إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

هل يوصل ذووا الأرحام حتى في حالة التضرر بوصلهم ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يوصل ذووا الأرحام حتى في حالة التضرر بوصلهم ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    أثابكم الله: أخت تقول: أقارب والدي يكرهوننا ويحقدون علينا ويضروننا, فهل يجب عليَّ صلتُهم؟
    مع العلم أني مطلقة من ابنٍ لهم .

    وجزاكم الله خيرا .
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو الهيثم شعيب العلمي; الساعة 02-Nov-2012, 11:25 PM.

  • #2
    رد: هل يوصل ذووا الأرحام حتى حالة التضرر بوصلهم ؟

    هذه فتوى لسماحة الوالد الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى .....


    -إن أهل زوجها من أقاربها يسيئون لها بالظن, والظلم والحقد عليّ من عدة سنوات, ويتكلمون عني عند القريب والبعيد مما يؤلمني كثيراً, والذي أريد الاستفسار عنه -سماحة الشيخ-: هل عليّ إثم مقاطعتهم والبعد عنهم قدر المستطاع, وذلك في مجتمعاتهم, مع أنني إذا اجتمعت بهم.......

    -نوصيك بالصبر وأنت مشكورة، نوصيك بالصبر على أذاهم وأبشري بالخير، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ليس الواصل بالمكافي، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها)، فنوصيك بالصبر والدعاء لهم بالهداية وتقولين: اللهم اكفني شرهم، ا اللهم اكفني شرهم، اللهم اكفني شرهم، اللهم اهدهم، اللهم اكفني شرهم، وتخاطبينهم بالتي هي أحسن، بالبشاشة والكلام الطيب والدعاء لهم بالتوفيق والهداية، وأنت على خير، وأبشري بالخير؛ لأن الواصل هو الذي يصل رحمه وإن قطعته، هذا الوصل الكامل لما رواه البخاري في الصحيح، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ليس الواصل بالمكافي، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها)، وجاءه رجل قال يا رسول الله: إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني، وأحسن إليهم ويسيئون إليّ، وأحلم عليهم ويجهلون عليّ، فقال له -صلى الله عليه وسلم-: (لئن كنت كما قلت لكأنما تسفهم المل، -يعني الرماد المحمى-، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك)، فأبشري بالخير واصبري.

    المصدر


    الملفات المرفقة

    تعليق


    • #3
      رد: هل يوصل ذووا الأرحام حتى في حالة التضرر بوصلهم ؟


      السلام عليكم ورحمة الله
      قد تم توجيه السؤال

      لفضيلة الشيخ العلامة
      صالح اللحيدان
      حفظه الله وأطال في عمره

      في شرحه لصحيح مسلم للمنذري


      يوم الأحد 29 ذي القعدة 1433 ه
      الموافق لـ 14 أكتوبر 2012 مـ


      للتحميـــــل



      وللإستماع في المرفقات وللتحميل بالنقر عليها
      نسأل الله النفع بما نسمع



      الملفات المرفقة

      تعليق


      • #4
        رد: هل يوصل ذووا الأرحام حتى في حالة التضرر بوصلهم ؟
        تفريغ:

        أسئلة من منبر الفتاوى الشرعية لشبكة الإمام الآجري :

        السؤال: أحسن الله إليكم هذه امرأة تقول: أقارب والدي يكرهوننا ويحقدون علينا ويضروننا، فهل يجب عليَّ صلتُهم؟ مع العلم أني مطلقة من ابنٍ لهم .


        الجواب: صلة القرابة مطلوبة من الشخص حسب الإمكان وحديث النبي صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي جاء إليه وقال له:’’ إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني، وأحسن إليهم ويسيئون إليّ، وأحلم عنهم ويجهلون عليّ‘‘ النبي ما قال له: صِلْ من وَصَلَك واقطعْ من قطعك.. لا؛[بل] قال:’’ إن كنت كما تقول ـ تصِلُ من قطعك وتحلمُ على من جهل.. إلى آخره ـ فكأنّما تُسِفُّهُم المَلّ‘‘[أي] كأنّك تحشو في أفواههم التراب الذي يكون تحت النار: الملّ، ’’ولا يزال معك من الله سلطان مادمت كذلك‘‘(1) يعني إن تراجعتَ وتركتَ الإحسان إليهم لا يستمرّ معك هذا السلطان.
        قرابةٌ أصلهم ويقطعونني، أحلم عنهم ويجهلون عليّ، أحسن إليهم فيسيئون إليّ ؛ يبادلونه هذه الأمور الثلاث بما يضادّها، فالنبيّ أخبره بما أخبر.
        وفي الحديث الصحيح: ’’ أنّ الله لمّا خَلَق الخَلْق قامت الرحم وأمسكت بقائمة العرش فقالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، فقال الله -جلّ وعلا- للرّحم: ألا ترضيْنَ أن أَصِلَ مَن يَصِلُكِ وأقطَعَ مَن يَقطعُكِ‘‘(2) فمن أساء إليه قرابتُه فلا ينبغي أن يبادل المسيءَ بالإساءة، إذا أمكنه أن يبادل المسيء بالإحسان فالله يقول: ﴿ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾ يعني ادفع السوء بالأحسن ﴿ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ﴾(3).
        ===============================================

        (1) مشكاة المصابيح 2449-14 :الحديث صحيح وعن أبي هريرة أن رجلا قال : يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيؤون إلي وأحلم عليهم ويجهلون علي . فقال : " لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك " رواه مسلم
        (2)السلسلة الصحيحة4124:ٍ إن الله عز وجل لما خلق الخلق قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن , [ فقال : مه ] , قالت : هذا مقام العائذ [ بك ] من القطيعة , قال : [ نعم ] , أما ترضين أن أصل من وصلك و أقطع من قطعك ? [ قالت : بلى يا رب ! ] قال : فذاك [ لك ] . قال أبو هريرة : [ ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ] اقرءوا إن شئتم: ﴿ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ﴾ ‘‘
        (3)[فصلت-34]
        التعديل الأخير تم بواسطة أم غيث; الساعة 10-Dec-2012, 03:10 AM.

        تعليق

        يعمل...
        X