله تعالى "
    تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا" فربنا جل وعلا قال ولكن لا تفقهون تسبيحهم وقال الشيخ السعدي في تفسيره
    أي: تسبيح باقي المخلوقات التي على غير لغتكم بل يحيط بها علام الغيوب.
    وأيضا لا تنسَ أخي أن الشمس كل لحظة تغرب على بقعة معينة من الأرض فهي دائمة السجود والتسبيح وهذا مما يدل على عظمة الله سبحانه وتعالى ووحدانيته وكيفية ذهاب الشمس لتسجد تحت العرش من علم الغيب الذي نؤمن به وإن كنا لا نعلم كيفيته والله اعلم.

    تعليق


    • #3
      رد: شبهة حول سجود الشمس تحت العرش عند كل غروب.

      المشاركة الأصلية بواسطة أبو عبد الله أحمد خليل هيلات مشاهدة المشاركة
      بما أن الكلام موجه لأي احد - ليس لشيخا وإلا لما تقدمت بين يدي احد -
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      يا أخي الفاضل أبا عبد الله أحمد خليل هيلات ، الأسئلة هنا ليست موجهةً لأي أحد فتنبه هذا ليس المنبر العام ، لذلك لو تأملتَ الأسئلة هنا لوجدتَ من يبادر بالإجابة ، لا أقول تجرأ على الفتيا ولكن الأخ الذي يعرف جوابا لمسألة أو مسألة مشابهة يبادر بالإجابة ولو بتعبيره وخطه حرصا على نفع أخيه ، وكثير ما نجد المشرفين يحذفون ذلك ويكتبون سببَ الحذف ( ننتظر إجابة المشايخ )

      لذلك حسب رأيي الخاص من أراد نفع أخيه أو توجيهه فلا يجيب على الأسئلة على العام إن شاء راسل أخيه من جنسه على الخاص الذكر للذكر والأنثى للأنثى ولا يجيبه إلا ناقلا لفتوى المشايخ وليس حسب ظنه . والله أعلم
      التعديل الأخير تم بواسطة أبو يحيى صهيب السني; الساعة 19-May-2012, 01:52 AM. سبب آخر: الأعضاء لايظهر لهم من قام بالحذف أخي الحبيب

      تعليق


      • #4
        رد: شبهة حول سجود الشمس تحت العرش عند كل غروب.

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        قد تم توجيه السؤال

        لفضيلة الشيخ

        عبد الله بن عثمان الذماري
        حفظه الله

        عبر اتصال هاتفي من موقع علماء اليمن

        للتحميل



        وللإستماع في المرفقات وللتحميل بالنقر عليها
        نسأل الله النفع بما نسمع

        الملفات المرفقة

        تعليق


        • #5
          رد: كيف نرد على شبهة حول سجود الشمس تحت العرش عند كل غروب ؟

          تفريغ :
          وهذه مجموعة من الأسئلة وردت من موقع شبكة الإمام الآجري يتفضَّل بالإجابة عليها فضيلة الشيخ عبد الله بن عثمان الذماري ـ حفظه الله ـ .

          جزاكم الله خيراً السَّائل يقول : ورد في "صحيح مسلم" أن الشمس إذا غربت تذهب كل يوم فتسجد تحت العرش، ثم تستأذن لكي تطلُع من مشرقها، حتَّى إذا جاءت يوم القيامة تستأذن فلا يؤذن لها ؛ فتطلع من مغربها ، فأورد بعضُهم شبهةً؛ وهي أن الشمس إذا ذهبت تسجد تحت العرش فإنها تخلو من مكانها ؛ وهذا يعني أنها غابت عن بلاد تشرق فيها في تلك الفترة .
          فكيف نردُّ علَى هذه الشُّبهة ـ جزاكم الله خيراً ـ ؟


          الشَّيخ -حفظه الله -:
          أوَّلاً : مسألةُ السُّجود للكائنات والتَّسبيح هذه لا يعلم كيفيتَها إلا ربُّ العالَمين ، والله -عزوجل- قد أثبت هذا في كتابه الكَريم :
          ﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي ٱلسَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وََالقَمَرُ وَٱلنُّجُومُ وَٱلْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ ٱلنَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِمُ ٱلْعَذَابُ [الحج : 18] فهذا الأمر قد نصَّ عليه القرآن الكريم ، فماذا يقول هذا الذي يدخل هذه الشبهة ؟! ماذا يقول في الآية الكريمة التي بينالله عزوجل من خلالها أنَّ المخلوقات هذه كلها تسجد له ؟ ثم سُجود هذه المخلوقات يعلمه ربُّ العالمين ، يعلم كيفيته .
          الله -عز وجل - يقول في كتابه الكريم :
          ﴿ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لاَ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ [الإسراء: 44].
          ( لاَ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ) : أنتم لا تعرفون تسبيحهم ولا تعرفونه ولا تفقهونه ولا تفهمونه ، الله عز وجل يفقهه ويعلمه ، وهذا الحديث في الصَّحيحين من حديث أبي ذر عندما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر :(( يا أبا ذر أتدري أين تذهب الشَّمس كلَّ يوم ـ وقد نظرإلى الشمس عند الغروب ـ ؟ قال : الله ورسوله أعلم ، قال : إنَّها تذهب تسجد لله عزوجل تحت العرش فويشَكُ أن يقال لها ارجعي من حيث أتيت )) وهذا معناه :
          أن الشمس تذهب فتسجد تحت عرش الرَّحمان سبحانه وتعالى في المكان الذي يكون تحت ( عرش الرَّحمان ) . وأمَّا الشمس فمكانها مستمرة في السَّماء ومازالت متحرِّكة فهي تغرب يعني على قوم وتطلع على قوم .كما هو معلوم فالشمس مستمرة في الكون يعني سائرة ومتحرِّكة لاتتوقف إلا أنَّها تغيب على قوم وتطلع على قوم كماهو معروف من حال العالم اليوم ؛ فلا أدري ما هي الشبهة التي يريدون أن يدخلوها ؟! . اهـ

          تعليق

          يعمل...
          X